اسباب نزول دم اسود قبل الدورة

نزول دم أسود قبل الدورة من الأمور التي تجعل الفتايات والنساء يشعرون بالقلق، وهذا لأنهم يجهلون أسباب نزول هذا الدم، ولما لونه أسود وليس أحمر، ويجب العلم أنها مجرد إفرازات تسبق الدورة الشهرية، ولكن في بعض الحالات بدلا من تلونها باللون البني تكون ذات لون أسود ويكون هذا لبعض الأسباب التي سوف نذكرها في هذا المقال.

الدم الأسود قبل الدورة الشهرية

قبل بداية الدورة الشهرية تحدث بعض الإنقباضات في الرحم، حيث يعمل الرحم على تنظيف نفسه قبل بداية الدورة، وهذه الإنقباضات هي التي تتسبب في الشعور بألام في البطن قبل بداية الدورة الشهرية، وفي الغالب الإفرازات التي ينتجها الرحم تكون ذات لون بني، ولكن في بعض الحالات يكون لونها أسود وذات رائحة غريبة، ويرجع هذا للأسباب التالية:

– في بعض الحالات قد يحدث إخصاب للبويضة، فيقوم الرحم وقبل الموعد المحدد للدورة الشهرية بأربعة أيام بعمل تنظيف للرحم حتى يتم إستقبال البويضة المخصبة، ولهذا يقوم الرحم بإفراز دم أسود وهذا قد يكون باقي من الدورة السابقة، فيصبح الرحم جاهز لإستقبال البويضة وغرسها في جدار الرحم.

– في بعض الحالات من الممكن أن تكون مجرد إفرازات ولكن لونها داكن، وتنزل هذه الإفرازات قبل وبعد الدورة الشهرية، وهي علامة صحية، حيث أنها تعني بأن الرحم أصبح نظيف وأنه يقوم بتنظيف نفسه.

– من الممكن أن تلاحظ بعض السيدات نزول إفرازات ذات لون أسود بعد عملية الجماع، وهو أمر طبيعي، حيث أن الرحم يقوم بتنظيف نفسه ولا داعي للقلق بهذا الشأن.

– في بعض الحالات يكون نزول دم أسود نتيجة لبعض الأمراض التي تصيب الرحم ونتيجة لمشاكل صحية، فقد تحدث الإفرازات الداكنة نتيجة للإصابة بكسل في الجهاز التناسلي أو نتيجة لوجود مشاكل في المبايض أو نتيجة للإصابة بورم في الرحم، ولهذا إذا لاحظتي أن نزول الدم الأسود بصورة مستمرة ولا يتوقف لابد من اللجوء للطبيب للفحص.

– في بعض الحالات يحدث نزول لدم أسود في مواعيد الدورة الشهرية نتيجة للمرور في مرحلة سن اليأس، حيث يقوم الرحم بتنظيف نفسه قبل التوقف عن حدوث الدورة الشهرية بسبب النقص في نسبة الأستروجين.

نصائح للتخلص من نزول دم أسود قبل الدورة

عندما تلاحظي نزول دم أسود قبل الدورة الشهرية، لابد من أن تقومي بالنصائح التالية:

– الإفرازات الطبيعية لا يكون لها رائحة، أما الإفرازات الناتجة عن وجود مشاكل صحية فيكون لها رائحة كريهة، ولهذا لابد من ملاحظة رائحة الإفرازات، فلو كانت طبيعية فالرحم يقوم فقط بعملية تنظيف، أما لو كانت الرائحة كريهة فلابد من اللجوء للطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية.

– إذا كان نزول الدم الأسود فقط قبل الدورة الشهرية فهو أمر طبيعي، أما لو كان نزول الدم الأسود ليس في وقت محدد ويحدث مرات عديدة فلابد من اللجوء للطبيب لحل المشكلة.

– لابد من الحرص الدائم على النظافة الشخصية وأن تقومي بإستعمال غسول طبي للتطهير دائما، حيث أن نزول الدم الأسود يكون نتيجة لحاجة الرحم للنظافة، ولهذا يقوم بنتظيف نفسه، ولهذا لابد من الحرص على النظافة الشخصية.

نصائح في وقت الدورة الشهرية

– للتخفيف من ألام البطن يمكنك الإستحمام بماء دافئ، فهو يعمل على إرتخاء العضلات وتسهيل نزول الدم.
– من الممكن اللجوء لبعض المشروبات الساخنة والتي تعمل على تسهيل نزول الدم وجعل كتل الدم سائلة، مثل القرفة والينسون والنعناع.

– من الممكن أن تمارسي رياضات خفيفة تساعد في التخفيف من حدة الألام، مثل المشي يوميا لمدة نصف ساعة.
– عمل قربة ساخنة ووضعها على منطقة البطن مع الإسترخاء، ومن الممكن أن تملأي زجاجة فارغة بالماء الدافئ إذا لم يتوفر لديكي قربة، وتقومي بوضعها على منطقة البطن.

– لتجنب الإصابة بأي مشاكل لابد من الحرص على النظافة الشخصية في هذه الفترة وتغيير الفوط الصحية بإنتظام لتجنب الإصابة بأي إلتهابات.

– إحرصى على إستخدام صابون طبي وتجنبي الصابون المعطر في هذه الفترة.
– يجب عليكي تجنب حمل أي شئ ثقيل ويفضل اللجوء للراحة خاصة في الثلاثة أيام الأولى.

– يجب أن تحافظي على نفسك من البرد في هذه الفترة فتجنبي تناول الأطعمة الباردة أو المشروبات الباردة، كما تجنبي المشي حافية القدمين على أرضية باردة في هذه الفترة.

– إبتعدي في هذه الفترة عن الأطعمة الحامضة، كما يجب التوقف تماما عن تناول المشروبات الغازية في هذه الفترة.
– لا تلجأي نهائيا للأدوية التي تسيل الدم في هذه الفترة حتى لا تتعرضي لخطر الإصابة بنزيف.
– يفضل عدم إزالة الشعر في هذه الفترة حيث أن البشرة تكون حساسة جدا في هذا الوقت وعرضة للإصابة بالإلتهابات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *