تعلم السباحة بدون مدرب

تعلم السباحة مِن الأمور التي يسعى لها الكثير مِن الناس فطبقاً لإحدى الإحصائيات فإن السباحة تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر الرياضات شعبيةً في الولايات المتحدة الأمريكية فهذه الرياضة المذهلة تُحافظ على صحة الجسم وتحرق قدر كبير مِن السعرات الحرارية حيث أن ممارسة السباحة لمدة ساعة واحدة يُعادل الجري لمدة ساعة مِن ناحية السعرات الحرارية المحروقة ولكن دون التأثير على المفاصل أو العظام.

تعلم السباحة بدون مدرب

1- مِن اجل تعلم السباحة فإنه في البداية وقبل أي شيء يجب الدخول في الماء لبعض الوقت ومحاولة السير في المياه الضحلة كي يعتاد المتعلم على المياه ويبدأ في الشعور بالإنتعاش والطمأنينة إتجاه المياه.

2- التقدم أكثر إتجاه المياه العميقة كي يدخل الجسم في الماء شيئاً فشيء وحتى تتبلل منطقة العنق والكتفين.

3- الوقوف في المياه الضحلة والتمسك بجانب الحوض ومحاولة غمر الوجه كاملاً في الماء والتنفس للحظات قليلة ومِن ثم رفع الرأس والتنفس في الهواء الطلق بشكل طبيعي.

4- تكرار هذا الأمر عِدة مرات حتى يُصبح أسهل على المتعلم.

5- ثم التحرك ناحية المياه العميقة دون الإمساك بجانب الحوض ومحاولة وضع الوجه في الماء مرة أخرى والتنفس داخل الماء حتى تتشكل فقاعات ومِن ثم رفع الرأس والتنفس بطريقة طبيعية.

6- تكرار هذا الأمر عِدة مرات حتى يعتاد عليه الجسم على هذه الحركة وحتى يشعر المتعلم بأنه أصبح متمكن مِن هذه الحركة.

7- البدء في تعلم حركة الطفو على سطح الماء عن طريق الإمساك بجانب البركة ثم أخذ نفس عميق ورفع كلا القدمين للأعلى مع إمالة الجذع للخلف.

8- إستمرار التدرب على حركة الطفو عدة مرات حتى يتمكن المتدرب مِن الطفو لمدة تتراوح بين خمسة عشر ثانية وثلاثين ثانية.

9- ثم التدرب على الطفو دون الإمساك بجانب الحوض أو الإمساك بأي شيء وإستمرار التدريب حتى يتمكن المتعلم مِن تأديه هذه الحركة لمدة تتراوح بين عشرة ثواني وخمسة عشر ثانية.

10- محاولة السباحة مع وجود ألواح التزلج الخشبية أو المصنوعة مِن الفلين ويجب بل ولابد مِن تجنب إستخدام أياً مِن الأدوات المساعدة على السباحة والتي توضع على الخصر فهي تُعيق الجسم خلال السباحة.

11- التمسك بلوح التزلج بكلا الزراعين بشكل مستقيم ومحاولة السباحة بعيداً عن حائط الحوض مع ركل المياه بكلا القدمين بحركة المقص مِن أجل التقدم للأمام.

12- محاولة إكمال لفة كاملة في المسابح مع تدوير الرأس للجانبين والتنفس ثم أخذ إستراحة قصيرة وتكرار محاولة السباحة بإستخدام ألوان التزلج لعدة مرات حتى يُصبح هذا الأمر بالنسبة للمتعلم يسير وعادي.

13- التمسك بلوح السباحة بذراع واحدة والتجديف في المياه بالذراع الأخرى ومحاولة السباحة حتى الوصول للضفة الأخرى مِن الحوض.

14- التبديل بين الأيدي مِن أجل مسك لوح التزلج ومتابعة السباحة مع تدوير الرأس للجانبين مِن أجل تسهيل عملية التنفس.

15- محاولة ترك لوح التزلج تماماً شيئاً فشيء والإستقلالية دون وجود أي عنصر مساعد والإعتماد على حركة اليدين فقط وركل الماء بكلا القدمين عن طريق حركة المقص والإستمرار حتى الوصول للجانب الأخر مِن حوض السباحة.

نصائح هامة لتعلم السباحة بشكل أسرع

كي تتعلم السباحة بشكل أسرع ما عليك سوى التحسين مِن إسلوبك ولفعل هذا :

قلل مِن إحتكاك جسمك بالماء

السباحة بشكل أسرع أمر يتطلب قدر كبير مِن المهارة وليس القوة فحسب ومِن الأمور الهامة لفعل هذا تقليل إحتكاك الجسم بالماء عن طريق أما تحسين التوازن أو مد الجسم بشكل أطول مِن المعتاد.

 حسن مِن توازنك

حاول أن تجعل جسدك مسطحاً أثناء السباحة كي تتمكن مِن المحافظة على توازنك وإذا ما كُنت تميل للسباحة بإسلوب السباحة الحرة فحاول أن تعتاد على هذه الوضعية قدر الإمكان.

 أطل جسدك

يُحبذ أن تكون في أقصى طول لك خلال السباحة فهذا سيزيد مِن سرعتك وأدائك بشكل عام.

إركل ساقيك بقوة أكبر

بالنسبة لوضعية ساقيك يجب أن تكون على نفس مستوى جسدك لا أعلاه ولا أسفله وهذا كي لا تفقد توازنك.

حسن مِن طريقة دفع جسدك للأمام

10% مِن سرعتك تعتمد بشكل أساسي على ساقيك في حين أن البقية تعتمد على ذراعيك ولهذا فحاول أن تستغل كل قوتك وتتأكد مِن سيقانك لا تتسبب في إبطائك بل تدفعك للأمام.

 ثبت ذراعيك

يجب أن تكون يدك بمحاذاة سعادك بحيث يكون وجه يدك للخلف فهذا يُسهل مِن تحريك ذراعك للخلف مما يُزيد مِن سرعتك، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُعرف بإسم الكوع العال وفيها يجب رفع الكوع لمستوى أعلى مِن الرأس.

باعد بين أصابعك

حينما تُبعد بين أصابعك خلال السباحة فإنه تخلق شبكة خفية تُزيد مِن عدل بذلك للقوة بنسبة 53% ولهذا فإنه يُحبذ إبعاد الأصابع عن بعضها بدلاً مِن ضمها بقوة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *