كيف انسى الماضي

الجميع لديه ذكريات سيئة يرغب في أن ينساها أو يزيلها من تاريخ حياته، لكن للأسف لا نملك القدرة على التحكم في الوقت ولا نستطيع الرجوع بالوقت لتصحيحها، لكن مع حسن الحظ أننا نملك الحاضر ولدينا القدرة على النسيان، وسنذكر لكم عدة خطوات يجب اتباعها للهروب من ذكريات الماضي المؤلمة والخطوات الواجب اتباعها للشعور بمزيد من السعادة، لضمان مستقبل ناجح قائم على حاضر مشرق لا يؤثر عليه عبق الماضي الأليم.

كيف أنسى الماضي

لمجرد أنك أخذت قرار النسيان فأنت بذلك وضعت قدميك على بداية الطريق، يأتي بعد ذلك دورك في قراءة الثلاث خطوات التالية التي ستجعلك تسير في هذا الطريق وتساعدك للوصول إلى مراد، تلك الخطوات هي سهلة وسريعة وتتلخص في القدرة على التصالح مع ماضيك والاستعداد للمستقبل والمعايشة مع الواقع.

الخطوة الأولى: التصالح مع الماضي

قم بتحديد السبب الذي يربطك بتذكر الماضي ويجعل الماضي متعلق بك، هل الماضي يملك لك ذكريات جميلة؟ أم ذكريات حزينة؟ هل تشعر بالندم حين تذكره؟ ماهو سر ملاحقة الماضي لك في كل وقت؟ حاول أن تتعامل مع ذلك السبب.

ليس المطلوب منك هو نسيان ذكرياتك الجميلة، لكن المطلوب هو الاحتفاظ بها جيداً في مكان مرتفع بذهنك ، أن تركز في محتواها جيداً وأن يكون بإمكانك العودة لهم متى تريد، وأيضاً ليس المطلوب منك الدخول في حرب مع الذكريات المؤلمة أو أن تشعر باللوم والندم بسببها، كل المطلوب منك هو أن تسامح تلك الذكريات وبعد ذلك تنساها للأبد، أنت غير مطالب منك أن تجلد نفسك على أخطاء الماضى، فالجميع يقوم بأخطاء، الندم مطلوب ومهم ولكن أهميته تكمن في مدى إقبالك على تصحيح أخطائك وتحسين سلوكك للأفضل، حاول أن تتعامل مع الماضي بالحب لا الكره، تعامل معه ثم قم بتوديعه للأبد، تعامل معه كجزء من تاريخ حياتك الذي ترغب في حذفه للأبد.

الخطوة الثانية: استعد للمستقبل

أنت تعيش في الماضي منذ زمن، قد تكون بسبب ذلك أهملت المستقبل، وبناء على ذلك عليك السماح لنفسك بمصالحة المستقبل وكن مستعداً لذلك دائماً.

أبدأ بوضع أهداف مهمة لحياتك، المهم فالأهم، رتب كل أولوياتك وضع خطة ترغب في تحقيقها، استقبل حياتك باشراق، استيقظ كل صباح مبتسم وأنت مؤهل ليوم جديد مميز، اسع إلى خلق أجواء خاصة بنفسك تسبب لك حالة من النشوة والسعادة، مثال على ذلك: تناول فنجان قهوة، والاستماع إلى الموسيقي ومشاهدة اشراق الشمس كل يوم ..إلخ كلها أشياء من شأنها أن تمنحك الشعور بالفرح، حاول أن تقوم بكل ذلك بمفردك.

الخطوة الثالثة: عيش الواقع

أثناء محاولتك أن تنسي الماضي لا تنسي واقعك الذي تعيشه وتدبر دائماً في خطة مستقبلك، فالحاضر هو ما تملكه فعش به واعمل من خلاله، عليك أن تعيش الواقع بكامل تفاصيله، اذهب للأماكن التي تملك بها ذكريات بغيضة واعمل على تكوين ذكريات جميلة بها لكي تتحدى احزانك وذكرياتك ونفسك، قم بتنظيم وقتك، وضع جدول للأعمال ولا تجعل الفراغ يعيد ذكرياتك السيئة إليك.

بعض الآليات التي تساعد على نسيان الماضي 

تلاوة القرآن الكريم

القرآن شفاء للجميع، فتلاوته هي سبب للراحة ولا راحة بدونه، فتلاوته ستجعلك تشعر بالهدوء والخفة.

الكتابة ثم الحرق

اكتب كل ما يجول بخاطرك ويحزنك، كل الحوادث والمواقف التي لازلت تذكرها بألم، اكتبها جميعها بقلم اسود، حاول أن تستحضر كل المشاعر السيئة المحيطة بتلك الكلمات والمواقف، اكتب كل ما في خواطرك وترغب في نسيانه وبعد الإنتهاء من كل كتاباتك قم بحرق كل تلك الأوراق التي قد كتبتها ووجه الأمر إلى عقلك بالنسيان الأبدي.

بعد ذلك تأتي الخطوة التالية وهي كتابة آمالك وأحلامك جميعها وكل ما تشعر به من مشاعر ذات طاقة إيجابية، اكتبها جميعها باللون الأحمر، ثم قم بالاحتفاظ بتلك الورقة لأنها ستكون سبباً في أن تمدك بالطاقة الإيجابية والمشاعر التي تحملها.

تسجيل الصوت

سجل صوتك حينما تتحدث عن جميع المشكلات التي تتعرض لها في حياتك، تحدث عن كل ما جرى بالماضي الذي ترغب في نسيانه، بعد ذلك قم بالإستماع إلى التسجيل وحاول أن تتخيل أن فرد أخر هو من يتكلم في التسجيل، بشكل تلقائي ستتغير مشاعرك وستحاول إيجاد طريق لحل تلك المشكلات وهذا سيساعدك على تقليص حجم مشاكلك.

التحدث مع الأخرين

التحدث إلى الأشخاص المقربين الذين تثق بهم عن كل ما يجول بخاطرك، سيساعدك هذا على التخلص من كل المشاعر السلبية التي تحتويها بداخلك وحديثك عن الماضي سيجعلك أنت شخصياً تنساه.

إهداء الماضي للبحر

أنصت إلى أصوات أمواج البحر من خلال مسجل صوتي قبل النوم وحاول أن تسترخي وتخيل انك منحت كل ذكرياتك السيئة إلى البحر وإن الأمواج أخذتها بعيداً عنك.

استفد من الماضي

حاول أن تستفيد من تجارب الماضي، وتأكد إن كل ما مررت به هو بصالحك مهما كان شدته، فالحكمة هي تتعلم من الأخطاء السابقة حتى تتجنبها في المرات القادمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *