ماهو التخزين السحابي

التخزين السحابي هو طريقة من طرق التخزين والتي من خلالها يمكن بتخزين الكثير من مصادر الحوسبة السحابية عن طريق الانترنت، وهو الذي يتم تقديمه على شكل خدمة من الخدمات.

تعريف التخزين السحابي

ان التخزين السحابي يعتبر نموذج لعملية التخزين موجود على شبكة الانترنت، حيث انه يتم تخزين البيانات لى خوادم ظاهرية متعددة، وذلك بدل من عملية استضافتها عل خادم واحد محدد، كما انها عادة ما تكون مقدمة من طرف ثالث، حيث ان الشركات الكبيرة تقوم بتأجير مساحات خزن سحابية لكل عملائها بالطريقة التي تتلائم مع احتياجاتهم.

كيف يمكننا التعرف على التخزين السحابي

من السهل معرفة التخزين السحابي، والذي يكون عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الضخمة والتي تحتوي على مساحات هائلة من التخزين، فيقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها حتى يتم تخزينها، كما ان تلك الشركات تقوم بأنشاء البرامج عليها، ولذلك يطلق عليها اسم الحوسبة السحابية، فمثلا عندما تكون بحاجة الى برنامج مثل برنامج الوورد.

فكل ما عليك فعله هو تنصيب البرنامج على جهازك وذلك حتى تستطيع استخدام ذلك البرنامج في الحوسبة السحابية، وهنا تقوم شركة مايكروسوفت بنتصيب البرنامج واطلاقه على المواقع الالكترونية، وذلك حتى يستطيع الجميع من مستخدمي البرنامج والذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي من استخدام ذلك البرنامج بكل سهولة، وبتلك الطريقة لن تكون مضطر الى تحميل البرنامج على جهازك الكمبيوتر، وسيكون معك في كل تنقلاتك، حيث انه من السهل عليك ان تقوم باستخدام البرنامج من أي جهاز كمبيوتر اخر، فكل ما عليك فعله هو ادخال حسابك على شركة التخزين السحابي حتى تقوم بعملية البدا في استخدام البرنامج، كما انه يسمح لك أيضا بالوصول الى كل الملفات التي قمت بتخزينها في الخوادم.

أنواع التخزين السحابي

عليك ان تعلم ان هناك نوعان من أنواع التخزين السحابي، واحدة منهم من الممكن استخدامها مجانا ولكن الأخرى لا يمكن استخدامها الا من خلال دفع مبلغ من المال دفعة واحدة، او حتى بشكل شهري او سنوي.

كما عليك ان تتأكد من ان كل الملفات التي تقوم برفعها وحفظها لا يمكن لاحد غيرك ان يقوم بالاطلاع عليها، ويكون ذلك في حالة سماحك له واعطائك البيانات عن الحسابات، وتلك الميزة التي تجعل الملفات في حفظ وسرية تامة كأنها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مميزات التخزين السحابي

1_ يمكن استخدامها في مجال التعليم، ويكون ذلك اما بتكلفة اقل او حتى مجاني.

2_ مزامنة الملفات، عند عمل أي تعديل او الغاء لملف من الملفات فان ذلك سيكون عام على كل الأجهزة التي تقوم باستخدامها لنفس البرنامج.

3_ اخذ نسخة احتياطية وهو امان لك في حالة السرقة او التعطيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4_ توفر الخدمة أيضا العمل المشترك والجماعي، وهو جيد للمستخدمين الذين يقومون بأعمالهم في نفس الوقت.

5_ أيضا تلك الخدمة لا تجعلك تدفع الا مقابل ما قمت باستخدامه فقط.

6_ كما ان الشركة لا تحتاج الى شراء عتاد جديد، كقرص صلب مثلا، وبتلك الطريقة تقل لديها حجم قسم التكنولوجيا المعلوماتية.

7_ كما انها فرصة الى تقليل التكاليف والصيانة للبيانات كواحدة من النسخ الاحتياطية.

8_ كما انه يتميز بالمرونة العالية في المساحة، حيث انه من السهل ان تقوم بزيادة او إنقاص المساحة للتخزين دون الحاجة الى شراء أقراص صلبة جديدة.

9_ كما ان الحوسبة الحسابية تسمح للشخص بالوصول الى كل التطبيقات والخدمات في كل مكان وفي أي وقت عن طريق الانترنت، وذلك لان تلك المعلومات ليست مسجلة ومخزنة على أقراص صلبة بل هي موجودة على سيرفرات الشركة المقدمة للخدمة.

10_ كما انها خدمة رائعة تعمل على خفض تكاليف الشركة، حيث انها ستوفر الكثير من الأموال في شراء أجهزة الكمبيوتر الأكبر مساحة، او حتى شراء الأقراص الصلبة، كل ما عليك فعله هو تصفح للويب والوصول الى الخدمة السحابية التي تقوم الشركة باستخدامها.

سلبيات التخزين السحابي

1_ اول شيء سلبي نجده في التخزين السحابي هو انه لابد من وجود اتصال بالأنترنت، حيث ان انقطاع الانترنت سيؤثر على عملية انجاز العمل، ولكن الشركة أيضا قد أدركت لك النقطة وقامت بعمل بعض التقنيات الحديثة والتي جعلت انه من الممكن ان تقوم باستخدام بعض الأشياء بدون وجود للأنترنت، ومن بعد عودة الانترنت نقوم بالمزامنة.

2_ المخوفات الامنية، هي واحدة من الأشياء السلبية ايضا، فهناك عدد كبير من الناس التي تخشى وضع ملفاتها وصورها على خدمات السحابية، وذلك خوف من تعرض تلك الخدمة لاي اختراق والحصول على أي معلومة لدى المستخدمين لتلك البرامج، كما هناك بعض الناس التي تخشى ان تقوم تلك الشركة ببيع معلوماتك للاستفادة منها، ولكن الضمان الوحيد هنا هو ان تقوم باللجوء الى الشركات الكبيرة ذات السمعة الطيبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *