الفرق بين شعار الطب وشعار الصيدلة ومعانيها

هناك العديد من الشعارات التي  نعتاد على رؤيتها باستمرار عند التواجد في منطقة بها مستشفى أو صيدلية ، فهل فكرنا مسبقا في معاني تلك الرموز التي نراها.

شعار الطب

– صنف العديد من المجتمعات عبر التاريخ صورًا معينة كرموز طبية، غالبًا ما تستخدم في الطقوس الطبية، وغالبا ما يستخدم ممارسي الطب المصري القديم الثعابين كرمز للحماية في طقوس الرعاية الصحية السحرية، في العصر الحديث.

– تُستخدم الرموز المعترف بها دوليًا مثل الصليب الأحمر لتحديد الخدمات الطبية (على سبيل المثال، مجموعات الإسعافات الأولية للصليب الأحمر)، ساعدت هذه الرموز، في مجموعة واسعة من الأشكال والأصول، مثل الرعاية الصحية للبشرية طوال تاريخها.

رمز الأفعى في شعار الطب

الأفعى نفسها كرمز للصحة والطب من المحتمل أن يكون لها علاقات بالثقافة المصرية، بسبب هذه الرمزية، كان الأطباء في اليونان القديمة يستخدمون الأفاعي أيسكولابيان غير السامة (التي سميت باسم هذا الإله الأسطوري) في طقوس الرعاية الصحية، مما يتركهم في كثير من الأحيان ينزلقون على الأرض بالقرب من المرضى.

رموز الصيدلة

– الصيدلي هو أحد أخصائيي الرعاية الصحية المرخص له بإعداد الأدوية وتراكمها وتوزيعها بناءً على طلب كتابي يعرف باسم الوصفة الطبية، يتعاون الصيدلي أيضًا مع الطبيب المرخص فيما يتعلق بالأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة ويتشاور معه وأحيانًا ينصح به.

– كما المهن المختلفة الأخرى، لا سيما تلك التي تدخل في الملف الطبي، لديهم شعارات كبيرة تمثل نوع معين من المهنة مع معنى معقول، هذا ينطبق على رموز الصيدلة التي تظهر على المنتجات الصيدلانية ذات الصلة.

– رموز الصيدلة تتناوب من بلد إلى آخر، في الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، يتم استخدام الصليب الأخضر، يستخدم هذا الرمز أيضًا في فرنسا وبلجيكا وإيرلندا وإيطاليا وإسبانيا وأيضًا في الأرجنتين والهند والعديد من البلدان الأخرى.

– الصليب هو رمز الإنقاذ والحماية العسكرية والمدنية، هذا الصليب المسمى أيضًا “الصليب اليوناني”، له أربعة أذرع متساوية، في الأصل كان هذا الصليب الشهير أحمر، استعار الصيادلة هذا الرمز من المنظمة الدولية للصليب الأحمر، وهي منظمة أنشئت في أواخر القرن التاسع عشر.

استخدام الصليب الاخضر كرمز للصيدلة

– تم اعتماد الشعار من قبل العديد من مصنعي الأدوية الذين أضافوه إلى عبواتهم، تابع الصيادلة الحركة بجعل شعارهم للصليب الأحمر، ومع ذلك في عام 1913م، حظرت اتفاقية جنيف استخدام الصليب الأحمر للصيادلة الذين اعتمدوا أخيرًا الصليب الأخضر.

– يذكر بعض الناس الأصل النباتي للعديد من الأدوية، بينما يستحضر آخرون الحرب العالمية الأولى لمعرفة السبب الذي يجعل الصليب أخضر، في الواقع في ذلك الوقت، كان على الأطباء والصيادلة أن يلبسوا الزي الرسمي نفسه للضباط، المتغير الوحيد هو شارات الياقات، تقرر بعد ذلك أن على الأطباء ارتداء طوق مخملي قرمزي والصيادلة طوق أخضر غامق.

رمز الثعبان المتعانق مع الكأس

– و صولجان هرمس للأدوية، ورمزا مع ثعبان تعانق الكأس، يمكن العثور على تدفق هذا الرمز في رواندا على سبيل المثال ودول مثل هولندا وغيرها.

– وفقا لجامعة أريزونا للعلوم الصحية، في الأساطير اليونانية، كانت Hygeia هي ابنة ومساعد أيسكولبيوس، وابن أبوللو، حفيد زيوس، وإله الطب والشفاء.

– تقول الأسطورة إن زيوس كان يشعر بالقلق من أن أيسكولبيوس سيجعل البشرية خالدة بسبب قوته الشافية، بدافع الخوف قام بقتل أيسكولبيوس بصاعقة البرق، كما تم بناء المعابد من أجل أيسكولبيوس، وتم العثور على الثعابين الميتة على ما يبدو في الداخل.

– عندما تم التقاط هذه الثعابين وسقطت، اعتقد الناس أن الثعبان أعيد إلى الحياة من خلال قوى الشفاء من أيسكولابيوس، والتي تسببت في نهاية المطاف في أن ترتبط مع الشفاء.

– تميل Hygeia إلى هذه المعابد، لذلك أصبح رمزها الكلاسيكي وعاء يحتوي على جرعة طبية، مع ثعبان الحكمة الشرب منه، الثعبان هو رمز القيامة، وصحة الوعاء والدواء، ومن المثير للاهتمام، أن هذا الثعبان نفسه موجود على ما يسمى بفريق أيسكولبيوس وعلى كاديوس، وكلاهما من رموز الطب المعروفة على نطاق واسع.

– تظهر ثعبان Epidaurus وهو يعانق الكأس، منذ عام 1222م، في مقاطع من بادوا (إيطاليا) كرمز مميز للصيدلية المستخدمة كنمط رئيسي لرايتهم، حيث أن الثعبان يرمز إلى فن الشفاء والخصوبة والحياة.

رمز RX للصيدلة

– يستخدم هذا الرمز على نطاق واسع في الثقافة الأنجلوسكسونية، يشير إلى وصفة طبية ولكن يستخدم أيضًا كرمز للصيدلية، Rx هو اختصار للوصفة الطبية، من Latinrecipe، وهذا يعني “وصفة تأخذ انت” والتي تعني “تأخذ باسم الله”، كما يرمز إلى صلاة إله الطب، كوكب المشتري.

– الهاون والمدقة هما أداتان تستخدمان منذ العصور القديمة من قبل أطباء الصيدلة وفنيي الصيدلة لطحن مختلف المنتجات الدوائية للمستحضرات الصيدلانية والمنتجات المركبة، إنها واحدة من أكثر الرموز شيوعًا للتركيب في جميع أنحاء العالم، كانت تستخدم تقليديا لخلط وطحن المساحيق معًا، والتي يمكن استخدامها في الكبسولات، والسوائل الفموية، والكريمات الموضعية، والمراهم.

الحرف الأحمر المنمق A للرمز للصيدلة

يتم استخدام هذا الرمز من قبل جميع الصيدليات في النمسا وألمانيا، كما أنه يوجد أحيانًا في البلدان المجاورة لأوروبا، هذه الرسالة القوطية A على خلفية بيضاء هي مجرد الحرف الأول من كلمة “Apotheke” أو “Apotheker” مرادف للصيدلة والصيدلي على التوالي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *