مراحل تطور بيض الكناري

لقد أبدع الله في خلقه سبحانه وتعالى القائل للشيء كن فيكون، حيث نرى في الطبيعة جمال الخلق ونقول سبحان الله جل شانه، ومن إبداعات خلق الله طيور الكناري، وهي طيور يسهل تربيتها في المنزل لها مظهر جميل، يكون لونه بين الأصفر والأخضر متميز بصوته العذب.

مراحل تطور بيض الكناري

 كيفية تكاثر طيور الكناري

1-تعتبر أفضل فترة لتكاثر طيور الكناري هي الفترة ما بين فصلي الربيع والخريف، لكن إذا لم يحدث تلقيح للبيض في تلك الفترة يفضل تغيير الذكر أو الأنثى، يوضع في قفص الكناري صوف أو قماش وعليه ريش أو خيط سميك لتضع عليه أنثى الكناري البيض، تبيض أنثى الكناري من 2 إلى 6 بيضات في كل مرة.

2- عندما يلاحظ أن الذكر في حالة غناء دائم يكون في حالة استعداد وإذا ردت عليه الانثى فهي مستعدة أيضاً وتقوم بتحريك جناحيها إشارة لذلك.

3- عند التزاوج تكون الأنثى عصبية أما الذكر فيكون في حاله نشاط ويغني أيضا، ثم يقوم الذكر برقصة التزاوج، وتكون بأنه يغرد فاتح جناحيه، ويحرك رأسه يميناً ويساراً، وبعدها تتم عمليه التلقيح.

 مراحل تكوين البيضة داخل الأنثى، وتخصيبها

 عند نمو الأنثى جنسيا، تبدأ البويضات في التكوين داخل المبيض على شكل عناقيد، ويتم تغذيتها بالدهون والبروتين المنتقل عن طريق الكبد والدم، وعند نضجها يتم حملها بواسطة القمع وهو المكان الذي يلتقي فيه الحيوان المنوي بالبويضة، وتستقر البويضة في القمع لمدة 15 يوم، وبعدها تنتقل إلي المعظم لتكوين بياض البيض، وتنتقل إلى البرزخ لتكوين الغشاء، ثم تنتقل إلى الرحم لتكوين القشرة، وبعدها تخرج البيضة من الأنثى.

 وضع البيض

عند انتهاء الأنثى من بناء العش تجلس بداخله وهذا يدل علي قرب وضع البيض، ويتم وضع البيض بعد اسبوع من التزاوج، ويكون الوضع في أول ضوء للشمس، ويفصل وضع البيض بعد واحده وأخرى يوم أو يومين، وعندما تضع الأنثى بيضها يتم نزعه وحفظه في مكان دافئ، ويتم التعرف على آخر بيضه بلونها الأزرق القاتم، يتم حينها إرجاع البيض إلى الأنثى، ويتم الفقس بعد 14 يوم من عنايه الأنثى به.

 كيف يتم معرفه البيض الملقح ؟

يتم فحص البيض بتعريضه لضوء شديد، ويكون الفحص بعد 7 أيام من الاحتضان، حتى يأخذ البيض في النمو داخل البيضة، ونلاحظ عند تسليط الضوء نقطة سوداء وتشكل أوعية دموية، ويكون لون البيض قاتم، ويتم نزع البيض غير الملقح من الأنثى.

 مرحلة فقس البيض

يبدأ الفرخ بالحركة داخل البيضة، ويثقب الوسادة الهوائية للتنفس، ويتكون منقار الفرخ الذي يستخدمه في الخروج وتساعده الأنثى في ذلك، عندما يخرج الفرخ يكون مثل المبلول، وعندما يجف يظهر له ريش دقيق على شكل شعر أبيض، وعندها ينظر إلى السماء، ويفتح فمه لطلب الأكل.

التغذية لطيور الكناري

تحتاج طيور الكناري لتتكاثر جيداً عده عوامل وأشياء وتتمثل فيما يلي:

أولاً: الماء النظيف يومياً

ثانياً: الغذاء الصحي مثل البذور التي تمثل له الطاقة وتوجد في (بذر الكناري، وبذر اللفت، وبذر الكتان)، وبعض أنواع الخضار مثل (السبانخ، والكرنب، والبقدونس، والجرجير)، وبعض الفواكه مثل (التفاح، والكمثرى، والفراولة) ويجب اعطاه قشر البيض ليقوى عظامه وهذا ضروري جدا.

ملاحظات في تربية الكناري

1- الاهتمام الدائم بنظافة قفص طيور الكناري.

2- تغذية أنثى الكناري بالبيض المسلوق خلال فترة وضع البيض لها، وذلك لتعويضها البروتين في فترة الوضع والتوقف عند الانتهاء من وضع بيضها.

3- وضع إناء فيه ماء يستخدمه طائر الكناري في الاستحمام.

4- يجب مراجعه موضوع الإضاءة لأن طير الكناري يحتاج 8 ساعات نوم في اليوم.

5- يجب أن يكون قفص الكناري في مكان جيد التهوية بعيد عن الأماكن المنبعث منها روائح كريهة.

6- ينصح بعده عوامل حتى لا يتساقط ريش الكناري، مثل عدم وضع أنواع مختلفة من الكناري في نفس القفص، وتوفير الراحة النفسية له.

أنواع سلالات الكناري

1- حسب الغناء: المغرد الأمريكي- الرولر الألماني– البلجيكي.

2- النوع: البوردر– البارزيان – الفيفي.

3- اللون: الأحمر- البرونز – الأسود – الزهري – الأخضر.

سبحان الخالق الذي أرانا عجائب قدرته وحسن صنعه عز وجل عن المخلوقات خالق كل شيء وهو الواحد القهار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *