فوائد السمسم الاسود .. والفرق بينه وبين السمسم الابيض

بذور السمسم الأسود والمعروفة أيضًا باسم kala til ، هي واحدة من أقدم التوابل المعروفة للإنسان وهي ذات قيمة عالية وتستخدم للعديد من الفوائد المعززة للصحة ومكافحة الشيخوخة .

السمسم الأسود عالميًا

ويمكنك دمج هذه البذور الغنية بالمغذيات مع الحبوب والأرز والمعكرونة أو إضافتها إلى أطباق الطعام المختلفة ، يمكن مزجها مع اللبن الزبادي والعصائر للحصول على نكهة مميزة ، في اليابان تضع البذور في الوجبات الخفيفة والمخبوزات ويتم تحميصيها لصنع طبق الغوماشيو وهو بهار جاف كما تدخل في صناعة السوشي ، وتستخدم بذور السمسم الأسود في المطبخ الكوري لتتبل الخضروات واللحوم يمزجها الطهاة مع زيت بذور القطن للقلي ، كما يعرف السمسم الأسود في إفريقيا أيضًا ويدخل في أطباق السمك المدخن وسرطان البحر .

وتستخدم بذور السمسم الأسود وزيتها على نطاق واسع في جميع أنحاء الهند ، وغالبًا ما يتم مزج البذور مع السكر أو سكر النخيل لصنع كرات تؤكل كوجبة خفيفة ، وفي مانيبور يتم استخدام السمسم الأسود لإعداد Thoiding و Singju (نوع من السلطة) ،  يتم إعداد Thoiding مع الزنجبيل والفلفل والخضروات ويتم تقديمه مع طبق Singju الحار ، ويتم استخدام بذور السمسم السوداء في كرات بذور السمسم الحلوة .

وفقًا للدكتور روبالي دوتا كبير خبراء التغذية في SmartCooky ، “تعد بذور السمسم الأسود مصدرًا جيدًا للطاقة نظرًا لارتفاع نسبة الدهون فيها ، كما أنها تحتوي على الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميغا 6 ، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور “.

الفوائد الصحية للسمسم الأسود

الخصائص المضادة للشيخوخة

يعتقد الصينيون أن العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم الأسود يمكن أن تساعد في تأجيل الآثار الجانبية المرتبطة بالعمر ، ووفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد في عام 2010م ، فإن بذور السمسم السوداء غنية بفيتامين ب والحديد ، ويظهر لمعظم الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ب أو نقص الحديد أعراض مثل تحول الشعر إلى اللون الرمادي وفقدان السمع وفقدان الذاكرة ، وكلها من مؤشرات الشيخوخة .

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للدكتور رونالد ديفينو الباحث الرئيسي بمركز إم دي أندرسون للسرطان بهيوستن ، أن بذور السمسم الأسود تحمي الكبد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم ، كما أن البذور غنية بالألياف الغذائية وفيتوستيرول (المواد الكيميائية النباتية) ، والتي يمكن أن تحميك من تطور سرطان القولون .

علاج عسر الهضم والإمساك

أوضح دكتور Dr. Amol Ghosh من N.R.S. Hospial  أنه يمكن لبذور السمسم السوداء أن تساعد في علاج الإمساك بسبب المحتوى العالي من الألياف الغذائية والمحتوى العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، ويمكن للزيت الموجود في البذرة العمل زيادة حركة الأمعاء  ، في حين أن الألياف الغذائية الموجودة في البذرة تساعد زيادة حركات الأمعاء بشكل أقوى ، كما أن البذور تساعد أيضًا في إزالة الديدان المعوية من  الأمعاء والعمل على تحسين عملية الهضم. ، وإن طحن البذور أو نقعها بين عشية وضحاها يمكن أن يساعد هضم البذور بشكل أسرع .

ضغط الدم

بذور السمسم الأسود غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ، ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة المتعددة والمركبة الموجود في زيت السمسم يحافظان على مستويات ضغط الدم الطبيعية .

صحة العظام

وفقًا للدكتور غارغي شارما ، أخصائي التغذية أن مرض هشاشة العظام هو حالة من العظام الهشة القابلة للكسر ، حيث تميل كتلة العظام إلى الانخفاض بعد سن 35 ، ويحدث فقدان العظام بسرعة أكبر عند النساء بعد انقطاع الطمث ، وتحتوي بذور السمسم السوداء على كميات وفيرة من الكالسيوم والزنك التي تقوي عظامك وهي مناسبة جدًا للنساء .

كيفية استخدام بذور السمسم الأسود ؟

وفقًا للدكتور أنجو سود ، اختصاصي التغذية يمكنك رش بذور السمسم الأسود الغنية بالمغذيات على الحبوب أو المعكرونة أو الأرز. ويمكنك أيضًا مزجها مع الزبادي أو العصير لمنحك نكهة الجوز ، وأيضًا ، نقع البذور بين عشية وضحاها للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والمعادن ، وكذلك يقلل من آثار حمض الأكساليك الموجودة فيها والتي يمكن أن تمنع امتصاص المواد الغذائية ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المعدة أو حصى الكلى ، يجب ألا يستهلكوا الكثير من بذور السمسم الأسود .

الفرق بين بذور السمسم الأسود والأبيض

لا يوجد فرق كبير بين النوعين السمسم الأبيض يحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة القوية والكالسيوم والألياف الغذائية العالية والدهون غير المشبعة ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ولكن الفرق الوحيد بين النوعين يمكن في اللون والطعم فلكن منهم مذاق مختلف عن الأخر كما أن السمسم الأبيض يزيد من النشاط الجنسي عند الذكور ويقوي من خصوبة النساء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *