الفرق بين الكاريزما والقبول

كثيرا ما يتطرق على مسامعنا كلمة الكاريزما أو أن شخص ما لديه كاريزما عاليه ولكن قد يختلط على البعض المعنى من حيث الكاريزما والقبول، بمعنى أن الشخص الذي يمتلك الكاريزما العالية لا يمتلك القبول، أو من الممكن الشخص الذي يمتلك القبول عند الناس لا يمتلك الكاريزما العالية ومن ثم يصبح هناك فرق واضح بين قبول الشخص وبين الكاريزما في الشخصية بالقبول يكون من الآخر بينما الشخصية التي لديها الكاريزما ينبع من داخلها.

تعريف الكاريزما

هي عبارة عن صفة من الصفات التي من الممكن أن توجد في الإنسان وتلك الصفة تمكن الإنسان من السيطرة أو جذب انتباه الآخرين من حوله، حيث أن تلك الصفة تملك الشخص جاذبية كبيرة ومميزات تميزه عن غيره من حوله أو في المجتمع الذي يتواجد به، ودائما ما يتم ربط الكاريزما الجانب الجيد في الشخص بحيث يكون تأثير الشخص صاحب الكاريزما على من حوله بشكل إيجابي وهي أن يكون الشخص ذو حضور فعال ورائع يجذب من حوله.

ومن الممكن تعريف الكاريزما على أنها تلك الروح التي تنبعث منها تلك الطاقة الإيجابية التي تؤثر على الناس، ومن خلالها تمتلك جميع الحواس ومن الصعب على البشر نسيان الشخص الذي يمتلك الكاريزما حيث نجد أن الكثير من حوله يتخذون تلك الشخصية قدوة في الحياة عامة، إذا صاحب الكاريزما يكون ذو شخصية فعالة وناجحة في المجتمع الذي يعيش به.

تعريف القبول

إن فكرة قبول الآخر أو الشخص الغريب عنه ليست مجرد فكرة سهلة ولكن من الممكن تفسير الكثير من المشاكل التي تحدث اليوم بين البشر وبعضها البعض، أو بين الدول اليوم هو لعدم قبول الطرف الآخر، لذا فإن القبول من الأشياء الهامة التي تحدد عليها ثقافة مجتمع كله، وفي حالة عدم قبول الرأي الآخر من الأشخاص من الأشياء التي من الممكن أن تؤدي إلى عدم قبول الآخر في الحياة أو المجتمع بشكل عام.

الفرق بين القبول والكاريزما

مما لا شك به أنه يوجد فرق واضح بين كل من القبول والكاريزما ولك منهم لديه الطريقة الخاصة به من أجل الاكتساب فإذا أردت الحصول على الكاريزما عليك القيام بعدة خطوات، وإذا أردت أن تكتسب ثقافة القبول بمعنى قبول الطرف الآخر حتى وأن كنت تعترض معه في بعض الأشياء فعليك القيام بعدة أشياء أو تفهم بعض الأشياء.

وعن الخطوات الهامة لاكتساب الكاريزما فهي على النحو التالي:

1- على الشخص أن يحفز الثقة في النفس من خلال التعرف على المواصفات الحسنة التي يمتلكها، وقدرته على تحقيق المزيد من النجاحات خاصة في التخصص الذي يجيده في الحياة.

2- أن يتم دعم النفس بالعديد من المعلومات الهامة ولابد وأن يمتلك الشخص النظرة الخاصة به في الحياة.

3- الإيجابية من الأمور الهامة في الحياة الشخص الإيجابي من الأشخاص الذين لديهم القدرة الكبيرة على تحقيق المزيد من النجاحات في الحياة.

4- الطموح حيث يمتلك الشخص الطموح الدافع وراء تحقيق النجاحات الخاصة به.

5- الترويج للمواهب الخاصة به فهي من الأشياء الهامة بالنسبة للشخص الذي يود أن يصبح صاحب كاريزما.

6- أن تكون شخص مميز بالمواصفات الخاصة بكم وعدم تقليد الآخرين.

7- أن يهتم الشخص بالنظافة الشخصية وأن يظهر دائما بالمظهر الأنيق الذي يليق به ومكانته الإجتماعية.

8- أن يفكر الشخص دائما قبل القيام بأي أمر مهما كان ذلك الأمر صغيرا أو كبيرا.

وعلى الجانب الأخر يوجد القبول وإذا أراد الشخص أن يمتلك ثقافة قبول الآخر عليه القيام بالخطوات التالية.

1- تقبل الرأي الآخر

أن المجتمعات وخاصة المجتمع العربي لديها مشكلة في تقبل الرأي الآخر ومن الممكن أن نجد اختلاف الآراء سبب رئيسي في حدوث الكثير من المشاكل من بينها القتل والخلافات العائلية وغيرها، لذا يتوجب على الشخص تعزيز ثقافة تقبل الرأي الأخر في بداية الأمر حتى يتمكن من قبول الجميع فيما بعد.

2- عدم تقبل الجنسيات الأخرى

على الشخص أن يتخلص من تلك المشكلة الكبيرة التي تؤدي إلى عدم قبول الآخر من خلال التفكير بأن جميع الناس هم بشر مجرد بشر مثلهم مثلك، لذا يتوجب عليك قبول الآخر كما هو دون النظر إلى الجنس أو اللون.

3- أن تتقبل الطرف الآخر حتى وإن كان مريض

أن تعرض شخص ما إلى مرض معين من الأشياء التي تخيف البعض مما يجعلهم لا يتقبلون الطرف المريض في الحياة وهي من الثقافات الغريبة على المجتمعات اليوم، لذا يتوجب على الشخص أن يضع نفسه مكان المريض وأن يتصرف مع الآخر بناء على ذلك الأمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *