الفرق بين اعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض

ضغط الدم الطبيعي أمر حيوي للحياة . فالضغط هو الذي يجبر دمنا على التدفق في جميع أنحاء الدورة الدموية ، وهو الذي يقوم بتسليم الأكسجين أو المواد الغذائية من خلال شراييننا إلى الأنسجة والأعضاء .

ما هو ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم هو مقدار القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه . عندما يصل هذا الضغط إلى مستويات عالية ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة . في الولايات المتحدة ، يعاني حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص من ارتفاع ضغط الدم ، وهو ما يعادل حوالي 75 مليون شخص ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . بدون علاج لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي ذلك إلى الظروف الصحية الخطيرة ، بما في ذلك قصور القلب وفقدان البصر والسكتة الدماغية وأمراض الكلى .

الأعراض التي قد تظهر بسبب ارتفاع ضغط الدم

معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لن يواجهوا أي أعراض . غالبًا ما يطلق الناس على ارتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت” لهذا السبب . ومع ذلك ، بمجرد أن يصل ضغط الدم إلى حوالي 180/120 ملم  فإنه يصبح أزمة ارتفاع ضغط الدم ، وهي حالة طوارئ طبية . في هذه المرحلة ، سوف تظهر الأعراض ، بما في ذلك :
الصداع .
الغثيان .
القيء .
الدوخة .
عدم وضوح الرؤية أو مزدوجة .
نزيف في الأنف .
خفقان القلب .
ضيق التنفس .

ما هو ضغط الدم المنخغض

قد يبدو انخفاض ضغط الدم مرغوبا فيه وبالنسبة لبعض الناس ، فإنه لا يسبب أي مشاكل . ومع ذلك ، بالنسبة لكثير من الناس ، يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي الدوخة والإغماء . في الحالات الشديدة ، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم مهددًا للحياة . قراءة ضغط الدم أقل من 90  للحصول على العدد العلوي  أو 60 ملم زئبق بالنسبة للعدد السفلي (الانبساطي) تعتبر انخفاضًا في الدم الضغط ، يمكن أن تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى اضطرابات طبية أو جراحية خطيرة . من المهم معرفة سبب انخفاض ضغط الدم لديك حتى يمكن علاجه .

الأعراض التي قد تظهر بسبب أنخفاض ضغط الدم

بالنسبة لبعض الناس ، يشير انخفاض ضغط الدم إلى مشكلة كامنة ، خاصة عندما ينخفض فجأة أو يكون مصحوبًا بأعراض وهذه الأعراض مثل :
الدوخة أو الدوار .
الإغماء المفاجئ .
عدم وضوح الرؤية .
الغثيان .
الإعياء .
قلة التركيز .

الانخفاض المفاجئ أو الصدمة

انخفاض ضغط الدم الشديد يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالة التي تهدد الحياة . تشمل العلامات والأعراض :
الارتباك ، وخاصة في كبار السن .
البرد ، والارتجاف ، والشكل الشاحب .
التنفس السريع أو الضحل .
ضعف أو سرعة النبض .

ملحوظة هامة

أي تعرض لدوخة عرضية أو الدوار قد تكون مشكلة بسيطة نسبيًا  نتيجة للجفاف المعتدل من وقت طويل في الشمس أو في حوض استحمام ساخن ، على سبيل المثال .

ومع ذلك ، من المهم أن ترى طبيبك إذا كان لديك علامات أو أعراض انخفاض ضغط الدم لأنها يمكن أن تشير إلى مشاكل أكثر خطورة . قد يكون من المفيد الاحتفاظ بسجل لأعراضك ، عند حدوثها وما تفعله في ذلك الوقت . بدون تدابير العلاج أو السيطرة على أرتفاع الضغط ، يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على جدران الشرايين إلى تلف الأوعية الدموية ، وهو نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية . يمكن أن يتلف أيضًا بعض الأعضاء الحيوية . يعتمد مدى الضرر على شدة ارتفاع ضغط الدم ومدة استمراره دون علاج . لذا يجب العمل على السيطرة على ارتفاع الضغط .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *