كيف يصدر صوت صرصور الليل ” و اسباب اصداره للصوت “

أصوات الطبيعة تكثر و خصوصا في المناطق الريفية، وذلك خلال ليالي الصيف والربيع  وذلك لأن أغلب الحشرات تفضل العيش على الأشجار و الأعشاب، و  أكثر هذه الاصوات وضوحا هو صوت صرصور الليل و هو في الغالب ينشط بشكل كبير خلال الليالي الدافئة، حيث ان ذكور صراصير الليل فقط هي التي تصدر الأصوات.

صرصور الليل

هو يعتبر من الحشرات الصغيرة، وله ست أرجل، وله أجنحة شفافة لونها بني، كما ان له قرنا استشعار طويلان، وتعد الصراصير  بوجه عام من أوائل الكائنات الموجودة على كوكب الأرض.

والأنثى تقوم بإصدار رائحة معينة وذلك كي تجذب الذكر الذي يشمها عن طريق قرني الاستشعار، وان الصراصير تستطيع  أن تعيش شهرا كاملا دون طعام، والأنثى  تقوم بحفر شق في الأرض وتدفن بيضها فيه حتى يكتمل نموه، و الصرصور  يعتبر الكائن الوحيد الذي لا يوجد به أي ميكروب أو بكتيريا

كيف يصدر صرصور الليل الأصوات

يعتقد الجميع أن صرصور الليل يستخدم أرجله لإصدار الأصوات على الرغم انه في الحقيقة فهو يقوم باستخدام جناحيه لفعل ذلك.

وذلك لأن الجزء السفلي من جناحي الصرصور يكون على شكل سكين وهو بذلك يكون مسنن، ولكن الجزء العلوي فهو على شكل ورق الحف مسطح وخشن .

فعندما يحرك الصرصور الجزء السفلي من جناح على العلوي من الجناح الأخر فانه يصدر الصوت، و كذلك يعمل على تغيير النغمة  وذلك عن طريق تغيير زاوية الحركة.

معلومات عامة عن صرصور الليل

– حيث ان نجد ان صرصور الليل ليس جنس واحد من الصراصير، وذلك لانه يوجد أجناس كثيرة تكون بها الصفات الرئيسية لصرصور الليل.

– وعلى الرغم من اختلاف اجناس صراصير الليل الا انه يكون الهدف من إصدار الأصوات هو واحد، و نغمات الأصوات التي تصدرها  قد تختلف من جنس لأخر.

– وان هذه الصراصير  تنتشر في جميع انحاء العالم  ولكن باستثناء المناطق الباردة، اي انها لا تتواجد  في المناطق التي تقع بعد خط عرض 55 سواء في الجزء الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية.

– إن هذه الصراصير يكون معظمها نباتي يكون غذاؤه  أوراق و أزهار و ثمار مختلف النباتات،  ولكن هناك جزء منها يكون مفترس يقتات على الحشرات الأخرى و بيوضها.

– ان صراصير الليل في الغالب تتخذ الأعشاب والاشجار مساكن لها، و هناك  بعض منها يكون سكنه الكهوف والصخور أو تحت الأرض.

اسباب اصدار صرصور الليل اصواتا

حيث انه في الحقيقة  نجد ان الأصوات التي يقوم هذا الصرصور بإصدارها لا تكون عبثية، وذلك لأنها تستخدم للتواصل مع أبناء الجنس الواحد من الصراصير، و ان الباحثين قد امكنوا من اكتشاف أربعة معاني للنغمات المختلفة التي يصدرها هذا الصرصور وسنقوم بوصف و هدف كل واحدة منها.

المغازلة

حيث ان الذكر  يقوم بإصدار نغمتين مختلفتين وذلك لجذب الإناث، الاولى لجذب الاناث من مسافات بعيدة و تكون  مرتفعة و متناسقة و غير حادة ، أما الأخرى فتكون لجذب  ومغازلة الإناث القريبة فتكون هادئة و أكثر تناسق .

الدفاع

حيث ان الصرصور يستخدم نغمة واحدة  وذلك من أجل إبعاد الذكور الأخرى، وهي  تكون نغمة  عدائية وحادة جدا و عدائية.

التعبير عن السعادة

حيث ان  صرصور الليل  يقوم بالتعبير عن الساعدة  والرضا  وذلك بعد أن ينتهي من الجماع، و في الغالب ما يطلق نغمة مميزة لفترة قصيرة من الوقت.

للتزاوج

وهي تنكون نغمة لها خصوصية لنوع معين من الاناث وذلك لإغرائها لكي تتزوجه، وهي تكون فرصة كي  تبين تفوق الذكر عن غيره من الذكور الاخرين

انواع قرصات صرصور الليل

يوجد انواع كثيرة من صرصور الليل، ولكل نوع قرص معين كالاتي:ـ

قرصة صرصور الليل المنزلي

فهي تكون حشرة قادرة على القرص ،على الرغم انها غير قوية كي تتلف جلد الانسان او حتى تسبب له أي ضرر، وهي تكون في غرفة المعيشة او في القمامة .

قرصة صرصور الليل الجملي

وهو نوع يشبه العنكبوت ،ولا يستطيع ان يلدغ مطلقا لأنه لا يوجد عنده انياب خاصة بالقرص، وهو يكون في الزوايا المظلمة للبيت.

قرصة صرصور الكهف الليلي

على الرغم انها مرعبة في شكلها لكن اسلوبها هادي ولا تقرص الانسان ، وهي كاسمها تعيش في الكهوف او المنطقة رطبة كالمصارف ، ومن الممكن ان يزحفوا للمنزل في أي وقت.

قرصة الجراد

البعض يطلق على الجراد صراصير الليل الغاضبة، ولكنها  لا تقرص الانسان الا نادرا ، وان قرصتها اذا حدثت تكون مؤلمة جدا ، وان قرصهم يكون سبب في الحكة واللون الاحمر والتورم، وهي تعيش في الحقول وتكون سبب في تهديد للمزارع لأنها تكون سبب في تدمير كل النباتات المزروعة.

قرصة صرصور الليل المخطط

وهومن اصغر انواع صراصير الليل، وتكون طبيعته غير عدوانية، وهو موجود بكثرة واكثر انتشارا في اوروبا وغرب اسيا وكذلك المملكة المتحدة، وفي بعض الاحيان يتم استخدامه كغذاء للحيوانات الاليفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *