طريقة احرام المرأة للعمره من الميقات

ان الاحرام يعتبر واحد من اهم الأركان التي يجب عملها قبل أداء الحج او حتى العمرة، وهو يعتبر فريضة واجبة على الرجال والنساء، ولا يتم أي ركن من اركان العمرة او الحج من دونها، وكلمة الاحرام في اللغة تعني المنع، وفي الشرع تعني النية القلبية للدخول في المناسك بعد ارتداء ملابس الاحرام، كما ان الاحرام يكون عند الوصول الى الميقات، اذا كان السفر بالسيارة او حتى بالحافلة او حتى عند المرور من فوقها اذا كنت تركب الطائرة، كما انه يجوز ارتداء ملابس الاحرام في أي مكان من الميقات، ولابد من الاغتسال ولبس الاحرام، كما يمكن أيضا ان تقوم بالاغتسال ولبس الاحرام من المنزل قبل الخروج الى الطريق، وان تعقد النية فقط عند الوصول الى الميقات، ولكن كيفية احرام المرأة من الميقات.

طريقة احرام المرأة من الميقات

1_ انه من المستحب للمرأة التي ارادت ان تحرم من ان تقوم بإزالة الشعر الزائد عنها، أي شعر العانة وشعر الابط، وان تقوم بتقليم اظافرها، حتى لا تحتاج الى فعل ذلك وهي محرمة، وهو محظور عليها في الاحرام.

2_ كما انه على المرأة ان تقوم بالاغتسال كاغتسال الجنابة في الميقات ان تيسر ذلك، وعليها ان تقوم بالاغتسال حتى وان كانت حائضا او نفساء، ولكن ان لم تفعل ذلك لا حرج فيه.

3_ ان تقوم بارتدائها اللباس الشرعي الذي يستوفي الشروط لـ الحجاب الصحيح، كما انه لا يوجد لون محدد يجب على المرأة ارتدائه، انما يفضل ان يكون نظيف وان ينطبق عليه شروط الحجاب وهي ان لا يكون ضيق وان يكون فضفاض واسع، وان لا يكون مفصل للبدن باي شكل من الاشكال، وان لا يشف ما تحته، وان يكون ساتر لكل البدن ماعدا الوجه والكفين، وايضا لا يكون اللباس لباس زينة، او انه يكون في هيئته متشبه بالرجال.

4_ بعد ذلك تنوي المرأة في النسك من قلبها، ولكن إذا صادفت وقت احرامها وقت صلاة فريضة فعليها ان تقوم بأداء صلاة الفريضة أولا ثم بعد ذلك تحرم.

5_ كما انه يسن لها التلبية بصوت منخفض وان لا ترفع صوتها فيسمعه الرجال، وعليها ان تقوم بالتلبية من الميقات وطوال الطريق حتى تصل الى مكة المكرمة وتبدأ في الطواف.

6_ كما انه يجوز لها بعد ان تقوم بالأحرام ان تخلع ثياب الاحرام، وتقوم بتغييره بلبس اخر ان ارادت ذلك، ويمكنها أيضا تبديله عند اتساخه، كما انه يجوز لها ان تقوم بالاغتسال قبل التحلل ولكن من دون صابون بالماء فقط.

ما هي محظورات الاحرام للنساء

1_ في صفة العمرة للنساء يحظر على المرأة ان تقوم بتغطية وجهها وكفيها في الاحرام، وعدم لبس النقاب او القفازين، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، (المُحْرِمَةُ لا تَنتقِبُ، و لا تلبَسُ القُفَّازَيْنِ)، كما انه يجوز لها ان تقوم بأسدال جلباب من راسها على وجهها.

2_ عليها أيضا ان لا تأخذ أي شيء من شعر البدن او الراس بعد الاحرام، عن طريق الحلق او حتى القص او النتف، كما انه يجوز لها ان تقوم بتسريح الشعر ان امنت سقوطه، كما انه يحرم عليها ان تقوم بتقليم اظافرها.

3_ عليها ان لا تتطيب باي شكل من الاشكال، سواء كان ذلك التطيب للبدن او حتى للثياب.
4_ لا يعقد الزواج في الاحرام، والا فانه يعتبر باطلا.

5_ أيضا لا يجوز الجماع اثناء الاحرام.
6_ الصيد البري، سواء كان ذلك عن طريق القتل المباشر او حتى مساعدة شخص يقوم بالصيد، او الادلال له على مكان الصيد.

شروط لباس المرأة في العمرة

في العمرة لا يوجد لباس مخصص للمرأة بشكل خاص، بل انها تلبس من ملابسها الموجودة، كما انه من الممكن ان تحرم في ملابسها العادية، ولكن يشترط عليها ان يكون اللبس لا يخالف شرع الله، أي ان الملابس التي ترتديها تكون لا تصف ولا تشف وان تكون فضفاضة، وان لا تلفت الأنظار اليها، وان لا تكون الملابس بها أي زينة، ويجب ان تكون من الملابس العدية البسيطة، ولا يوجد في الملابس أي شيء به جمال يلفت اليها انظار الرجال، فمن الممكن ان ترتدي المرأة اللون الأسود السادة، او حتى الأخضر السادة وما الى ذلك من الألوان التي ليس بها أي زينة، كما انه من الضروري ان لا تلبس المرأة النقاب وان لا تلبس القفازات ايضا، فعن سيدنا عمر رضي الله عنه انه قال عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه قال، (لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *