اسماء التحاليل التي تحتاج للصيام

العديد من التحاليل الطبية قد تتطلب من المريض الامتناع عن تناول الطعام أو الشرب قبل إجراء التحاليل ويأتي هذا بإرشاد من الطبيب لذا إذا طلب منك الطبيب الصيام قبل إجراء فحص للدم ، فهذا يعني أنه يجب عليك ألا تأكل أو تشرب أي شيء ، باستثناء الماء ، لعدة ساعات قبل الاختبار ، عندما تأكل وتشرب بشكل طبيعي ، يتم امتصاص تلك الأطعمة والمشروبات في مجرى الدم ، وهو ما قد يؤثر على نتائج أنواع معينة من اختبارات الدم.

كيفية الصيام قبل إجراء التحاليل الطبية

الصوم يعني عدم تناول وشرب رشفات الماء فقط ، إذا كنت صائماً ، لا يمكنك شرب عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية أو القهوة أو الشاي أو الحليب ، كذلك لا يمكنك تناول أو امتصاص المصاصات ومضغ العلكة.

ما هي أنواع اختبارات الدم التي تتطلب الصيام

تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا من الاختبارات التي تتطلب الصيام ما يلي:

1- قياس نسبة السكر في الدم

يسمى نوع واحد من اختبار الجلوكوز باختبار تحمل الجلوكوز ، لذا سوف تحتاج إلى الصيام لمدة 8 ساعات قبل الاختبار.

2- اختبارات الدهون الثلاثية

والتي تقيس الدهون الثلاثية ، وهو نوع من الدهون الموجودة في مجرى الدم ، والكوليسترول ، مادة شبيهة بالدهون ، موجودة في دمك وفي كل خلية من خلايا الجسم ، مستويات عالية من الدهون الثلاثية  أو نوع من الكوليسترول ، يسمى LDL يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

3- اختبار وظائف الكبد

في بعض الأحيان قد يتطلب إجراء تحليل وظائف الكبد إلى الصيام وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بالتنبية على المريض وذلك لقياس كفاءة الكبد وقدرته على العمل بشكل جيد وكذلك قياس نسبة التليف به.

كم من الوقت يجب أن أصوم قبل الاختبار

عادة ما تحتاج إلى الصيام لمدة 8-12 ساعة قبل الاختبار ، من المقرر إجراء معظم الاختبارات التي تتطلب الصوم في الصباح الباكر ، بهذه الطريقة ، فإن معظم وقت الصيام يكون بين عشية وضحاها، وفيما يلي إجابة عن بعض الأسئلة التي قد تتبادر لذهن المريض عند الصيام :

– هل يمكنني شرب أي شيء بجانب الماء أثناء الصيام ؟ الإجابة بالطبع لا ، يمكن للعصائر والقهوة والصودا والمشروبات الأخرى أن تدخل مجرى الدم وتؤثر على نتائجك.

– هل يمكنني الاستمرار في تناول الدواء أثناء الصيام ؟ اسأل الطبيب الخاص بك ، في معظم الأحيان ، لا بأس بتناول أدويتك المعتادة ، لكن قد تحتاج إلى تجنب بعض الأدوية ، خاصةً إذا كانت تحتاج إلى تناولها مع الطعام.

– ماذا لو ارتكبت خطأ وكان لدي شيء لأكله أو أشربه بجانب الماء أثناء صيامي؟ يجب أن تخبر الطبيب قبل الاختبار ، بإمكانه إعادة جدولة الاختبار لفترة أخرى عندما تكون قادرًا على إكمال صيامك.

– متى يمكنني تناول الطعام والشراب مرة أخرى بشكل طبيعي ؟ بمجرد انتهاء الاختبار ، قد ترغب في إحضار وجبة خفيفة معك ، حتى تتمكن من تناول الطعام على الفور.

– هل هناك شيء آخر أحتاج إلى معرفته عن الصيام قبل فحص الدم؟ يجب أن ننحدث إلى طبيبك الخاص إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن الصيام ،

– يجب عليك التحدث مع طبيب المختبر قبل إجراء أي اختبار معملي ، معظم الاختبارات لا تتطلب الصيام أو الاستعدادات الخاصة الأخرى ، بالنسبة للآخرين ، قد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة أو الأدوية أو الأنشطة ، يساعد اتخاذ الخطوات الصحيحة قبل الاختبار في ضمان دقة نتائجك.

اعتبارات خاصة للصيام

أدوية

استمر في تناول الدواء كالمعتاد قبل الاختبار ، ما لم يرشدك الطبيب خلاف ذلك ، يجب إيقاف بعض الأدوية ، لذا تأكد من إخبار طبيبك بكل ما تتناوله حتى يستطيع إخبارك بالأشياء التي يجب الابتعاد عنها وما إذا كان يجب عليك تناول الدواء أم لا.

داء السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري وتحتاج إلى الصوم:

– فحص نسبة السكر في الدم بانتظام (كل ساعتين على سبيل المثال)

– قد تحتاج إلى تقليل جرعة الأنسولين أو تخطي العلاجات عن طريق الفم

– ابحث عن علامات نقص السكر في الدم (” نقص السكر “)

– إذا كنت تعاني من نقص في السكر ، تعامل مع ذلك – حتى لو كان ذلك يعني الإفطار

– تجنب القيادة نهائيًا في حالة الصيام

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *