فوائد الدباء

الدباء هو القرع العسل أو اليقطين، وهو نوع فاكهة ذات حجم كبير لها شكل كروي ولها قشرة صلبة، يتدرج لونها من الأصفر إلى البرتقالي، ويوجد بها خطوط محفورة على قشرتها، ويأكلها الإنسان والماشية ويبلغ وزنها من أربعة إلى ثمانية كيلو، ويوجد بعض الأنواع بقشرة بيضاء.

الرسول كان يأكل الدباء

كان هناك خياط قام بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، فقال أنس: فذهبت مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعامِ، فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزًا من شعير، ومرق فيه دباء وقديد، فقال أنس: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حول الصحفة، فلم أزل أُحب الدباء من يومئذ وقال ثمامة عن أنس: فجعلت أجمع الدباء بين يدي

فوائد الدباء

– يحتوي اليقطين على فيتامين ب وبروتين وحديد وكالسيوم وماء.
– يحتوي على فيتامين أ الذي يفيد لغشاء العين

– يعالج الضعف الجنسي
– بذوره مفيدة في طرد الدودة الشريطية من الجسم.

– يقوم بعلاج الصداع من خلال شرب المرقة الخاصة به أو غسل الرأس بعصيره.
– مفيد للبشرة لأنه يخلص البشرة من الحبوب و البثور من خلال حكها بقرع العسل بشكل يومي

– يعالج تضخم البروستات ويخلصك من اضطرابات البول عن طريق نزع قشر البذرة الطازجة وهرسها بالماء الساخن وينقع نصف ساعة ويحلى بعسل ويتم تناوله يومياً.

– يقوم بطرد البلغم ويقلل الشعور بالأرق.

الدباء وتقوية النظر

يحتوي الدباء على كمية وافرة من البيتا كاروتين وهي التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ وهو الفيتامين الضروري لصحة العين والنظر كما يحتوي على اللوتين والزياكسانثين وهما مضادان للأكسدة ويقوموا بالمساعدة في الوقاية من ظلام عدسة العين وإبطاء تطور التنكس البقعي

الدباء ينظم ضغط الدم

يحتوى على الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C الذين يقوموا بتدعيم صحة القلب واستهلاك كمية كافية من البوتاسيوم يكون بنفس أهمية تقليل تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الدباء مضاد للأكسدة

– يحتوي اليقطين على مضادات الأكسدة؛ مثل: الكاروتينات وفيتامينE، والتي تقلل من الالتهاب، وتحمي الخلايا من الجذور الحرة
– تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة

الدباء والدهون الصحية

– لا يحتوي إلا على كميات ضئيلة من الدهون، ولكن بذوره هي مصدر للدهون الصحية غير المشبعة
– تحتوي البذور على حمض ألفا لينولينيك وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول

فوائد الدباء والمناعة

يعمل فيتامين أ الموجود في نبات الدباء على رفع مستوى المناعة في الجسم مما يساعد الجسم في مكافحة الالتهابات والفيروسات والأمراض المعدية ويحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على الشفاء من نزلات البرد بسرعة.

الدباء وفوائده في مكافحة التجاعيد

تناول اليقطين يساعد على ترطيب الجلد وجعله مشدود وملئ بالحيوية، لأنه يحميها من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد

– قلب الدباء يعتبر من الأقنعة الممتازة التي تستخدم لتقشير وتنعيم البشرة، ويحضر عن طريق خلط ربع كوب من الدباء، مع بيضة، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب، ونمزجهم معاَ ونضع القناع على البشرة، وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.

فوائد الدباء في الوقاية من السرطان

– أشارت بعض البحوث والدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين، يكونوا أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنها سرطان البروستاتا وسرطان الرئة

– صرحت أحدى خبراء التغذية أن فيتامين أ وفيتامين ج هما من أنواع الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل كدروع للخلايا ضد الجذور الحرة المسببة للسرطان.

الدباء كعلاج السكري

– أظهرت بعد اللبحوث أن الدباء يعمل على التقليل من مستويات السكر في الدم، ويزيد من كمية الأنسولين الذي ينتجها الجسم.
وصفة الدباء لعلاج البشرة

علاج البشرة الجافّة

مزج ملعقة كبيرة من الدباء المهروس، مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من الحليب، ثم نضعه على الوجه لمدة ربع ساعة ثم نشطفه بالماء الدافئ.

علاج البشرة الدهنية

مزج ملعقتين صغيرتين من معجون الدباء، مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح، ونضعه على الوجه، ونتركه حتى يجف ثم نشطفه بالماء الفاتر ثم بعدها بالماء البارد.

علاج البقع الداكنة

مزج ملعقتين صغيرتين من الدباء المهروس، مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ، ثم نضعه على الوجه، ونتركه مدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *