تحذيرات عند استعمال دواء اركوكسيا arcoxia

تحتوي أقراص اركوكسيا على إيتوريكوكسيب وهو دواء مضاد للالتهابات موصوف للحد من الالتهاب (تورم) وتخفيف الألم في حالات التهاب المفاصل مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق، ويوصف أيضا لتخفيف الآلام على المدى القصير في نوبات النقرس وبعد جراحة الأسنان .

احتياطات عند أخذ دواء اركوكسيا

لا تأخذ اركوكسيا إذا :

1- لديك حساسية من اركوكسيا أو أي من المكونات المدرجة في نهاية هذه النشرة .

2- العبوة ممزقة أو تظهر علامات العبث .

3- انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة، فإذا كنت تأخذ هذا الدواء بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية، فقد لا يعمل.

4- اذا كنت عانيت من قصور في القلب أو نوبة قلبية، أو عملية جراحية أو ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، أو شرايين ضيقة أو مسدودة في الأطراف (مرض الشرايين المحيطية)، أو سكتة دماغية أو سكتة دماغية صغيرة (TIA أو نوبة نقص تروية عابرة) .

5- لديك ارتفاع في ضغط الدم لا تسيطر عليها بشكل جيد على الأدوية ضغط الدم .

6- اذا كنت تخضع لعملية جراحية كبيرة ولديك حالات تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين، مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين .

ولم تتم دراسة اركوكسيا بشكل كافي على الأطفال، لذلك لا ينبغي أن تعطى اركوكسيا للأطفال، ويعمل اركوكسيا بشكل جيد على قدم المساواة في المرضى البالغين الأكبر سنا والأصغر سنا، وقد تحدث تجارب سلبية في حالات أعلى في المرضى الأكبر سنا مقارنة بالمرضى الأصغر سنا، وإذا كنت من كبار السن (أي أكثر من 65 عاما)، فسوف يرغب طبيبك في أن يراقبك بشكل مناسب، ولا تقم بتعديل أو تغيير الجرعة دون الرجوع إلى طبيبك المعالج اولا، وقبل البدء في تناول اركوكسيا أخبر طبيبك إذا :

1- أنت حامل أو تنوي أن تصبح حاملا، ولا يوصى باستخدام اركوكسيا أثناء الحمل المتأخر، وإذا كانت هناك حاجة إلى التفكير في استخدام اركوكسيا أثناء فترة الحمل فسوف يناقش طبيبك معك فوائد ومخاطر استخدامه .

2- ترضعين طفلك أو تخططين للإرضاع من الثدي، ومن غير المعروف ما إذا كان اركوكسيا ينتقل إلى حليب الأم، ويجب أن تناقش أنت وطبيبك ما إذا كان يجب عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو عدم تناول اركوكسيا .

3- كنت تعاني من تاريخ الذبحة الصدرية .

4- كنت تعاني من نوبة قلبية أو شريان مسدود في قلبك .

5- الشرايين الضيقة أو المحظورة في الأطراف .

6- مرض الكلية .

7- مرض الكبد .

8- فشل القلب .

9- ضغط دم مرتفع .

10- اذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات (المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) .

11- لديك عدوى، فإذا كنت تتناول اركوكسيا أثناء إصابتك بالعدوى فقد تخفي الحمى وقد تجعلك تعتقد عن طريق الخطأ، أنك أفضل أو أن العدوى أقل خطورة مما قد تكون .

12- لديك أي حساسية تجاه أي أدوية أخرى أو أي مواد أخرى، مثل الأطعمة والمواد الحافظة أو الأصباغ .

13- لديك تاريخ من السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية .

14- لديك حالات تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين .

ما هي فوائد دواء اركوكسيا

1- العلاج الحاد والمزمن لعلامات وأعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي .
2- إدارة التهاب الفقار اللاصق .
3- تخفيف آلام العضلات والعظام المزمنة .
4- تخفيف الألم الحاد .
5- لعلاج التهاب المفاصل النقرسي الحاد .

وسيصف طبيبك اركوكسيا لك فقط بعد استخدامك أدوية أخرى لحالتك ولم تكن مناسبة لك، وسيرغب طبيبك في مناقشة علاجك مع اركوكسيا من وقت لآخر، ومن المهم أن تستخدم أقل جرعة تتحكم في ألمك ويجب ألا تتناول اركوكسيا لفترة أطول من اللازم، وذلك لأن خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية قد يزيد بعد العلاج لفترات طويلة، وخاصة مع جرعات عالية .

استخدام دواء اركوكسيا

1- في العمود الفقري “هشاشة العظام هو مرض مشترك، إنه ناتج عن الانهيار التدريجي للغضروف الذي يغطي المفاصل ووسائد العظام”، وتشمل أعراض هشاشة العظام الألم، وصلابة واحدة أو أكثر من المفاصل، والإعاقة الجسدية، والوركين والركبتين هما المفاصل الأكثر شيوعا، ولكن المفاصل الأخرى مثل تلك الموجودة في اليدين والعمود الفقري قد تتأثر أيضا، وهشاشة العظام هو أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تطور التهاب المفاصل بما في ذلك السمنة وإصابة المفاصل (على سبيل المثال من الرياضة) .

2- التهاب المفاصل الروماتويدي، فالتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يسبب الألم والتصلب والتورم، وفقدان الوظيفة في المفاصل والتهاب في أعضاء الجسم الأخرى .

3- التهاب الفقار اللاصق، وهو مرض التهابي في العمود الفقري والمفاصل الكبيرة .

4- النقرس، وهو اضطراب يتميز بهجمات مفاجئة ومتكررة من الألم والالتهابات في واحد أو أكثر من المفاصل .

كيف يعمل اركوكسيا

ينتمي اركوكسيا إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات ( cyclooxygenase-2COX-2) المعروفة أيضا باسم سيلكوكسيب، وينتج الجسم إنزيمين مشابهين يطلق عليهما “سيلكوكسيب 1و2” من بين وظائف أخرى، وتشارك في حماية المعدة بينما يلعب “سيلكوكسيب2” دورا في التهاب المفاصل والألم، والأركوكسيا يقلل من الألم والالتهاب عن طريق منع “سيلكوكسيب2” وهو إنزيم في الجسم، واركوكسيا لا يحجب “سيلكوكسيب1” وهو الانزيم المتورط في حماية المعدة من القرحة، والأدوية المضادة للالتهابات الأخرى (NSAIDS)، كما أن اركوكسيا يخفف الألم والالتهابات مع خطر أقل من قرحة المعدة مقارنة مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ومع ذلك فإن تناول الأسبرين مع اركوكسيا قد يعكس هذه الفائدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    راشد سعيد
    2019-06-28 at 20:27

    مطلوب باور مان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *