جدول تحديد العمر العظمي

تساعد دراسة العمر العظمي الأطباء على تقدير مدى نضج نظام الهيكل العظمي للطفل. يتم ذلك عادة عن طريق أخذ أشعة سينية واحدة للمعصم واليد والأصابع اليسرى. إنه إجراء آمن وغير مؤلم يستخدم كمية صغيرة من الإشعاع. تتم مقارنة عظام صورة الأشعة السينية مع صور الأشعة السينية في أطلس قياسي لنمو العظام ، والتي تستند إلى بيانات من أعداد كبيرة من الأطفال الآخرين من نفس الجنس والعمر. عمر العظام يقاس بالسنوات.

تحتوي عظام الطفل ، مثل تلك الموجودة في الأصابع والرسغ ، على “مناطق نمو” في كلا الطرفين تسمى لوحات النمو. تتكون هذه الألواح من خلايا خاصة مسؤولة عن نمو العظام. من السهل تحديد لوحات النمو على الأشعة السينية لأنها أكثر ليونة وتحتوي على كمية أقل من المعادن ، مما يجعلها تبدو أغمق على صورة الأشعة السينية مقارنة ببقية العظام.

مع نمو الأطفال ، تتغير لوحات النمو في ظهور صور الأشعة السينية وتصبح أكثر نحافة ، وتختفي في النهاية (وهذا ما يسمى “لوحات النمو المغلقة”). نظرًا لأنهم يبدون مختلفين في كل عصر ، يمكن للطبيب تعيين عمر العظام بناءً على مظهر العظام وألواح النمو. يتم تحديد عمر عظام الطفل (وتسمى أيضًا عمر الهيكل العظمي) بتحديد أي من صور الأشعة السينية القياسية في الأطلس تتطابق بشكل كبير مع ظهور عظام الطفل على الأشعة السينية.

قد يشير الفرق بين عمر عظام الطفل وعمره الزمني إلى وجود مشكلة في النمو. لكن مثل هذه الاختلافات لا تعني دائمًا وجود مشكلة ، لأن الأطفال الأصحاء تمامًا يمكن أن يكون لديهم عصور مختلفة عن عصورهم الزمنية.

أسباب إجراء اختبار العمر العظمي

يمكن أن تساعد دراسة عمر العظام في تقييم مدى سرعة أو بطء نمو الهيكل العظمي للطفل ، والتي يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص الحالات التي تؤخر أو تسرع النمو البدني والنمو. عادة ما يتم طلب هذا الاختبار من قبل أطباء الأطفال أو أطباء الغدد الصماء عند الأطفال.

يمكن استخدام عمر العظام للتنبؤ :

– كم من الوقت سوف ينمو الطفل

– عندما يدخل الطفل سن البلوغ

– ماذا سيكون ارتفاع الطفل النهائي

يستخدم الاختبار أيضًا لمراقبة التقدم وتوجيه علاج الأطفال الذين يعانون من حالات تؤثر على النمو ، بما في ذلك :

– الأمراض التي تؤثر على مستويات الهرمونات المرتبطة بالنمو ، مثل نقص هرمون النمو ، قصور الغدة الدرقية ، البلوغ المبكر ، واضطرابات الغدة الكظرية

– اضطرابات النمو الوراثي ، مثل متلازمة تيرنر (TS)

– مشاكل تقويم العظام أو تقويم الأسنان التي يجب أن يسترشد فيها توقيت ونوع العلاج (الجراحة ، التقوية ، إلخ) بالنمو المتوقع للطفل

كيفية الاستعداد لاختبار العمر العظمي

سيتم إجراء فحص بالأشعة السينية لعمر العظم من قبل فني الأشعة السينية في قسم الأشعة داخل المستشفى أو مركز الأشعة المستقلة أو مكتب الطبيب. الأشعة السينية للعظام لا تتطلب إعدادًا خاصًا. سيُطلب من طفلك إزالة جميع الملابس والمجوهرات من المنطقة التي ستكون على الأشعة السينية لأنها يمكن أن تتداخل مع الصورة.

الأطفال النشطاء أكثر حساسية للإشعاع وهم أكثر عرضة للضرر ، لذلك إذا كانت ابنتك حامل ، فتأكد من إخبار الطبيب وفني الأشعة السينية.

إجراء اختبار العمر العظمي

هذا الإجراء سريع. يستغرق الأمر بضع دقائق فقط من البداية إلى النهاية ، وغالبًا ما يكون التعرض الفعلي للإشعاع أقل من بضع ثوانٍ.

سيُطلب من طفلك الدخول إلى غرفة خاصة تحتوي على الأرجح على طاولة وآلة الأشعة السينية الكبيرة المعلقة من السقف. الآباء والأمهات عادة ما يمكنهم مرافقة طفلهم لتقديم الطمأنينة والدعم. إذا بقيت في الغرفة أثناء إجراء الأشعة السينية ، سيُطلب منك ارتداء مآزر الرصاص لحماية أجزاء معينة من جسمك من الإشعاع.

سيطلب الفني من طفلك الجلوس على مقعد ووضع يده اليسرى على الطاولة مع انتشار الأصابع. سيتم توفير درع واقي لطفلك أيضًا. سيقوم الفني بعد ذلك بخطوة خلف الحائط أو إلى غرفة مجاورة لتشغيل الجهاز. سيُطلب من طفلك البقاء صامتًا لبضع ثوان أثناء تصوير الأشعة السينية. هذا مهم لمنع تمويه صورة الأشعة السينية.

ماذا تتوقع

لن يشعر طفلك بأي شيء عند أخذ الأشعة السينية. قد تشعر غرفة الأشعة السينية بأنها باردة بسبب تكييف الهواء المستخدم في صيانة الجهاز.

بعد التقاط الأشعة السينية ، سيُطلب منك أنت وطفلك الانتظار لبضع دقائق أثناء معالجة الصور. إذا كانت هذه الصور غير واضحة ، فقد تحتاج إلى إعادة صياغة الأشعة السينية.

الحصول على نتائج اختبار العمر العظمي

سيتم فحص الأشعة السينية بواسطة أخصائي الأشعة (طبيب تم تدريبه خصيصًا على قراءة وتفسير صور الأشعة السينية). سيرسل اختصاصي الأشعة تقريرًا إلى طبيبك ، الذي سيناقش النتائج معك ويشرح معناها.

بشكل عام ، الأشعة السينية آمنة للغاية. على الرغم من أن التعرض للإشعاع يشكل بعض المخاطر على الجسم ، فإن الكمية المستخدمة في دراسة عمر العظام صغيرة ولا تعتبر خطرة. من المهم أن تعرف أن أخصائيي الأشعة يستخدمون الحد الأدنى من الإشعاع المطلوب للحصول على أفضل النتائج.

مساعدة طفلك قبل الاختبار

يمكنك مساعدة طفلك على الاستعداد لدراسة سن العظام من خلال شرح الاختبار بعبارات بسيطة قبل الإجراء. قد يكون من المفيد شرح أن الحصول على الأشعة السينية يشبه طرح صورة. يمكنك وصف الغرفة والمعدات التي سيتم استخدامها واطمئن طفلك إلى أنك ستكون هناك للحصول على الدعم. تأكد من شرح أهمية المحافظة على ثباته أثناء أخذ الأشعة السينية حتى لا يتكرر الأمر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *