اسباب نتف الريش عند البادجي

طيور البادجي، هو واحد من أنواع طيور الزينة الذي يعود أصله الى القارة الأسترالية، وهو نوع من أنواع الطيور التي تنتمي الى فصيلة الببغاوات، كما ان تلك الطيور تتميز بانها من أفضل وأجمل انوع الطيور التي تستخدم في الزينة، وهي تعتبر واحدة من مصادر السعادة عند عدد كبير من محبي تربية الطيور، كما انه يتميز بانه يتعلم الكثير من الحركات المميزة، وذلك لأنه من الطيور التي تحب اللعب والنشاط بشكل كبير، كما انه لديه فضول في اكتشاف كل شيء بمنقاره ورجليه، ولكن تظل مشكلة نتف الريش من الأشياء التي تواجهنا عند تربيته.

تربية طيور البادجي

عليك أولا ان توفر له المسكن المناسب له، وهو عادة ما يكون عبارة عن قفص ويتم تحديد حجمه على حسب عدد الطيور التي تريد تربيتها، وعليك ان تقوم باختيار المكان المناسب الذي ستضع فيه القفص، كما انه يفضل ان تتراوح طول القفص الواحد لطائر البادجي الواحد ما بين 30 سم، حتى 40سم، وعرض القفص أيضا يتراوح ما بين 20 سم وأيضا 30 سم، والحج المناسب لقفص به زوج من طيور بادجي هو 30 في 25 سم، وارتفاعه 30سم، كما انه يجب ان تقوم بحجز الطيور المريضة في اقفاص منعزلة عن باقي لطيور حتى لا تنتقل العدوى.

التغذية لطائر البادجي

يجب ان توفر كل أنواع الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها طائر البادجي وذلك من اجل حمايته من الإصابة باي مرض من الامراض، إضافة الى إعطائه الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وأيضا الدهون التي يحتاجها الطائر وخاصة في فصل الشتاء، وذلك حتى تستطيع ان تحافظ على درجة حرارته ثابتة، ولذلك يفضل اطعام الطائر الكثير ن الفواكه مثل البرتقال والتفاح، والحبوب وأيضا الخضراوات، كما عليك ان تزود الطائر بالكثير من المياه النظيفة بطريقة مستمرة.

كيفية اختيار  طائر البادجي

عادة ما يفضل ان تقوم باختيار الطيور الصغيرة الحجم، وذلك بهدف تربيتها قبل ان تبلغ، فمن الممكن ان تختار الطائر وعمره ما بين شهرين وحتى ثلاث شهور، كما انه يتم تحديد عمر الطائر من خلال الخطوط التي توجد على الراس والعين، فاذا كانت الخطوط واصلة حتى مقدمة الراس والعيون تكون سوداء تماما، فان عمر الطائر في ذلك الوقت هو يتراوح ما بين يوم وحتى أربعة اشهر، ولكن ان كانت الخطوط لا تصل حتى مقدمة الراس ولون القزحية يكون مائل للرمادي فان عمر الطائر في ذلك الوقت يكون ما بين أربعة الى ستة اشهر، كما ان القزحية الرمادية تشير الى ان عمر الطائر يتراوح ما بين ستة اشهر الى ثمانية اشهر، كما ان لون القزحية اذا كان رمادي فاتح، فهو دليل على ان عمر الطائر قد تجاوز الثماني اشهر او اكثر من العمر.

التمييز بين الذكور والاناث في البادجي

عادة ما يكون من غير الممكن ان تقوم بالتمييز بين الذكر والانثى من خلال فروقات الالوان، ولكن يجب عليك ان تقوم بالنظر الى المنطقة التي توجد حول فتحة الانف والتي تعرف باسم منطقة الكير، فاذا كان لونها مائل الى اللون البني هو عادة ما يكون طائر انثى، وان كان ونه مائل للون الأزرق او حتى البنفسجي فعادة ما يكون ذكر.

أسباب نتف ريش طائر البادجي

هي واحدة من المشاكل الكبيرة التي تواجهنا عند تربية طائر البادجي، وهو ان الطائر يقوم بنتف ريشه، وهو عادة ما يكون بسبب عدد كبير نت الأسباب أهمها.

1_ هناك الكثير من الأسباب منها العاطفية ومنها الفيزيائية وأيضا الطبية.
2_ كما ان هناك بعض الالتهابات الجلدية والتي تتسبب في عدم توازن الهرمونات، او تتسبب في حدوث بعض الحساسية، والتي تتسبب في بعض الأحيان الى إصابة الطائر الى السرطان.

3_ عادة ما يعود الريش في النمو مرة أخرى.

طرق لعلاج نتف ريش البادجي

1_ من الممكن ان تجرب شراء قفص أكبر من الموجود فيه الطائر.
2_ عليك ان ترفع القفص للطيور الخجولة من مستوى الأرض ومستوى رؤية الناس.
3_ عليك ان تقوم بوضع بيت او قفص داخلي حتى يستطيع الطائر ان يختبئ فيه، ويزيد لديه إحساس الامان.
4_ يمكنك أيضا ان تعطي الطائر بعض الأشياء التي يلتهي بها مثل الحبال التي من الممكن ان يقوم بمضغها أيضا.
5_ من الممكن أيضا ان تقوم بوضع صندوق صغير او حتى عدة صناديق، وذلك ليستطيع الطائر ان يقوم باللعب بهم.
6_ من الممكن أيضا ان تقوم بتغيير الخشب او البلاستيك التي توجد داخل القفص والتي يتعلق بها الطائر ببعض الاغصان الطبيعية كغصن التفاح مثلا.

7_ من الممكن ايضا ان تقوم بوضع بعض الألعاب التي تصدر الاصوات، وإذا قام الطائر بلمسها تصدر بعض الأصوات ويستطيع الطائر اللعب معها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *