اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

الطاقة، هي تلك المقدرة والقابلية على احداث الكثير من التغيرات، وهي تعتبر واحدة من المقومات الرئيسية لكل المجتمعات المتحضرة، كما ان الطاقة من الاشياء التي يحتاج اليها كل قطاعات المجتمع، اضافة الى الحاجة الماسة اليها في حياتنا اليومية، واليوم سنتعرف على كيفية اسهام العلماء في تطوير تلك الطاقة، كما اننا سنتعرف على بعض من مصادر الطاقة.

اهمية الطاقة

ان الطاقة من الاشياء الهامة للغاية لحياة الانسان، فهي تساعد في تشغيل وتحريك المصانع مثلا وايضا وسائل النقل، وتشغيل كل الادوات المنزلية وغيرها من الاشياء الاخرى.

كما ان كل حركة من حركات الانسان فانه يحتاج الى الطاقة، ولكن هناك انواع من الطاقة الخاصة بالانسان، مثل الغذاء الذي يقوم بتناوله بشكل يومي، فيقوم الغذاء بالاحتراق داخل الخلايا في الجسم والتي تتحول الى الطاقة.

انواع الطاقة

1_ طاقة الرياح.
2_ طاقة جريان الماء.

3_ طاقة الوقود مثل، النفط والفحم والغاز، وهي تعتبر واحدة من اهم انواع الطاقة، ومنها عدد كبير من الانواع مثل.

الوقود الاحفوري

الوقود الاحفوري وهو ذلك الوقود الذي يتمثل في الفحم وايضا النفط والغاز الطبيعي، ويتم تخزين الطاقة الكيميائية في الوقود، والتي من الممكن ان نقوم بالاستفادة منها عن طريق حرقها، كما ان الوقود الاحفوري يعتبر واحد من مصادر الطاقة الرئيسية، حيث انه يسهم في حوالي 90 في المئة من الطاقة التي يتم استخدامها في يومنا، وذلك لانه واحد من المصادر التي تقبل للنضوب، ومن الممكن ان تكون سبب في حدوث عدد كبير من المشاكل للتلوث البيئي وغيرها من المشكلات، ولذلك فهناك عدد كبير من الابحاث التي يتم عملها حتى تتوفر تلك الطاقة بشكل صحيح، والعمل على تطوير بعض المصادر الاخرى.

المصادر الميكانيكية

وهي من خلال مساقط المياه وايضا من خلال السدود وحركة المد والجزر، ومن خلال طاقة الرياح ايضا، ولذلك فان هناك عدد كبير من محطات توليد الكهرباء والتي توجد بشكل ثابت عند السدود وايضا عند الشلالات ومناطق المد العالي وايضا من ربوع الرياح الشديدة، كما انه يتم استغلال قوة الدفع الميكانيكية في عملية تشغيل التوربينات.

الطاقة الشمسية

وهي التي يتم الاستفادة منها عبر التسخين المباشر، وهي تلك العملية التي يتم استخدامها في تسخين المياه وايضا في التدفئة وفي الطهي، كما انه من الممكن ان يتم تحويلها بشكل مباشر الى الطاقة الكهربية بواسطة الخلايا الشمسية.

الطاقة الحرارية الجوفية

وهي التي من الممكن الاستفادة منها من خلال ارتفاع درجة الحرارة في جوف الارض، وايضا في الكثير من المناطق الاخرى التي تكون تلك الطاقة الجوفية والتي تكون قريبة من سطح الارض، كما ان تلك الطاقة توجد ايضا في ينابيع المياه الحارة، فمثلا في ايسلندا يوجد عدد كبير من الينابيع والتي يتسفاد منها هناك بشكل كبير في عملية التدفئة وايضا التسخين.

الكتل الحيوية او البيوماس

وهي تلك المخلفات الحيوية والتي تشمل في مفهومها انية الزراعة، وهي التي يتم تخميرها في بعض الحفر الخاصة حتى يتصاعد منها غاز الميثان، ويعرف غاز الميثان على انه غاز قابل للاشتعال.

غاز الهيدروجين

وهو ايضا يعتبر واحد من اهم انواع الوقود الموجودة، كما انه واحد من اهم المرشحين حتى يكون له دور هام في تامين الطاقة اللازمة في المستقبل، كما ان هناك بعض انواع السيارات التي ظهرت مؤخرا وهي تعمل بغاز الهيدروجين، وهي تعتبر واحدة من الخلايا الواعدة التي سوف يتم تطبيقها بشكل واسع للغاية في المستقبل، ومن خلالها من الممكن ان يتم توليد الكهرباء بشكل مباشر عن طريق تمرير الهيدروجين والهواء بها، ويكون ذلك عن طريق توحيد الهيدروجين والاكسجين حتى نحصل على الطاقة الكهربية التي نحتاجها، ويكون مخلفات تلك العملية هي الماء،اي ان مخلفات تلك العملية تكون من المخلفات التي لا تلوث البيئة.

 الطاقة النووية

وهي التي تنتج عن طريق الانشطار النووي، في المفاعلات النووية والتي يستفاد منها من خلال تسيير السفن وايضا الغواصات وتوليد الطاقة الكهربية، وواحدة من اكثر السلبيات التي توجد بها هي النفايات المشعة لها، وهي تكون من المشاكل الواضحة لعملية التخلص منها، ويجب ان يكون الكثير من الضوابط اللازمة لمنع حدوث اي انفجار للمفاعل او حتى تتسبب في تسرب الاشعاعات منه.

اهمية توفير الطاقة

ان الطاقة في يومنا هذا فانها مختلفة بشكل كامل عما كانت في الماضي، وذلك لان توفير الوقود في الاسواق بكميات كبيرة للغاية ادت الى استهلاكه والاسراف في استخدامه، وعدم الترشيد في استخداماته، ايضا جعلنا نتوقف عن البحث عن المصادر الاخرى للطاقة.

كما انه يجب ان تعلم ان كمية الطاقة التي توجد في باطن الارض كمية محدودة اي انها في يوم من الايام ستنفذ ولا يمكن بقائها فترة طويلة.

كما ان ارتفاع احتياطي الطاقة لا يعني انها ستظل الى الابد.
فقد تم عمل مسح لكل الارض بصورة مفصلة من قبل عدد من شركات النفط حتى يتم اكتشاف الحقول التي تكون تكلفة انتاجها قليلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *