شروط تناول عسل النحل للحامل

- -

يمثل الحمل في حياة المرأة فترة حساسة جدًا، لأن في هذه الفترة أي طعام تتناوله المرأة الحامل يدخل في تركيب جسم الجنين، لهذا يجب على المرأة الحامل العناية باختيار الأطعمة التي تتناولها في تلك الفترة، لهذا سوف نتحدث معكم عن أهمية العسل وأضراره للمرأة الحامل والشروط التي يجب أن تلتزم بها الحامل عند تناول العسل.

شروط تناول عسل النحل للحامل

– من المعروف أن العسل هو من الأطعمة المفيدة جدًا لجسم الإنسان لما يحتوي عليه العسل من عناصر وفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة وغيرها، لكن المرأة الحامل بالتحديد تقلق في تلك الفترة الحساسة من تناول أي أطعمة قد تؤدي بشكل أو بآخر إلى الإضرار بصحتها وصحة الجنين في فترة الحمل.

– هناك بعض الدراسات التي شاعت وانتشرت عن أن تناول المرأة الحامل للعسل في فترة الحمل أنه يتسبب في بعض الأضرار لها وللجنين وذلك لأن العسل يحتوي على بعض الملوثات الضارة التي قد تضر بصحة الحامل والجنين، خاصة أن العسل الذي يباع في الأسواق قد لا يكون تم بسترته بشكل صحيح، لأن بسترة العسل يجب أن تكون تحت درجة حرارة 161 درجة فهر نايت.

– لهذا فإن باحثين الأغذية الذين قاموا بعمل هذه الدراسة يحذرون المرأة الحامل من تناول العسل الذي يباع في الأسواق وخاصة الذي لا يخضع لعملية البسترة من تناوله أثناء فترة الحمل حفاظًا على صحة المرأة والجنين من التعرض للسموم أو غيرها.

– لهذا فإنه وفقًا للدراسات التي أثبتت خطورة العسل على الحامل لهذا ننصح المرأة الحامل بتجنب الإفراط في تناول العسل في فترة الحمل والرضاعة، كما أنه لا يجب إعطائه للطفل قبل أن يبلغ العام الأول لتجنب أي خطر محتمل على الأم في تلك الفترة أو على الجنين.

– لهذا فإذا أرادت المرأة في فترة الحمل تناول العسل يجب أن تتأكد من أن هذا العسل قد تم بسترته بشكل صحيح، هذا الأمر يتطلب التعامل مع بائع ذو ثقة يؤكد ما إذا كان هذا العسل مبستر أم لا، لا يفضل تناول العسل المجهول في المصدر.

أهمية عسل النحل للمرأة الحامل

على الرغم من الدراسة التي شكلت وجود خطر لتناول عسل النحل للمرأة الحامل، إلا أننا لا نستطيع أن نغفل الأهمية الكبيرة التي تعود على المرأة الحامل من تناول عسل النحل والتي تتمثل في التالي:

– يحتوي العسل على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، بالتالي تحمي الجسم في فترة الحمل من التعرض للكثير من الأمراض والعدوى والبكتيريا التي تهدد جسم الحامل وخاصة أن المرأة في تلك الفترة لا تتناول أدوية أو مضادات للالتهاب.

– لو قامت المرأة الحامل بشرب كوب من الماء الذي يحتوي على كمية مناسبة من العسل، فإن هذا الماء المحلى بالعسل سوف يمد جسم المرأة بالطاقة والحيوية والنشاط اللازمة لها لإكمال يومها، لأن العسل يحتوي على العديد من المغذيات التي تفيد جسم المرأة الحامل.

– يساهم العسل على حل العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي نتيجة سوء الهضم الذي تتعرض لها معظم السيدات في تلك الفترة، بالتالي يقلل من تعرض الحامل للإمساك أو الإسهال، قرحة المعدة وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

الفوائد المتعددة من تناول العسل على الحامل والجنين

– يعمل العسل على القضاء على الكثير من الأمراض مثل البرد، السعال، الحمى وغيرها من الأمراض وذلك إذا تم تناوله في كوب من الماء على الريق، أو تمت إضافته إلى أحد المشروبات العشبية فهو أفضل في الاستخدام من تناول الأدوية والمسكنات التي تؤخذ في هذه الحالات.

– يمد العسل جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها في فترة الحمل.

– يقلل من الشعور بالدوخة والغثيان والدوار الذي يصيب المرأة في فترة الحمل.

– تناول العسل في فترة الحمل يقي المرأة من التعرض لتسمم الحمل الذي يصيب الكثير من السيدات في هذه الفترة.

– العسل من الأطعمة التي تؤدي إلى تقليل الشعور بالألم لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب وقاتلة للبكتيريا في نفس الوقت، لهذا فإن تناوله يعتبر شفاء جيد للعديد من الأمراض والأوجاع التي تتعرض لها الحامل.

– من الفوائد المذهلة للعسل أنه يسهل على المرأة الحامل الولادة بشكل طبيعي مع تخفيف الألم، لأنه يساعد على انقباض العضلات الموجودة في الرحم في الشهور الأخيرة بسبب احتوائه على مادة (البروستاجلاندين) التي تساعد المرأة على الولادة الطبيعية.

– يحمي العسل الطبيعي المرأة الحامل من التعرض لمشكلة سكر الحمل، لهذا فينصح للحامل أن تستبدل السكر الصناعي بالعسل الطبيعي في تحلية الحلويات والمشروبات التي تتناولها المرأة الحامل.

– يحتوي العسل على فيتامين ب 12 الذي يدخل في تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

– يحتوي العسل الطبيعي على الفسفور والكالسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ليونة الجسم من خلال الحفاظ على الأنسجة والعضلات لدى الحامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *