دورة حياة البوغيات القمية

دورة حياة البوغيات القمية، هل تعلم ما هي، هل تعلم ما هو داء البوغيات الخفية، وهل هو مرض بكتيري، نعم فانه من الامراض التي يصاب بها الحيوانات وأيضا البشر، فقد كانت اول حالة يتم اكتشافها تمت إصابة الانسان بها كانت في عام 1976م، ومن وقتها فان الحالات في تزايد كبير، وقد انتشر الداء بشكل كبير في جميع دول العالم.

ما هي البوغيات القمية

هي واحدة من أنواع الخلايا التكاثرية والتي تتكون بدون أي حاجة للتلقيح، والتي تؤدي الى تكون مخلوق جديد، كما ان ابواغا يتم انتاجها في مرحلة دورة حياتها، ولا يوجد فيها أي فجوات منقبضة او حتى أعضاء حركية، كما انها تقوم بعملية التنفس والإخراج عن طريق الانتشار من خلال الغشاء البلازمي، كما ان البوغيات متطفلة على مخلوقات فقارية وأيضا المخلوقات لافقارية.

وتقوم البوغيات بالحصول على طعامها عن طريق العضيات المتمركزة على أطراف المخلوق حتى تخترق خلية عائل وانسجة لتحصل على غذائها منه، كما ان التكاثر عند البوغياء يعتبر له نوعان جنسي ولا جنسي، ولكنها في غالب الامر تحتاج الى مخلوقيت حتى تكتمل دورة حياتها.

ما هي اعراض البوغيات القمية

هناك عدد كبير من الاعرض التي تصيب الانسان منها ارتفاع في درجة الحرارة، وأيضا البرد، والصداع الدائم، والقشعريرة، وبعض الاعراض الأخرى والتي تشبه اعراض الانفلونزا، كما ان المرض عادة ما نجده منتشر في المناطق الاستوائية، وذلك لان تلك المناطق تشتهر بالحرارة الشديدة وأيضا بالرطوبة، كما ان تساقط الامطار يعمل على مساعدة البعوض في النمو.

ما هي البوغيات الخفية

ان البوغيات الخفية هي السبب الأول في إصابة الجسم بداء الاكريات البشرية، والتي تشبه في دورة حياتها متماثلة الابواغ، وأيضا متكيسة العضلية، وذلك بسبب الدورة التكاثرية التي تحدث في تناوب ما بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، وأيضا الى اليتها الهضمية والتي تتشابه مع بعضها البعض.

اين توجد البوغيات الخفية

ان الطفيليات عادة ما نجدها بشكل كبير في الأمعاء الدقيقة وأيضا في القولون والمستقيم، ولكن مع ذلك فأنها قد شوهدت في عدة أماكن اخر من الجسم، مثل القصبات وأيضا في الرئة وفي الجيوب الانفية وأيضا في المري والحنجرة وأيضا في الحويصلة الصفراوي، وهو ما يشبه تواجدها عند الحيوانات أيضا.

التوزيع الجغرافي للبوغيات الخفية

ان داء البوغيات قد عرف انه انتشر بشكل كبير في العالم، ولكنه وجد بكميات كبيرة في استراليا وأيضا في كندا وفي الولايات المتحدة، واوروبا، كما انه يوجد في بعض الأماكن في افريقي وأيضا في جنوب الصحراء، ووجد أيضا في سوريا.

ما هي اهم الاعراض للبوغيات

كما ذكرنا سابقا ان اعراضها تشبه كثيرا اعراض مرض الانفلونزا، كما انها تؤثر بشكل كبير على المعدة من نقص الامتصاص وأيضا زيادة في الفراز مثل جراثيم الهيضة، وذلك يؤدي الى حدوث اسهال مائي افرازي ولكن من دون مخاط، او حتى حدوث دم، كما انه يحدث يضا بعض من تراجع في الغشاء المخاطي الذي يتسبب في ضمور الزغابات المعوية، وذلك يؤدي الى نقصان للقدرة الامتصاصية.

كيفية انتقال الملاريا للشخص السليم

ان العدوى عادة ما تنتقل من الشخص الذي يحمل المرض في دمه كطفيلة الملاريا مثل الى الانسان السليم وذلك عن طريق بعض البعوض الذي يعرف باسم الانوفوليس، وهو نوع البعوض الذي يتغذى على دماء الانسان.

ما هي اعراض الملاريا

ان اعراض ظهور المرض عادة ما تظهر بعد فترة الحضانة والتي تمتد ما بين عشر أيام حتى ثلاث أسابيع تقريبا ومن اهم تلك الاعراض هي.

1_ ارتفاع كبير في درجة الحرارة والتي تصحبها القشعريرة والعرق الغزير والصداع أيضا.

2_ الم شديد في الظهر وأيضا حدوث الم في المفاصل وفي العضلات، كما يشعر الشخص ببعض الألم أيضا في منطقة البطن وحدوث تضخم في الطحال وأيضا في الكبد، وخاصة مع تكرار الإصابة.

3_ فقدان كبير في الشهية، والامتناع عن تناول الطعام، مع حدوث قيء متكرر واسهال شديد، ونجد ان الوجه قد حدث به شحوب كبير وضعف وأيضا عدم اتزان الجسم بسبب الضعف الشديد الذي تعرض له.

ما هي اهم مضاعفات الملاريا

1_ واحدة من اهم الاعراض التي يجب الانتباه عليها هي حدوث التشنج وفقدان في الوعي ويكون ذلك نتيجة الى إصابة المخ بشكل مباشر.

2_ حدوث الكثير من القصور في وظائف كلى واحدة وحتى كليتين.

3_ حدوث ضعف حاد في الدم ويكون ذلك نتيجة الى تكسير عدد كبير من كرات الدم الحمراء التي توجد بداخل الجسم.

كيف يتم تشخيص المرض

ان المرض عادة ما يتم تشخيصه وفق لنسبة تكاثر طفيل الملاريا داخل دم المريض، وعادة ما يتم تشخيص المريض من خلال اخذ عينة من الدم وعمل بعض الفحوصات عليها تحت المجهر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *