نصائح و خطوات لخفض السكر التراكمي

ان معدل السكر في الدم من الاشياء التي تحتاج الى اجراء الكثير من الفحوصات حتى يتم التاكد من ان مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي في جسم الانسان، كما ان تلك الفحوصات مهمة للغاية حتى يتاكد المريض بان الادوية الخاصة بالسكر هي المناسبة لهم بشكل كبير.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

عليك ان تعلم ان تحليل السكر التراكمي يعمل على قياس كمية الجلوكوز المرتبطة بالهيموغلوبين، وذلك لان عادة ما تكون عمر كرات الدم الحمراء هي حوالي ثلاث شهور، فان تلك الفحوصات تعمل على اظهار مستوى الجلوكوز في الدم خلال الثلاث شهور الماضية، فاذا ظهر ان مستوى الجلوكوز مرتفع في الدم خلال تلك الاسابيع الماضية، فان نتائج التحاليل وقتها ستكون مرتفعة، وهو الامر الذي يشير الى زيادة الخطورة.

كيفية الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية

عادة ما يكون التلف وخطر الاصابة في اجزاء معينة من الجسم، كالعيون مثلا والاقدام وبعض المشاكل الخطيرة التي تحدث، كما ان المدى الطبيعي للسكر التراكمي في الجسم يكون ما بين 4 في المئة و5.6 في المئة، كما ان نسبة السكر التراكمي والتي تتراوح ما بين 5.7 في المئة و6.4 في المئة، مؤشر كبير الى احتمالية الشخص ان يصاب بمرض السكري، اما عن النسبة 6.5 في المئة وما اعلى، فان تلك النسبة تعني بان الشخص يعاني من مرض السكري، وعادة ما يكون علاج مرض السكري متركز على ان يجعل النسبة هي اقل من 7 في المئة، وذلك لتجنب حدوث اي مضاعفات متعلقة بمرض السكري.

كيفية خفض السكر التراكمي

ان الشخص الذي يعاني من السكر التراكمي الموجود في الدم عليه ان يقوم باتباع عدد كبير من الاجراءات، فعليه ان يقوم باتباع نظام غذائي صحي، وايضا ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، واخذ العلاجاء الدوائية المناسبة لحالته والتي وصفها له الطبيب.

اهم الاجراءات التي عليك اتباعها  لتخفيض السكر التفاعلي

1_ اولا عليه ان يقوم بتناول الكثير من الاغذية الصحية المتوازنة، كما انه عليه ان يركز بشكل كبير على الخضراوات والفواكه.

2_ عليه ايضا ان يتناول كمية مناسبة من البروتينات ومن الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز والبطاطا وايضا النشويات الاخرى.

3_ ينصح ايضا بتناول الطعام في الاواني الصغيرا بدل من الاواني الكبيرة حتى لا نفرط في تناول الطعام.

4_ على الشخص ايضا ان يقوم بعمل الكثير من التمارين الرياضية، كما ان هناك بعض الخبراء الذين ينصحوا بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الاقل في اليوم، بمعدل خمس مرات في الاسبوع.

5_ كما انه من الممكن ان تمارس الرياضة مع بعض الاصدقاء حتى لا تشعر باي ملل اثناء ممارستك للرياضة.

6_ للاشخاص اذين لا يحبون ممارسة الرياضة، فقد اثبتت بعض الدراسات ان الوقوف لمدة دقيقتين كل ساعة يساعد الشخص في الوقاية من مرض السكري.

7_ الاهتمام بانقص الوزن، حيث ان عملية نقاص الوزن من الاشياء الضرورية للغاية، والعمل على وصول الجسم الى الوزن المثالي.

8_ ومن الممكن ان يقوم الشخص باتباع بعض الانظمة الغذائية التي تناسب حالته الصحية لفترة مؤقتة من الوقت، ومن الممكن اجراء تغييرات جذرية في نمط الحياة بشكل كبير، والعمل على حساب السعرات الحرارية وحساب الدهون، والعمل على اختيار الاطعمة المناسبة.

9_ كما عليك ان تعلم ان انقاص وزنك حوالي 10 ونصف في المئة يعمل على تقليل نسبة الاصابة بمرض السكري بنسبة 58 في المئة.

10_ عمل الكثير من الفحوصات، والعمل على اتباع تعليمات الطبيب بشكل كبير، وهو الذي سيحدد موعد الفحوصات المرة القادمة.

ارتفاع السكر في الدم

من الممكن ان ترتفع نسبة السكر في الدم اذا عدم توفر كمية مناسبة من الانسولين في الجسم، او حتى عندما تصبح الخلايا اقل حساسية، وذلك لان الجلوكوز لا يستطيع ان يدخل الى الجسم من دون وجود الانسولين مما يجعله يتراكم في الدم، كما ان تلك الحالة عادة ما تحدث لدى عدد كبير من الناس المصابين بمرض السكري وايضا الاشخاص المصابين بمتلازما كوشينج، وبعض الاشخاص الذين يقومون بتناول الستيرويدات الفموية، كما ان هناك بعض الاعراض التي تحدث لمرضى ارتفاع سكر الدم ومن اهم تلك الاعراض هي، جفاف شديد في الفم، كثرة التبول، الشعور الدائم بالعطش، والشعور بالتعب، الشعور بالدوار ايضا، من الممكن ان تحدث ضبابية في الرؤية، حدوث صداع دائم والشعور ايضا بالغثيان.

انخفاض السكر في الدم

يحدث ما يسمى انخفاض السكر في الدم عندما يكون معدل السكر في الدم اقل من المعدل الطبيعي، وعادة ما يحدث للاشخاص المصابون بالسكر وهم عادة ما يكونوا اكثر عرضة للاصابة بارتفاع وانخفاض السكر في الدم، ومن اهم تلك الاعراض، الشعور بوخز في الشفاه، وارتجاف اليدين واجزاء اخرى من الجسم، وايضا شحوب في الوجه، وكثرة في التعرق وخفقان في القلب ايضا، الشعور بالقلق والتوتر بشكل دائم، تشوش ذهني وصعوبة في التركيز.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *