نظام حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

لا يوجد حد أدنى للأجور منصوص عليه في قانون العمل في القطاع الخاص، يجب دفع الراتب الشهري للموظفين المعينين، ويمكن إعطاء الرواتب كل أسبوعين للعاملين بالقطاعات والعمال الذين تقل أعمارهم عن الأجر بالساعة والأسبوعية، إذا فشل المقاول في دفع رواتب عماله ، فيجوز لكل عامل المطالبة بالدفع من خلال عقد صاحب العمل، وينطبق هذا على الحالات التي لا يدفع فيها صاحب العمل مقابل العمل الذي قام به الموظفون المتعاقدون ، ويعطى الدفع مقابل رواتب الموظفين واستحقاقات إنهاء الخدمة الأولوية قبل الدائنين الآخرين لصاحب العمل .

استحقاقات إنهاء الخدمة بالكويت

يتم دفع مبلغ مقطوع يعرف أيضًا باسم تعويض إنهاء الخدمة للموظفين عند إنهاء العمل.

حساب تعويض إنهاء الخدمة

بالنسبة لأولئك الذين يعملون في غضون 5 سنوات ، يحق لكل عام يكمله العمال الحصول على تعويض إنهاء معادل لمدة 15 يومًا ، وتعويضًا لمدة 30 يومًا عن كل سنة مكتملة للعاملين الذين عملوا لأكثر من 5 سنوات ، للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم على أساس سعر القطعة ، كل ساعة ، يوميًا أو أسبوعيًا ، يتم تعويض نهاية الخدمة عن 10 أيام عن كل سنوات خدمة مكتملة لمدة 5 سنوات، و 15 يومًا من دفع الرواتب لكل سنة كاملة تزيد عن 5 سنوات، ويقتصر هذا على راتب سنة واحدة يتم فيها احتساب المبلغ الموحد في كلا الحالتين .

قيود إنهاء الخدمة

لا يحق للموظف الذي لم يتمكن من إكمال سنوات خدمته الخمس الحصول على أي تعويض بمجرد أن يقرر الاستقالة، أي موظف يستقيل بعد العمل لمدة خمس سنوات أو أكثر في الشركة يحصل على تعويض بنسبة 50 ٪، بالنسبة للموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ، والذين تم إعاقتهم في العمل أو توفوا ، يتم تعويضهم بالكامل، كما يتم منح تعويض كامل للموظفات المتزوجات أثناء عملها والموظفات الذي يقدمن استقالتهن خلال 6 أشهر من الزواج.

الإشعارات التأديبية والعقوبات

يجب إصدار جميع اللوائح ذات الصلة للموظفين في شكل تعميمات أو نشرات، ويجب أن تكون هذه اللوائح مكتوبة باللغة العربية، وقد يعاقب الموظفون الذين ارتكبوا جريمة إذا نصت اللائحة على أن الفعل المسيء يعاقب عليه، يجب أن تكون جميع العقوبات تدريجية ولكنها محدودة كما يلي:

1- كل فعل من أفعال سوء السلوك يعادل عقوبة واحدة

2- إذا ارتكب فعل سوء السلوك بعد ساعات العمل ، خارج مكان العمل وليس له علاقة بالعمل ، فلن تفرض أي عقوبة.

3- إذا كانت العقوبة هي خصم الراتب ، يجب ألا تتجاوز 5 أيام في الشهر، إذا تجاوزت العقوبة المبلغ الإجمالي لمرتب الموظف لمدة 5 أيام ، فسيتم خصم 5 أيام أخرى على راتبه التالي.

4- إذا كانت العقوبة هي تعليق الخدمة ، فلا تزيد عن 10 أيام في الشهر

5- إذا ثبت ارتكاب سوء السلوك بعد 15 يومًا ، فلا يمكن فرض عقوبة

6- سينتهي عقد العمل تلقائيًا في نهاية المدة المحددة المنصوص عليها في العقد، وإذا قام صاحب العمل بتجديد العقد وكان الموظف على استعداد للعمل لفترة أخرى ، فسيتم تطبيق نفس الشروط.

الصحة والأمان

يجب حماية الموظفين من المخاطر الجسدية والأمراض المهنية في العمل، لهذا السبب ، يتعين على أرباب العمل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية رفاه موظفيهم، ويطلب من أصحاب العمل أيضًا القيام بما يلي:

1- تأكد من أن منطقة العمل نظيفة وجيدة التهوية ، مضاءة بما يكفي وفي حالة صحية جيدة

2- توريد معدات الإسعافات الأولية في المناطق المرئية وفي متناول الموظفين، ويجب أن تحتوي هذه المجموعات على الأدوية والمطهرات والضمادات.

3- يجب على صاحب العمل توفير وسيلة نقل مناسبة لموظفيه العاملين في المناطق التي لا تصلها وسائل النقل العام، ويجب على صاحب العمل أيضًا توفير سكن ملائم بمياه صالحة للشرب ووسائل الحصول على الإمدادات، إذا كان موظفوه يعملون في مناطق بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان.

الحوادث في العمل

إذا تعرض الموظف إلى إصابات أثناء ساعات عمله أو كانت إصاباته مرتبطة بعمله ، يجب على صاحب العمل إبلاغ الحادث إلى أقسام الشرطة المحلية ، ويحق للموظف الذي تعرض لإصابات العلاج في أي مستشفى حكومي أو عيادة خاصة، ويعتمد هذا القرار على ما يراه صاحب العمل مناسبًا ، وسوف يتحمل صاحب العمل النفقات أيضًا، ويجب على الموظف تأمين تقرير الطبيب الذي ينص على فترة العلاج المطلوبة ، وأي إعاقة ناتجة عن الحادث ، ولياقة الموظف لمواصلة العمل بعد العلاج.

سيتم دفع المبلغ الكامل للأشهر الستة الأولى للموظف المصاب أثناء علاجه، وسيتم توفير نصف الدفعة بعد ستة أشهر حتى يموت الموظف أو يتعافى أو يثبت أنه معاق نهائيًا.

تعويضات العمل

يحق للموظف الحصول على تعويض عن الإصابات المرتبطة بالعمل، لا يتعين على الموظف أن يثبت أن الموظف كان مخطئًا ما دام الموظف غير مذنب بارتكاب مخالفات جسيمة أو جرح نفسه عمداً، وسيكون لعائلة الموظف الحق في الحصول على تعويض إذا تسببت إصابات العامل في وفاة أكثر من 25٪، وحتى إذا كان الموظف مذنباً بارتكاب أخطاء جسيمة ، فستستمر العائلة في تلقي التعويض.

ويستند مبلغ التعويض على شدة الإصابة، وعندما تؤدي الإصابة إلى موت ، فإن التعويض يعادل إجمالي الراتب 1500 يوم أو أكثر، المال القانوني الحالي هو 10،000 دينار كويتي، وللموظفين ذوي الإعاقة الدائمة ، سيتم منح تعويض يعادل إجمالي مبلغ 2000 يوم راتب أو أكثر، والنسبة المئوية لما قد يكون مستحقًا لإعاقة دائمة كاملة هي التعويض المحسوب للإعاقة الدائمة الجزئية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *