الفرق بين الوصف الحسي والمعنوي

البلاغة هي أحد القواعد الأدبية المعتمد عليها في عدد من الفنون العربية منه الكتابة و القصص و الشعر و غيرها ، و تعتمد على عدد من الطرق الوصفية.

الوصف الحسي

هو أحد الأساليب الفنية في الأدب والذي يتم استخدامه لنقل التصوير والصورة المعروفة بالأسلوب البلاغي، والتي تعمل على تقريب القاريء من الوصف، كما يستخدم في التعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات، بالاضافة إلى تعريف الأماكن والشخصيات، وفي العادة يستخدم لتوضيح قبح أو جمال الموصوف وسوءه، ويعد هو أحد الطرق الممتعة المستخدمة لتوصيل المعلومات اذا تم صياغتها بالصورة الصحيحة.

وظائف الوصف الحسي

– يستخدم لنقل المعلومات من خلال عدد من الطرق، فيكون لنقل الأخبار والمعلومات الجديدة أو للسرد وتوفير المعلومات تدريجيا من خلال وصف دقيق لتحديد السلبيات والإيجابيات الخاصة بالموضوع، ووضع القاريء في حالة اندماج وتخيل مع الموصوف.

– كما أنه من الممكن أن يستخدم كأسلوب للتقييم لتحديد السلبيات والإيجابيات الخاصة بالموصوف، أو التعبير عن الانفعالات أو حالة شخص من خلال الكلمات الوصفية، التي تعمل على نقل القاريء بصورة سريعة، أو من الممكن استخدامه لتهويل الأحداث، من خلال الصفات البليغة التي تعطي للأمر قيمة أكبر من حجمها وتعمل على تضخيمه، كما أنها تشمل دائما الوصف لتعطي صورة كاملة وشاملة عن الموضوع قبل الإلمام بتفاصيله وخباياه.

– ومن الممكن استخدام الوصف الحسي في وصف جمبع أجزاء الموضوع وتجزئته، ثم العمل على ربط جميع تلك الأجزاء بشكل مشترك ليساعد في فهم الموضوع والتعمق فيه.

خصائص الوصف الحسي

– إمكانية نقل الوصف بدقة، وتصوير الموصوف من خلال صور بلاغية متقنة للقراء.
– استخدام التنويع والأساليب البلاغية بها مثل أسلوب المبالغة والتعجب والذم والمدح والمجاز والتشبيه والتمني، بالإضافة إلى استخدام كافة أنواع التوابع وخصوصا الحال والنعت في وصف العدد والحالة.

– تحري الموضوعية والصدق في عدم المغالاة والوصف.
– إدخال مختلف الأفعال من الماضي والمضارع وعدم استخدام الأفعال المستقبلية مثل سوف وسين المستقبل وما إلى ذلك.

الوصف المعنوي

هو ذلك الوصف الذي لا يعمل على تناول المظهر الخارجي للشخصيات ولا يقوم بوصف ملامحها، بينما يقوم بتناول المعلومات عن المميزات النفسية للشخصية وأخلاقها الشخصية، وفكرها، ومشاعرها، وعملها، وثقافتها، ومكانتها، وممارستها في الوسط الاجتماعي التي تقيم به، على سبيل المثال (ذلك الشيخ الذي تجاوز عمره الستين عاما هو بذيء اللسان، سريع الغضب، لا يمكنه أن يثق في أحد، صعب أن يتم معاشرته).

معلومات عن الوصف المعنوي

– هو ذلك الوصف الذي يتناول المميزات التي يتسم بها الشخص، بالإضافة إلى المعلومات التي تصف محاسن أو مساويء شخصيته، كما أنه يعمل على تناول المظهر الداخلي للشخصيات لا الخارجي، أي يتناول باطن الشخصية.

– الوصف المعنوي لا يصف ملامح وجه الشخصيات، وإنما يصف الشخصية العامة ومميزاتها وعيوبها، كما يقوم بتوفير المعلومات عن ثقافة الشخص وعمله، ووصف أخلاقه ومعاملاته بين الناس.

– هناك فرق بين الوصف المادي والمعنوي، حيث أن الوصف المادي هو وصف شكل الشخص طوله ولون بشرته، ومن الممكن وزنه بالتقريب، كيف هو شكل وجهه بالتحديد، ولون شعره وما إلى ذلك، أما الوصف المعنوي فهو صفات الإنسان داخليا إن كان طيب الخلق أم لا، وما شكل أخلاقه ومعاملاته وتصرفاته.

كيفية وصف الأشخاص وصف معنوي

– تحديد العمر والوصف: مثل وصف أسلوبه في العمل، مع ذكر أهم أخلاقه التي يتميز بها سواء الحميدة أو المذمومة، مع ذكر مكانته الاجتماعية بالتحديد، وذكر مستواه الثقافي إن كان على قدر عال من الثقافة أم أنه لا يتطلع ولا يقرأ.

– المزج بين الوصف المادي والوصف المعنوي: حتى تتمكن من وصف الشخصية بشكل تفصيلي واضح يجب المزج بين تلك النوعين من الوصف حتى تتمكن من أن تبرز كافة الجوانب الخاصة بالشخصية بشكل واسع.

أين يرد الوصف المعنوي والوصف المادي

نجد أن الوصف المعنوي يمتزج مع السرد والحوا إلى جانب الوصف المادي في القصة والحكاية، بالإضافة إلى أنه يرد في سير الأعلام والتراجم، حيث أن الوصف المعنوي لا يقوم بتناول مظاهر الأشخاص ولا ملامح وجوههم ولكنه يتناول المميزات النفسية والصفات المعنوية.

أمثلة على الوصف المعنوي

– الوصف المعنوي، هو ذلك النوع الذي يتناول الصفات الداخلية والصفات الذاتية للأشخاص، سواء كانت حميدة مثل طيبة القلب ورجاحة العقل وحسن الخلق، أو كانت مذمومة مثل سوء القلب وخلل العقل وانعدام الخلق والأدب، وغيرها الكثير من الصفات المعنوية الأخرى.

– على سبيل المثال: (مريم هي فتاة مهذبة وخلوقة تتمكن من التصرف بصورة حسنة، كما أنها تتقن فن التعامل مع الآخرين بكل ذوق وأدب، تتمتع مريم بالقلب الطيب والحس المرهف، كما أنها تتميز بالتفاؤل والحنية وحب الآخرين).

– أما الوصف المادي فهو وصف الأشياء  الملموسة مثل وصف العسل، وصف الأدوات المستخدمة في الحروب، وصف الطبيعة، أي وصف الأشياء التي يمكنك رؤيتها بعينك، ولكن الوصف المعنوي هو وصف مكنون المادة، مثل وصف الاحساس وقت الحرب، أو وصف طعم العسل، أو وصف احساس الأشخاص تجاه الطبيعة، مما يجعلنا نقول أن الوصف المعنوي هو على العكس تماما من الوصف المادي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *