كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

من المؤكد أن كل شخص يسعى إلى إنشاء مشروع جديد سواء مشروع صغير أو كبير أو متوسط يطمح إلى النجاح وتحقيق معدل جيد من الربح ، ولهذا السبب فإنه من الهام جدًا أن يتم دراسة المشروع جيدًا وعمل دراسة جدوى له حتى يتمكن من التعرف على قيمة الربح والخسارة المتوقعة لكل مشروع وعند القيام بتنفيذ المشروع فإنه يكون في حاجة أيضًا إلى التعرف على قيمة الربح والخسارة الخاصة بهذا المشروع ، وفي هذا الإطار سوف نُقدم لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات اللازمة عن طريقة حساب الربح والخسارة للمشاريع وخصوصًا المشاريع الصغيرة .

نسبة ربح المشروع الناجح

هناك مجموعة من العوامل التي يجب الحرص جيدًا على إتباعها بدقة شديدة من أجل الحصول على مشروع ناجح ؛ حيث يجب أن يعرف كل شخص مقبل على إنشاء مشروع جديد أن الربح لا يأتي صدفة وإنما يجب التخطيط الجيد وبذل الوقت والجهد من أجل نجاح المشروع ، ومن أهم عوامل نجاح المشروع ، ما يلي :

-يُفضل أن يتم الابتعاد عن الأفكار التقليدية المنتشرة بكثرة في المنطقة التي تقطن بها أو في منطقة إقامة المشروع كما يجب أن يكون أهل المنطقة في نفس الوقت في حاجة إلى الخدمة التي تفكر بتقديمها ، حيث أن تقديم خدمات جديدة في أي مجال سوف يُساعدك على جني الربح بشكل كبير وسريع .

-كل عميل أو طالب خدمة دائمًا ما يبحث عن الخدمة الأفضل والأكثر جودة وإتقاناً ولذلك يجب أن تكون الخدمات التي تقدمها متواكبة دائمًا مع كل عوامل التقدم والتطور التي تشملها وخصوصًا إذا كان مشروعك يخدم المجال التقني والتكنولوجي .

-يجب أن تعرف أن نجاح المشروع مرهون بنوع الخدمة التي تُقدمها ولذلك فإن الخدمات المنتشرة المنافسة بينهما كبيرة للغاية أما المشاريع المحدودة فسوف تجد أن المنافسة بها منخفضة ، وعلى سبيل المثال شركات المشروبات الغازية أو المياه المعدنية نظرًا إلى أنها محدودة العدد فإن المنافسة بينهما منخفضة والربح بها وفير وهكذا .

-يجب أن تكون مُلمًا على الأقل بأساسيات وقواعد المشروع الذي تود أن تقوم بإنشائه حيث أن الخبرة والقدرة على إدارة المشروع من أهم العوامل بل من العوامل الرئيسية التي من شأنها أن تُساعد على نجاح المشروع والبدء في جني الأرباح .

-المظهر العام دائمًا ما يلفت أنظار الآخرين ؛ وبالتالي يجب أن تحرص على أن تكون واجهة المحل أو المكان الذي يتم إنشاء المشروع به ذات شكل جمالي مميز ، حيث أننا نجد عدد كبير من المشروعات التي تقدم خدمات مميزة ولدى أصحابها قدر كبير من الخبرة والكفاءة بالمجال ولكنهم لا يتمكنون من جني الربح نظرًا إلى عدم الاهتمام بمظهر مكان المشروع .

كيفية حساب الأرباح والخسائر لمشروع صغير

إذا كنت تمتلك مشروع خاص فيجب أن تكون على دراية بطريقة حساب الربح والخسارة لهذا المشروع ، ومن خلال هذه الفقرة سوف نوضح لكم طريقة حساب الربح والخسارة لمشروع صغير إلى جانب توضيح بعض المفاهيم الهامة المتعلقة بحساب الربح :

حساب الربح الإجمالي : يعد حساب الربح الإجمالي من الأمور الأساسية التي يجب تحديدها بشكل دقيق لقياس نسبة الربح من المشروع ، كما أنه يعكس مدى نجاح المشروع من خلال التعرف قيمة الإيرادات  التي قد حصل عليه خلال سنة واحدة مثلًا ، ويمكن حساب الربح الإجمالي من خلال المعادلة التالية : (حساب إجمالي الربح = قيمة المبيعات – قيمة البضائع المُباعة) .

مثال توضيحي : قامت إحدى الشركات عام 2018 بتحقيق قيمة مبيعات 30 ألف ريال ، كما أن قيمة البضائع التي تم بيعها كانت الشركة قد اشترتها بقيمة 10 آلاف ريال ، وبالتالي فإن حساب الربح الإجمالي = 30 – 10 = 20 ألف ريال .

الهامش الكلي للربح : والمقصود به القيمة التي قد حصل عليها صاحب المشروع مُقدرة بالنسبة المئوية ، ويتم حسابه من خلال قسمة قيمة إجمالي الربح على قيمة الإيرادات خلال عام أو أي فترة زمنية قد مرت على المشروع ، والمعادلة الخاصة بالهامش الكلي للربح هي : (قيمة صافي الدخل / قيمة صافي الإيرادات) × 100 .

مثال توضيحي : إذا كنت قيمة صافي الربح لأحد المشاريع لعام 2018 هي 30 ألف ريال ، وقيمة الإيرادات هي 15 ألف ريال ؛ فإن الهامش الكلي للربح هنا = (30 / 15)× 100 .

أهمية حساب قيمة الأرباح والخسائر للمشروع

تجدر الإشارة إلى أنه من اللازم أن يتم حساب قيمة الأرباح والخسائر لأي مشروع سواء كان صغير أو كبير لأن هذه الإحصائيات تُساعد على :

-التعرف على الوضع المالي للمشروع وهل هو يتجه نحو النماء والتطور أم يتجه إلى الخسارة .

-في حالة حدوث خلل أو خسائر في أرباح المشروع فيكون عند صاحب المشروع فكرة عن وضع مشروعه وبالتالي يكون قادرًا على البحث عن أسباب الخسارة ومعالجتها لإنقاذ المشروع من الفشل .

-وفي حالة وجود أرباح للمشروع ولكنها منخفضة عن المعدل المتوقع يكون في مقدور صاحب المشروع أيضًا أن يقوم بمراجعة الخدمات التي يقدمها ويعمل على تطويرها ورفع درجة جودتها حتى يتمكن من المنافسة وجني الأرباح الكبيرة .

-من خلال تقدير قيمة الربح سوف يتمكن صاحب المشروع أيضًا من التعرف على مدى قدرته على التوسع في المشروع وخصوصًا في حالة الحصول على نسبة عالية من الأرباح .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *