مراحل نمو فرخ الروز

لقد انتشر اقتناء طيور الروز أو كما يطلق عليها طيور الحب للزينة ، وذلك نظرا لجذبها الأنظار ، حيث تتمتع بألوانها الزاهية ، ويفضل الناس اقتناءها في المنازل كحيوانات أليفية ، وسميت بطيور الحب لأن الزوجين تجمعهما علاقة متينة ، فأي طائرين من هذا النوع يجتمعان يتمسكان ببعضهما البعض ، فلا ينعزلان عن محيطهما ، ولا يختلطان بأي نوع من الطيور أو الكائنات الأخرى . وفي المقابل نجد أن هذه الطيور مستعدة لتكوين رابطة وثيقة وقوية جدا بمالكها إذا تركت وحيدة .

أنواع طيور الروز

طيور الحب هو اسم شائع يطلق على تسعة أنواع من الببغاء ، وتعيش هذه الطيور في الأقاليم الشمالية من قارة أفريقيا وما حولها في الأصل ، ولكن تم استيرادها بأعداد كبيرة جدا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من البلدان في نهاية القرن العشرين .

واكتسبت طيور الروز شعبية كبيرة منذ ذلك الوقت ، وذلك بوصفها حيوانات أليفة جيدة ، وتعتبر ثاني أصغر أنواع الببغاوات ، وتأتي في فئات مختلفة ، والتي يتميز كل منها بلونه الخاص ، الذي يترج من اللون الأخضر إلى الكريمي ، ولون القرفة … إلخ ، كما تعرف بنشاطها وميلها للعب والحركة ، فهي تلاعب وتداعب مالكها ، لذلك فهي شائعة في محلات الحيوانات الأليفة .

وفقا للتصنيف العلمي : تنتمي طيور الحب إلى مجموعة واحدة يطلق عليها Agapornis ، وتشمل هذه المجموعة 9 انواع ، لكل منها لون ريشه الخاص ، مثل طائر الحب برتقالي الوجه ، وكل نوع يندرج تحته سلالات ، يختلف كل منها عن الآخر ، لا يستحسن عند تربية طيور الحب السماح لها بالتزاوج مع أنواع أخرى ، للإبقاء كل نوع على حدة ، فتكاثر طيور من أنواع مختلفة قد يؤدي إلى إنتاج فراخ عقيمة ، أو ذات جينات سيئة مقارنة بالفراخ الناتجة من نفس الطيور .

كيفية تزاوج طيور الروز

ينبغي اتخاذ بعض الاستعدادات قبل تزاوج طيور الروز ، وأبرزها الحرص على تنظيف القفص وخلوه من القاذورات ، وإطعام الطيور بغذاء غني ، فلا ينصح بالاعتماد على البذور فقط ، حيث تحتاج إلى غذاء متنوع مثل مخاليط البذور المدعمة المتوفرة في الأسواق .

يجب اختيار ذكر وأنثى من طيور الحب بعد ذلك ، ينتميان إلى نفس النوع ، قد يكون التمييز بين الذكر والأنثى صعبا قليلا ، لذلك يمكن القيام بذلك عن طريق تحليل دم لدى خبير ، كما تستطيع محال بيع طيور الزينة القيام بهذه المهمة ، لكن من أهم الفروق بين الذكور والإناث أن الأنثى أكبر حجما من الذكر قليلا ، ولديها عظام حوض أعرض أيضا .

تهيئة القفص

في هذه المرحلة يكفي جمع الذكر والأنثى معاً وتركهما بشكل طبيعي ، ولكن يجب الحرص على توفير قفص واسع وكبير قدر الإمكان لهما، ومن الضروري بعد التزاوج تجهيز صندوق يستطيع الطائران بناء عشهما فيه؛ فبناء العش مهم جداً لرعاية صغارهما، ولأن الطيور تحتاج مادة تبني أعشاشها منها، توفر العديد من محال الحيوانات الأليفة مواد يمكِن شراؤها ووضعها في القفص، وستتولى الطيور المهمة بنفسها بجمعها وبناء عش منها ، ومن الأفضل الاستمرار بوضع مادة بناء العش حتى بعد وضع البيض؛ ليتمكن الأبوان من ترميم عشهما وتوسيعه .

التزاوج ووضع البيض

يمكن معرفة وقت بدء تزاوج طيور الحب ، وذلك عندما يبدأ الذكر بتقديم الطعام إلى الأنثى، وقد تأخذ طقوس التزاوج وقتاً طويلاً ، وتتكرر عدة مرات في اليوم الواحد ، ومن المحتمل أن تضع الأنثى بيضتها الأولى بعد التزاوج بفترة تتراوح من 3- 10 أيام ، وبعدها ستستمر بوضع بيضة واحدة يوميا ، حتى تترك ما يتراوح بين أربع 4-6 بيضات.

 يجب تزويد طيور الحب بالكثير من الغذاء عالي الجودة ، طوال فترة وضع البيض والحضانة ،  وتعريضهما لمقدار معقول من ضوء الشمس، سيتولى الأبوان رعاية بيوضهما، وفي ظروف معينة قد لا تفقس البيوض ، وقد يكون ذلك لعدة أسباب ، من أهمها: عدم توفير الغذاء الجيد للأبوين، وقلة الخصوبة، والأمراض .

مراحل نمو فراخ الروز

يستمر الأبوان بحضانة بيوضهما فترة تتراوح من 22-25 يوماً بعد الوضع ، ثم تنضج البيوض، وتفقس منها الفراخ الصغيرة، وقد يحتاج الفرخ الواحد إلى 24 ساعة كاملة ؛ ليتمكن من اختراق بيضته والخروج منها بالكامل، ويفضل أن لا يقدم مالك الطيور على أي تدخل في هذه العملية ، فهو غير ضروري ، بل وقد يؤدي إلى وجود خطر حقيقي على الفراخ، بعد ذلك يستمر الأبوان بالعناية بالفراخ الصغيرة حتى تكبر ؛ حيث يتم فطامها بعد شهرين من تفقسيها تقريباً، وتصبح بحاجة للحصول على طعام صلب .

غذاء فراخ الروز

يمكن إطعام الصغار خلال فترة رعاية الأم لها أو بعد اعتمادها على نفسها عدة أطعمة مفيدة، أبرزها الحبوب، والفواكه ، والأعشاب الخضراء. ومن الحبوب الضرورية لطائر الحب بذور دوار الشمس المقشرة، والفلارس والدنيبة والبلكام وهي حبوب الدخن، وهذه خلطة حبوب مفيدة جداً يمكن شراؤها جاهزة من المحلات المتخصصة في بيع الطيور وطعامها. كما يمكن إطعامها الأوراق النباتية الخضراء، مثل الجرجير وهي مفيدة جداً لذكر طيور الحب خلال التزاوج، والخس، والجزر، والخيار، والفلفل الحلو. أما الفواكه المفيدة منها العنب، والبرتقال بشكل معتدل، أما الماء فيجب تغييره كل يوم ، كما يجب تزويد الطيور بكميات أكبر من الماء في فصل الصيف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *