من هو احمد كمال سرور أفندي

يوم 31 من مايو في عام 1934م، وتحديدا الساعة الخامسة والنصف مساء، بدأت الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية، حيث انه كانت لأول مرة يستمع فيها أهالي مصر صوت احمد كمال سرور اول مذيع للإذاعة المصرية.

افتتاح الاذاعة المصرية

بدأت القناة للإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية القناة بصوت الشيخ محمد رفعت والذي قد افتتح القناة بقراءة القرآن الكريم، ذلك الصوت لرائع الذي كان يستيقظ المصريين على صوته.

هنا القاهرة، تلك الكلمة الحماسية التي كانت تحمل في داخلها الكثير من معناي الانتماء والوطنية، وقد كانت هي أولى الكلمات التي تم نطقها على الإذاعة المصرية وقد كانت على لسان احمد سالم، وقد كان ذلك في عام 1934م، وهنا قد تم اعتبار الجملة من الجمل الرسمية التي تبدأ بها كل الإذاعات المصرية والتي تم انطلاقها في السنوات التالية.

احمد كمال سرور

قد كان المذيع احمد كمال سرور هو واحد من السبعة الذين قد تولوا مسؤولية تلك الإذاعة المصرية الوليدة، وقد كانوا احمد سالم، واحمد كمال سرور، ومحمد سعيد، ولطفي باشا، ومحمد فتحي، وعلى خليل، ومدحت عاصم، وعفاف الرشيدي، وقد تم التعرف على الإذاعة المصرية في منتصف العشرينات من القرن الماضي، وأصبح ذلك اليوم هو عيد للإذاعة المصرية.

الافندية والبكوات في يوم افتتاح الإذاعة المصرية

قد تم افتتاح الإذاعة المصرية في تمام الساعة الخامسة يوم 31 مايو من عام 1934م، وقد كان ذلك في عهد الملك فؤاد الاول، وقد تم إقامة حفل كبير في ساحة وزارة المواصلات التي كانت في شارع رمسيس، وقد تم دعوة كبار رجال الاعمال وأيضا أعضاء من مجلس البرلمان وكبار المثقفين وكبار الكتاب وأيضا الادباء والصحفيين الى الحفلة.

وقد كان اول بث إذاعي للإذاعات المصرية من خارج الاستوديو، حتى ان يوم حفل الافتتاح قد تحدث على باشا إبراهيم وقد كان رئيس لجنة الإذاعة اللاسلكية المصرية، حيث انه قال في كلمته، أصحاب المعالى والسعادة وسادتي الأفاضل  إنه لشرف عظيم أُتيح للقائمين بافتتاح هذا النظام الجديد للإذاعة اللاسلكية في مصر أن يحظوا اليوم بوجود هذا الحفل الجليل من كبراء الأمة وفضلائها ، وإن لي أن أعد تكرمكم بمشاركتنا الآن دليلا على جميل معاونتكم وكريم تشجيعكم مما نقابله بالشكر والترحاب وننظر إلى المزيد منه فى مستقبل الأيام.

ومن بعد ذلك بدأت البرامج في الإذاعة المصرية بالعمل، فكانت أولى الفقرات هي القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، ومن بعدها جاء صوت السيدة ام كلثوم والتي قد تقاضت وقتها مبلغ مالي قدره خمسة وعشرين جنيه مصري نظير احياء الحفلة الافتتاحية، كما انه في ذلك اليوم قد غنى أيضا المطرب صالح عبد الحي، وبعدها قد اطربنا مغني الملوك والامراء محمد عبد الوهاب، وقد شمل في ذلك اليوم البرنامج الإذاعي لحسين شوقي افندي، والذي قام بألقاء قصيدة شعرية لأمير الشعراء احمد شوقي بك، كما القى الشاعر على بك الجارم قصيدة بصوته المميز تحية الى الملك فؤاد الاول، كما انه كان يوجد في ذلك الحفل أيضا المنولوجست محمد عبد القدوس، والموسيقيان مدحت عاصم وسامي الشوا.

كما ان هناك عدد كبير من الفنانين الذين قد تعاقدوا مع القناة وقد كان من أشهرهم الفنانة ليلى مراد، والتي كانت قد تعاقدت على الغناء مرة واحدة من كل اسبوع، وقد كانت اول الحفلات الغنائية التي قدمتها في القناة هي في يوم 6 يوليو من عام 1934م، كما انه من خلال الإذاعة قد عرف الناس المنولوجست إسماعيل يس، والذي ظل يقدم ذلك النوع الرائع من الفن مدة طويلة من الزمن.

مراحل تطور الإذاعة المصرية

ان تاريخ الإذاعة المصرية قد مر بعدد كبير من المراحل من أهمها هي، الإذاعة الاهلية، وعهد شركة ماركوني البريطانية، ومرحلة التمصير وعهد الثورة، ومرحلة الشبكات الاذاعية والسيادية الإعلامية حتى الان.

اهم مذيعي الإذاعة المصرية

1_ احمد كمال سرور، قد كان اول مذيع يقوم بقراءة نشرة البي بي سي العربية في عام 1938م.

2_ حسين الكرمي، وقد كان مختص بالقسم العربي وبالتدقيق في اللغة العربية في بي بي سي، كما انه قد استمر في تقديم برنامجه الشهير قول على قول حوالي ثلاثون عام.

3_ عيسى صباغ، هو كان من اوائل المذيعين في القناة.

4_ ابراهيم عبد الله.

5_ ماجد سرحان، هو ايضا من اشهر المذيعين في محطة بي بي سي، فقد كان مقدم اخبار طوال ثلاثون عام.

6_ مصطفي عبد الله.

7_ عمر ابراهيم الدسوقي.

8_ سامي الحداد، هو ايضا كان واحد من اشهر مقدمي البرامج الاخبارية.

9_ جميل عازر، كان جميل عازر مقدم اخبار وايضا مقدم برامج اخبارية في بي بي سي العربية، وقد عمل هناك بين عامي 1965م حتى عام 1975م، ولكنه ظل يعمل في المؤسسة حتى عام 1994م.

10_ احمد فتحي، هو ايضا من اوائل مذيعي الاخبار في القناة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *