معلومات عن خشب السنديان

يعد الخشب من أكثر المواد المستخدمة اليوم على مستوى العالم فهو يدخل في الكثير من الصناعات المختلفة، نظرا لسهولة تشكيلة من خلال الأدوات الخاصة به من المنشار وغيرها، وقد عرف الإنسان منذ القدم الخشب وكيفية التعامل معه في تشكيل السفن من أجل عبور البحر كما اتخذ منه مأوى له من خلال بناء المنازل بالأخشاب، ويوجد اليوم أنواع مختلفة من الخشب بتدرجات وألوان مختلفة ومتنوعة ويتم استخراج الأخشاب من أنواع مختلفة من الأشجار حول العالم.

أهم المعلومات عن خشب البلوط أو السنديان

ما يميز خشب السنديان عن غيره من أنواع الخشب هو صلابته الشديدة كما يعد من الأنواع التي تقاوم علامات الزمن، ويعد أيضا من الأنواع التي ليس من السهل تصنيعها الأمر الذي يجعل الطلب على تلك النوعية من الأخشاب أقل من الأنواع الأخرى، يتم أستخراج ذلك الخشب من شجرة السنديان والذي يدخل في الكثير من الصناعات منها المفروشات ويصنع منه أيضا الأثاث الفاخر بالإضافة إلى الأبواب والأرضيات.

وتجدر الإشارة أن شجرة السنديان من الأشجار التي تنمو في نصف الكرة الأرضية الشمالي وهي أشجار من النوع دائم الخضرة ولها الكثير من المميزات التي وضحت بشكل كبير على الأخشاب التي يتم إستخراجها منها، كما يوجد عدة ألوان من السنديان منها الأبيض، الأحمر، والأسود وهو يشبه إلى حد كبير خشب الزان من حيث الاستخدام ومن أهم استخدامات تلك النوعية من الخشب قديما وحتى اليوم هي عوارض تثبيت المناجم نظرا لقوته الشديدة وصلابته.

أهم استخدامات خشب السنديان

نظرا لكونه واحد من بين أهم أنواع الخشب وأكثرها فخامة وصلابة فهو يدخل في الكثير من الصناعات الهامة والتي من بينها ما يلي

صناعة المطابخ

إذا أردت الحصول على مطبخ مقاوم لعلامات الزمن من التآكل أو الصدأ عليك اختيار المطابخ الخشب من نوع السنديان، ومن السهل مزج أكثر من لون مع تلك النوعية من الأخشاب.

خشب السنديان لصناعة الأثاث

نظرا للمتانة الكبيرة التي يتمتع بها تلك النوعية من الأخشاب فيتم من خلاله صناعة الأثاث المنزلي لإضافة لمسة من الفخامة على الغرف المصنوع بها وخاصة غرف النوم وغرف الطعام التي يظهر بها أكبر قدر من الخشب، فهو من الأخشاب التي تستحمل أطول فترة من العمر لذا عليك التفكير جيدا في تصميم الأثاث من تلك النوعية من الأخشاب، كما يدخل ذلك النوع من الأخشاب في صناعة أبواب المنزل أولا لشكله الأنيق والفخم ثانيا للحصول على متانة وقوة ليس لها مثيل.

أنواع الخشب

يوجد اليوم عدة أنواع مختلفة ومتنوعة من الأخشاب منها الأخشاب الطبيعية وأخرى صناعية ومن أشهر أنواع الخشب الطبيعي ما يلي

خشب الصنوبر

وهو من بين أنواع الخشب التي تتسم بالليونة كما أنه خفيف الوزن في الوقت نفسه مما يجعله من الأخشاب التي من السهل دمجها مع أنواع أخرى من الخشب، من أجل مختلفة الصناعات والتي من بينها الأثاث المنزلي، كما أن له لون مميز من البني وحتى الدرجة الكريمي، ومن أكثر الاستخدامات الخاصة بتلك النوعية من الخشب تكون في الأثاث سواء الاثاث المودرن أو الكلاسيكي.

خشب الزان

الخشب الزان يعد من بين أشهر أنواع الخشب التي توجد اليوم على الإطلاق فهو له الكثير من المميزات وفي الوقت نفسه مناسب من حيث السعر، وهو من الأخشاب الطبيعية الصلبة ولكن خفيف في الوقت نفسه وهو اليوم من بين أشهر الأخشاب التي تستخدم في صناعة الأثاث وهو يستخرج من شجر الزان متساقطة الأوراق والتي تنمو في مناطق شبه استوائية ويوجد منها الكثير من الأنواع منها الزان الأوروبي والصيني ولكن يعد النوع الأمريكي هو النوع الأشهر على الإطلاق.

خشب الماهوجني

على الرغم من كونه من الأخشاب الغير منتشرة في العالم نظرا لسعره المرتفع إلا أنه يعد من الأنواع الأكثر قوة والعمر الطويل بالمقارنة بين الأنواع المتعارف عليها من الأخشاب، وهو يدخل في الكثير من الصناعات المختلفة والتي من بينها صناعة الأثاث أرضيات الباركيه وغيرها من الأنواع، ولكن لا يتم صناعة الأبواب منه نظرا لقابليتها في التمدد والانكماش تأثرا بعوامل الجو المحيطة به.

خشب المران

من أنواع الخشب الطبيعية التي تتصف بالصلابة الشديدة ولكن مع المرونة في الوقت نفسه فهو لديه القدرة على الثني الأمر الذي أهله في صناعة الكراسي والأقواس ومضارب لعبة البيسبول وصناعة الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى ثني الأخشاب من أجل تصنيعها مثل العود الخشبي والقيثارة وغيرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *