زيت النخيل هل هو صحي ام ضار

- -

يعتبر زيت النخيل أحد الزيوت النباتية والتي يتم استخراجها من الثمار الموجودة في أشجار النخيل، وخاصة ذلك النخيل الموجود في افريقيا، وأيضا يوجد زيت النخيل في نوى النخيل الامريكي، وهناك بعض الأشخاص تقوم باستخدام زيت النخيل منذ أكثر من خمس الاف عام، ولكن اليوم سنتحدث عن زيت النخيل وهل هو مفيد للإنسان ام ضار.

زيت النخيل

هناك بعض الأسماء التي يتم اطلاقها على زيت النخيل، فيسمى ستيارين النخيل، وأيضا اسم واولين النخيل، كما ان زيت النخيل له لون برتقالي مميز مائل قليلا الى الاحمر، ما ان زيت النخيل يحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، كما انه يستخدم بشكل كبير في المطبخ، وأكثر من يستخدمون الزيت هم الافارقة، فهناك العديد من المناطق في افريقيا لا يستطيعون الاستغناء عن زيت النخيل.

كما ان شعوب نوب شرق اسيا تستخدم زيت النخيل أيضا بشكل كبير، وعدد لا باس به من أمريكا الجوبية، وذلك لان زيت النخيل احد اهم الزيوت التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات الهامة لصحة الانسان، لذا فهناك اعداد كبيرة تستخدم الزيت بشكل مستمر.

يحتوي زيت النخيل على عدد كبير من مضادات الاكسدة، كما انه غني جدا بفيتامين أ، وفيتامين ه، وأيضا فيتامين د، كما انه يحتوي على بعض السعرات الحرارية.

وقد كنت دولة اندونيسيا واحدة من اهم البلاد التي تقوم بإنتاج زيت النخيل وقد تصدت دول العالم في انتاج ذلك الزيت الرائع، ولكن مع مرور الوقت ومعرفة باقي الدول بأهمية الزيت قامت دولة ماليزيا بتصدر الإنتاج على اندونيسيا والتفوق عليها، ثم يأتي بعد دولة ماليزيا وبعد دولة اندونيسيا دولة نيجيريا وأيضا كولومبيا وبينين وأيضا دولة كينيا وغانا.

وما يميز زيت النخيل هو ان سعره رخيص بالمقارنة مع باقي الزيوت التي يتم تصنيعها، ولذلك فأننا نجد ان زيت النخيل يتم استخدامه بشكل كبير في المطاعم الشعبية، وأيضا يتم استخدامه في تحضير الوجبات السريعة، وقد يتساءل البعض ع زيت النخيل وهل هو مفيد لصحة الانسان ام له تأثير يضر به، وهذا ما سوف نذكره بشكل مفصل.

فوائد زيت النخيل

1_ زيت النخيل له القدرة في رفع نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.
2_ يعمل زيت النخيل على تحسين مستوى الطاقة داخل جم الانسان.

3_ كما ان زيت النخيل يعمل على تحقيق التوازن الهرموني لجسم الانسان.
4_ زيت النخيل أيضا له القدرة في تعزيز صحة العين، وأيضا له القدرة في تقوية النظر، ويقي الانسان من الإصابة باي ضمور بقعي من الممكن ان يحدث بسبب التقدم في العمر، وأيضا الإصابة بالعمى.

5_ كما ان له دور كبير في القضاء على الجذور الحرة الموجودة في الخلايا والتي تساعد كثيرا في حماية جسم الانسان من أي خطر يمكن ان يهدده وخاصة مرض السرطان، وخاصة سرطان القولون بشكل كبير.

6_ ان زيت النخيل أيضا له القدرة في منع أي علامة من علامات الشيخوخة المبكرة، كما ان له القدرة في إخفاء التجاعيد المبكرة التي يمكن ان تظهر في الوجه، وأيضا تزيل كل البقع والتصبغات الموجودة في البشرة.

7_كما ان زيت النخيل له القدرة في تحسين صحة البشرة وأيضا الجلد بشكل كبير.
8_ زيت النخيل له القدرة على تقوية الشعر ويمنع تساقطه بشكل كبير، كما انه يستطيع تقوية بصيلات الشعر ويجعلها اصلب، زيت النخيل أيضا يعمل على منع ظهور الشيب بشكل مبكر ويؤخر ظهوره، كما ان له القدرة في التخلص من قشرة الشعر بشكل نهائي، كما انه يقوي الاظافر ويمنع تقصفها.

9_ كما ان زيت النخيل من الزيوت الامنة جدا للسيدات الحامل وأيضا الجنين في بطونهم، كما انه يعزز من مقاومة الام لكل الامراض التي يمكن ان تصيبها اثناء فترة الحمل.

10_ زيت النخيل قادر على تجديد الخلايا الميتة الموجودة في جسم الانسان ويساعد أيضا في ترميمها من أي تلف قد يحدث لها.

11_ يحتوي زيت النخيل أيضا على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة وأيضا محاربة الجراثيم والطفيليات.

12_ كما ان له القدرة في منع الاحماض الدهنية الغير مشبعة التي توجد في جسم الانسان من عملية الاكسدة التي يمكن ان تحدث.

ما هي اضرار زيت النخيل

1_ ان كثرة تناول زيت النخيل بكميات كبيرة يمك ان يضرر جسم الانسان وصحته بشكل كبير.
2_ كما ان زيت النخيل يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار، وهو أحد أنواع الكوليسترول التي يمكن ان تؤدي الى حدوث تصلب الشرايين، وأيضا يؤدي الى الإصابة بعدد كبير من امراض القلب والشرايين، كما انه من الممكن ان يكون سبب في حدوث الجلطات القلبية وأيضا السكتات.

3_ كما ان زيت النخيل يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة والتي لها الكثير من الاضرار للجسم.
4_ كما ان له القدرة في رفع نسبة الاحماض الدهنية المشبعة والتي توجد في الدم، كما انها تؤثر على نمو العظام وخاصة عند الأطفال.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *