الالية التي يعمل فيها ” العقل الباطن “

كثير من علماء علم النفس يتحدثون عن العقل الباطن، فقد عرفها العلماء على انها تلك اللؤلؤة المدفونة داخل النفس البشرية، فهي فقد تحتاج من يكتشفها، حتى ان سقراط قد طلب من الانسان ان يغوص داخل النفس البشرية حتى يتعرف على ذاته، ولكن يتساءل الكثيرون كيف يعمل العقل الباطن، وهل هناك الية محددة هي التي يعمل فيها العقل الباطن، ذلك ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا.

ما هي وظيفة العقل الباطن

ان العقل الباطن يسمى العقل اللاواعي، وهو يعرف بانه المسؤول عن الاحلام وعن الخواطر، كما انه هو المسؤول عن مزاج الشخص وأيضا يحدد السمات والشخصية.

كما ان العقل الباطن هو عقل مطيع جدا للإنسان، حيث ان الانسان من السهل ان يوجهه عن طريق التكرار، فمن الممكن ان تغير بعض العادات او السلوكيات والتصرفات من خلال العقل الباطن.

كما قالت الكثير من الدراسات ان العقل الباطن يعمل على مدار اليوم، أي انه يعمل أيضا اثناء النوم، كما ان العقل الباطن يؤثر على اهداف الشخص وعلى غايته وعلى طريقة تفكيره ايضا، وسواء كانت تلك الأفكار إيجابية او سلبية فان العقل الباطن هو المسؤول عنها، وواحدة من اهم الأشياء المتبعة مع العقل الباطن هي التكرار.

كيف يعمل العقل الباطن

يقول بعض العلماء ان الية عمل العقل الباطن تشبه بشكل كبير الية العمل لبرامج الكمبيوتر، فاذا أراد شخص ما ان يأخذ من البرنامج بعض المخرجات فعليه أولا ان يقوم بضبط المبرمج بطريقة صحيحة حتى يستطيع ان يحصل على النتائج التي يريدها.

ونجد انه في العقل البشري المبرمج هنا هو العقل الواعي، ومدخلات الشخص هي الحواس الخمس التي يمتلكها، اما عن المخرجات فهي تتمثل في سلوك الانسان ونظرته الى الحياة وأيضا تصرفاته، فهنا يعطي العقل الواعي الأوامر الى العقل الباطن، فمثلا إذا شعر الشخص ببعض الأشياء مثل القلق او التوتر او حتى العصبية الزائدة، لذا يجب على العقل الواعي ان يغير المسببات لتلك الأشياء.

كما ان الأشخاص منذ صغرهم وهم يخفون كل الأفكار والمشاعر التي يصعب عليهم ان يقوموا بالتصريح بها، وذلك ما يولد لديهم ما يعرف بالكبت، ويكون الكبت هو عبارة عن بعض المشاعر التي يتم منعها بالقوة حتى لا تصل الى العقل الواعي، وهنا تقوم بتجميعها وتخزينها بداخل العقل الباطن، كما انه من الممكن ان تكون تلك المشاعر المكبوتة مثلا مشاعر عدوانية، او حتى مشاكل كراهية اتجاه بعض الاشخاص، كما انها أيضا من الممكن ان تكون عبارة عن مشاعر خوف او خجل او بعض الدوافع الجنسية التي من الممكن ان تكون سبب في حدوث مشاكل في المستقبل اذا لم يتم حلها.

فمشاكل مثل القلق او الخوف او حتى الاكتئاب، هي من الاشياء التي من الممكن ان تصحب الانسان منذ صغره في العقل الباطن حتى يكبر، وتكون صعب جدا ان تحل، وتؤدي الى صعوبة تكيف ذلك الشخص في البيئة المحيطة به، وكل تلك الأشياء التي تؤثر بطريقة سلبية على حياة الشخص.

وحتى نتلافى تلك المشاكل الكبيرة لابد لنا من معرفة كيفية عمل العقل الباطن والاهتمام به وبكل ما يدور بداخله، كما انه يجب على الشخص ان يكون على دراية بكل التفاعلات والاوامر والمدخلات التي تأتي من العقل الواعي، ويكون ذلك عادة من اتباع بعض التمارين المعينة، وعلى الشخص ان يقوم بانتقاء المعلومات التي يتم إعطائها للعقل الباطن، فمثلا إذا سمع الطفل وهو صغير أحد افراد العائلة وهو يقول ن ذلك النوع من الطعام يتسبب له في حساسية وانه يسبب له كثير من الامراض، فان العقل الباطن للطفل سيجعله يمتنع عن تناول ذلك النوع من الطعام، ويكون بسبب معتقداته الخاطئة التي تجعله يخاف من تناول ذلك النوع من الطعام حتى لا يمرض، ونقيس على ذلك كل المعتقدات الخاطئة التي تدخل في ادمغتنا منذ الصغر، وهي تدخل بشكل مباشر الى العقل الباطن.

ما هي صفات العقل الباطن

1_ يساعد كثيرا في تنظيم الذكريات، وتخزينها جميعا.

2_ يعمل العقل الباطن أيضا على تحريك العواطف والمشاعر للشخص.

3_ كما ان العقل الباطن ايض يعمل كمحرك للجسم بشكل كامل.

4_ يعمل العقل الباطن أيضا على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة والتيس يحتاجها حتى يستطيع ان يصل الى الهدف المرجو.

5_ هو أيضا المسؤول عن صنع العادات، فعندما يكرر الشخص عبارة ما من ست الى أثني عشر مرة فأنها تصبح عادة لديه.

6_ يعمل العقل الباطن أيضا على مدار الأربعة والعشرون ساعة، أي انه لا يتوقف حتى اثناء النوم.

7_ كما ان العقل الباطن يستطيع ان يعرف ما هو الشيء الذي ينجح والشيء الذي لا ينجح، وذلك لأنه يخزن الذكريات والمواقف التي مر بها.

8_ يزيد نشاط الجسم بزيادة نشاطه هو، ويجعل الشخص صبور حتى يصل الى غايته.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *