كم تبعد مدائن صالح عن المدينة ؟ ” تفاصيل خريطة مدينة صالح “

تعرف مدائن صالح بمدينة الحجر / وهي عبارة عن موقع أثري يوجد في إقليم الحجاز بشبه الجزيرة العربية بشمال غرب المملكة العربية السعودية ، وتحديداً بمحافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة .

موقع مدائن صالح

وتحتل مدائن صالح موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ، ومصر ، وترجع شهرة هذا المكان لموقع بسبب وجوده على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام ، ويرجع اسم الحجر لديار ثمود بوادي القرى بالمدينة المنورة وتبوك ، وقد تم ذكر الحجر في القرآن على أنها مكان قوم ثمود الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح ، ثم بعدها ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة ، فأهلكهم الله بالصيحة ، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء ، وتحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء بالأردن وتفصلها عنها مسافة 500 كم ، ويقال أن حضارة الحجر استمرت حتى القرن الرابع الميلادي .

فيفصلها عن المدينة المنوّرة مسافة تقدّر بثلاثمئة كيلو متراً مربّعاً، وعن مدينة الوجه مسافة مئتي كيلو متراً، وعن مدينة تبوك فإنّ المسافة الفاصلة بينهما هي مئتان وخمسون كيلو متراً، أمّا عن مدينة حائل فالمسافة هي أربعمئة كيلو متراً، ومدينة خيبر تبعد عنها مسافة مئتي كيلو متراً، أما مدينة الجهراء فإنّها تبعد عنها فقط تسعين كيلو متراً.

تحتوي مدائن صالح على 153 واجهة صخرية وبها كذلك عدداً من الآثار الإسلامية كالقلاع ، وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم .

الآثار الإسلامية في مدائن صالح

يوجد بمدائن صالح عدد من الآثار الإسلامية وتبلغ مساحة موقع الحجر الأثري 14.6 كم ، وقد ذكر القرآن الكريم كحاضرة ثمود ، وتؤكد أن الحجر كانت مأهولة بالسكان في الألف الثالث قبل الميلاد عندما سكنها قوم ثمود ، ووجد مجموعة من الكتابات اللحيانية والثمودية والعربية الجنوبية واللاتينية التي تدل على وجود سكان في موفع الحجر خلال الألف الأول قبل الميلاد وقبل وجود الأنباط .

محطة الحجر

للحجر موقع استرتيجياً على طريق التجارة القديم ( طريق البخور ) ، والذي ربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها ، وبجميع المراكز الحضارية في بلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، وكان يتفرع منها الطريق القادم من الجنوب إلى فرعين ، أحدهما إلى تيماء فدومه الجندل ثم إلى بلاد الرافدين ، والأخر هو درب البكرة الذي يربط الحجر بالبتراء ( عاصمة الأنباط ) والأنباط استطاعوا أن يجعلوا التجارة حرفتهم ، واستخراج المياه ومعرفة أماكنها وتجميعها من خلال قنوات بصهاريج عميقة وواسعة .

توزيع المقابر في مدائن صالح

تم توزيع المقابر على  مجموعات عرفت لسكان المنطقة كالتالي :

_ قصر الصانع

عبارة عن مجموعة مقابر تقع بالجهة الجنوبية وتتكون من كتلتين صخريتين ، غربية وبها مقبرة تسمى قصر الصانع ويوجد عليها نقش تم تأريخه في شهر نيسان بالسنة السابعة عشر من حكم الحارثة الرابع ( ملك الأنباط ) ، والصخرة الشرقية تحوي ست مقابر بسيطة النحت والتي لا تحتوي على وجهات .

مقابر المنطقة ج

تقع بجنوب المنطقة السكنية وتتكون كذلك من كتلتين صخريتين أما الأولى فتحتوي على 18 مقبرة ذات وجهات زخرفية متنوعة ، والثانية تحوي مقبرة واحدة .

_ قصر الفريد

وتقع مقبرة قصر الفريد بالجهة الجنوبية الشرقية للموقع وسميت بالفريد حيث تنفرد بصخرة ضخمة تحتوي على عنصر معماري لا يتوفر في المقابر الأخرى ، ويتمثل في عمودين إضافيين وسط الواجهة وهذه المقبرة تعد أشهر مقابر الحجر .

_ قصر البنت

تقع غرب جبل إثلب ويتكون من صخرتين أحدهما ضخمة وتمتد طولياً من الشمال للجنوب ، وبها 29 مقبرة ، والصخرة الأخرى تقع إلى الشمال الغربي من الصخرة الأولى وبجهتها الشرقية مقبرتين .

المنطقة السكنية في مدائن صالح

تقع المنطقة السكنية في السهل ، والذي يتوسط الموقع ويحيط بها سور لازالت بقاياه قائمة في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية ومن خلال الأعمال الميدانية تم التعرف على حدود تلك المنطقة ، والذي قام بها قطاع الآثار وهناك العديد من الجهود المبذولة من قطاع الآثار والهيئة العامة للسياحة من أجل التوسع في عمليات البحث بالإشتراك مع بعثة علمية فرنسية في محاولة للكشف عن تفاصيل أكثر .

نظام الدفن في مدائن صالح

تتنوع أشكال المقابر الموجودة بمدائن صالح بين مقابر بوجهات منحوتة داخل الصخر وتتميز بالفخامة وتحتوي عدد من المدافن تم توزيعها على الجدران والأرضيات وهي عبارة عن حفرة مستطيلة يتم وضع الجثة بها ثم تغطيتها بألواح حجرية ، وتختلف المقبرة باختلاف الوضع الإقتصادي لصاحبها .

موارد المياه في مدائن صالح

عرف الأنباط بتقدمهم وتفوقهم في المهارات الهندسية للمياه وطرق تجميعها وتخزينها ووجد بالجحر أكثر من 150بئر منها ما هو محفور في الصخر وبعضها مطوي بالحجارة بأعماق تزيد عن 30 متر ، كما تم اكتشاف خزانات لتجميع مياه الأمطار ، وكانت تغلق لحين الحاجة الضرورية لاستخدامها .

الكتابات والنقوش

تنوعت الكتابات والنقوش التي وجدت بين العربية ، والجنوبية ، واللحيانية ، والثمودية ، والنبطية ، واللاتينية ، والإسلامية ، كذلك تنوعت النقوش بين التذكارية ، والتأسيسية ، والدينية ، والملكية والتي كانت الأكثر وجوداً .

قلعة الحجر في مدائن صالح

تقع القلعة في الجهة الشمالية للموقع وتعد إحدى قلاع طريق الحج الشامي ، وتم تشيدها على بئر الناقة الذي كان يذهب إليه الحجاج عند مرورهم بالحجر ، وتم بناء القلعة في العصر العثماني ، وتتكون من فناء متوسط يحيط به طابقان من الحجرات ، كما توجد بركة مياه تملأ من بئر القلعة بجنوب القلعة .

سكة حديد الحجاز

تتكون من 16 مبني استخدمت كورش لصيانة القاطرات ، كما كانت سكن لمدير المحطة والعاملين فيها ، وهناك بعض أعمال التطوير لتأهيل هذه المباني وجعلها في خدمة زوار الحجر .

مدائن صالح ضمن قائمة التراث العالمي

تم تسجيل مدائن صالح على قائمة التراث العالمي بعد سعي المملكة لذلك وما تحصل عليه المنطقة الآن من إجراءات حماية على الآثار الحجرية والمباني التي تعود للعصور القديمة والمقابر اللحيانية ، والنقوش ، والحوض الحجري الذي يسمى محلياً بمحلب الناقة وهو في الأصل معبد نبطي قديم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *