استبيان عن الوجبات السريعة

أصبح الكثير من الأشخاص اليوم يعتمدون على الأطعمة السريعة Fast Food طوال الوقت نظرًا إلى أنها تكون أسرع في التحضير وذات طعم مُحبب إلى الجميع ، ولكن نظرًا إلى ما تحتويه هذه الأطعمة السريعة من نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية وغيرهم من المركبات الضارة ؛ فهي تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأضرار الصحية البالغة ، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أهم المعلومات عن الوجبات السريعة وآراء البعض بها بالإضافة إلى أضرارها البالغة على صحة الإنسان وعلى المجتمع ككل .

تعريف الوجبات السريعة

تُعتبر الوجبات السريعة بمختلف أنواعها هي أحد أهم الأنماط والأساليب الغذائية التي أصبحت منتشرة بكثرة في وقتنا الحالي خصوصًا بين شباب الجامعات والمراهقين ، ويرجع ذلك إلى انتشار عدد كبير من المطاعم التي أصبحت تُقدم جميع أنواع الوجبات السريعة .

وقد تم إطلاق اسم الوجبات السريعة على هذه الوجبات نظرًا إلى أنها سريعة التحضير أكثر من الأطعمة الأخرى مما يُساعد في الحصول عليها في أي وقت بسرعة وسهولة والقدرة على تناولها أيضًا بشكل سريع وفي أي مكان .

أما فيما يخص تأثير تلك الأطعمة على الصحة ؛ فقد حذر عدد كبير من الأطباء وخبراء التغذية من تناول هذه الأطعمة بكثرة نظرًا إلى أنها تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الآثار الجانبية الصحية السلبية سواء على المدى القريب أو البعيد .

آراء حول الوجبات السريعة

أولًا : الأطباء والخبراء : يرون أن هذه الوجبات بمثابة قنبلة موقوتة سوف ينتج عنها العديد من الآثار السلبية التي لا حصر لها .

ثانيًا : آراء الأمهات والآباء : كما يرى فئة كبيرة من أولياء الأمور بأن هذه الوجبات تجعل أبنائهم في حالة ضعف ووهن عام وتفقدهم قدر كبير من الحيوية والنشاط ، كما يقترح البعض منهم ضرورة الحد من انتشار مطاعم الوجبات السريعة في المدارس والجامعات حتى لا يتمكن أبناؤهم من الحصول على هذه الوجبات طوال الوقت .

ثالثًا : آراء مجموعة من الشباب : أما فئة الشباب والمراهقين فلهم رأي مختلف عن الآراء السابقة ؛ حيث أنهم يرون بأن هذا النوع من الوجبات قد ساعدهم على اختصار الوقت الذي كان من اللازم عليهم قضائه في البحث عن الطعام المناسب وقد ساعدهم على الالتزام بمواعيد الدروس والمحاضرات دون تأخير وقضاء وقت كبير داخل المطاعم .

أضرار الوجبات السريعة على الصحة

الإسراف في تناول الوجبات السريعة يؤثر على جميع أجهزة وأعضاء الجسم ، كما يلي :

-تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من السكريات ونسبة منخفضة تكاد تكون منعدمة من الألياف ، وبالتالي عند استهلاك تلك الوجبات ترتفع نسبة السكر في الدم وبناءًا على ذلك يتم إفراز قدر كبير من هرمون الأنسولين بواسطة البنكرياس للتغلب على هذا الارتفاع في مستوى السكر ، ولكن مع تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر يقلل ذلك من قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين ؛ مما يجعل الشخص عرضة إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني .

-تحتوي الوجبات السريعة على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون وبالتالي فهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد وارتفاع نسبة الدهون الضارة بالدم وما يترتب على ذلك من الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

-يوجد في الوجبات السريعة نسبة عالية من عنصر الصوديوم ، وارتفاع نسبة هذا العنصر في الدم تؤدي إلى احتباس المياه والإصابة بالأوديما بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى حدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم .

-وتؤثر هذه الوجبات أيضًا على الجهاز التنفسي لأن السعرات الحرارية المرتفعة والسمنة تؤدي إلى تعزيز فرص الإصابة بالربو وضيق التنفس ، وقد أشارت إحدى الدراسات بأن تناول الأطفال للوجبات السريعة بمعدل 3 مرات في الأسبوع يجعلهم عُرضة إلى الإصابة بالربو .

-وتترك الوجبات السريعة آثار سلبية أيضًا على الجهاز العصبي وتعزز من فرص الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية والذهنية .

-كما أن الوجبات السريعة تؤثر سلبيًا على الخصوبة ، وقد أشارت دراسة علمية حديثة إلى أن الوجبات السريعة تحتوي على مادة كيميائية تُسمى (الفثالات Phthalates) وأن استهلاك هذه المادة في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية أهمها الاضطرابات المتعلقة بالخصوبة والعقم .

-وتؤدي أيضًا تلك الوجبات إلى التأثير الضار على الجهاز الغلافي (اللحافي) المكون من الجلد والأظافر والشعر وقد ينتج عنها الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما .

-كما أن تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة الحموضة داخل الفم وبالتالي تآكل الأسنان وحدوث أمراض اللثة ، إلى جانب أن السمنة المفرطة الناتجة عن هذه الوجبات تؤثر على الكتلة والكثافة العظمية بالجسم .

أضرار الوجبات السريعة على المجتمع

لا تقتصر أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان فقط ؛ بل إنها تمتد لتلقي بظلالها أيضًا على المجتمع بأكمله ؛ لأنها تؤدي إلى :

-ازدياد معدل انتشار الأمراض بين أفراد المجتمع وخصوصًا الشباب .

-تؤدي إلى إصابة أفراد المجتمع بالضعف وسوء التغذية نظرًا إلى أن هذه الأطعمة لا تحتوي على القدر الكافي من العناصر والمركبات الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وبالتالي يصبح هؤلاء الأفراد غير قادرين على العمل والإنتاج ويترتب على ذلك حدوث تأثيرات سلبية على معدل إنتاج واقتصاد الدولة .

-تناول الأطفال للوجبات السريعة بكثرة يؤدي إلى إفراز أجيال ضعيفة وهزيلة لا يمكنها التركيز أو التعلم أو العمل وبالتالي انهيار المجتمع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *