انواع الاسهال عند الاطفال

ان الاسهال واحد من الامراض التي من الممكن ان تصيب الاطفال في حياتهم، وسبب حدوث الاسهال عادة هو بعض التغيرات الطبيعية التي تحدث بشكل سريع، والتي عادة ما تحدث منذ لحظة الولادة وحتى عمر عامين تقريبا، ويكون ذلك بسبب تلك الأجواء التي تحيط بهم، وأيضا الأطعمة التي يقوموا بتناولها، وعادة عند حدوث اسهال تصاب الام برعب كبير وخوف بسبب اسهال الاطفال، لذا اليوم سنتعرف بشكل دقيق على الاسهال وما هي أنواع الاسهال وأيضا كيفية علاجه.

الاسهال وانواعه لدى الأطفال

ان الاسهال من الأشياء التي تصاب الأطفال عادة بشكل مستمر، ولكن عليك ان تعلم ان هناك عدد من أنواع الاسهال والتي تختلف كل واحدة عن الأخرى بشكل كبير وهي.

1_ الاسهال البسيط، وهو يكون عبارة عن تلك التغيرات التي تحدث في عدد المرات حتى يصبح سائل بعض الشيء، ويكون من غير وجود أي اعراض أخرى له.

2_ الاسهال الحاد، الشيء، وهو عادة ما يكون مصاحب له بعض التغيرات التي تحدث في لون وقوام الاخراج، كم ان الطفل من الممكن ان نجده مصاب ببعض ارتفاع في حرارة الجسم مع وجود القيء المستمر وأيضا حدوث بعض الغثيان.

3_ الاسهال الحاد للغاية، وهو يكون اسهال بشكل مستمر ومؤلم للغاية، وذلك لأنه يخرج عادة من البراز بعض من الدم، الامر الذي يقلق الكثير من الأمهات بشكل كبير، كما انه يحدث مع ذلك الاسهال ارتفاع في درجة حرارة الطفل، مع حدوث الغثيان وأيضا التعب الشديد، والشعور بالإرهاق الشديد.

الأكثر عرضه للإصابة بالإسهال

نجد ان الأطفال حديثي الولادة الى وصولهم الى عمر الستة اشهر هم من اكثر الاعمار التي تحميهم المناعة والتي تم اكتسابها من تلك المشيمة الخاصة بالأم، وعادة ما نجدهم لا يتعرضون الى أي مشاكل كبيرة في صحتهم بشكل عام وخاصة الاسهال، ولكن بعد ان يتخطى الطفل عمر الستة اشهر ويبدا الطفل في عملية تناول الطعام، نجد ان الطعام هو المصدر الرئيسي للإصابة بالإسهال، فنجد ان نظافة الطعام وأيضا نوع وطريقة الطعام من الأشياء التي تؤثر على عملية اسهال الطفل بشكل كبير، ومن هنا تصبح تلك المناعة اقل بكثير مما كانت عليه في الايم السابقة، ومن هنا فان الأطفال عادة ما يكونوا هنا الأطفال اكثر عرضة الى الإصابة بالإسهال بشكل كبير.

كيفية تشخيص الاسهال

ان الاسهال يتم تشخيصه على حسب اي تغيرات من الممكن ان تحدث في تغيير قوام او حتى لون الاخراج، وايضا عدد المرات التي يتبرز فيها الطفل، كما ان هناك عدد كبير من الحالات التي تشبه في شكلها العام للإسهال، والتي من الممكن ان لا يتم تصنيفها تحت اسم الاسهال، ومن اهم تلك الحالات التي لابد من اخذ الاحتياطات فيها هي.

1_ الاطفال الرضع، حيث انه من الممكن ان يتسبب كثيرة تناول الحليب والسوائل الاخرى، والتي تجعل من البراز طريا للغاية ولين ايضا حتى تزيد من عدد تلك المرات في اليوم، بشرط انه لا يحتوي على اي رائحة كريهة في البراز.

2_ كما ان الاطفال الذين يتناولون الاطعمة الصلبة وايضا الاطعمة الدسمة، من الممكن ان يفرز الجهاز الهضمي العصارة الخاصة به، وهي عادة ما تكون باللون الاصفر وتكون عادة سائلة.

اسباب الاصابة بالإسهال

1_ واحدة من اهم الأشياء التي تتسبب في حدوث الاسهال هي عملية التلوث الغذائي وايضا الاصابة بالجراثيم التي توجد في الاطعمة وايضا في الماء.

2_ كما ان اللعب في الا ان اللعب في الاماكن العامة من الممكن ايضا ان يكون من أخطر الاماكن التي تحمل الجراثيم بشكل كبير، لذا علينا ان نأخذ حذرنا.

3_ كما ان قلة العناية بالطفل وايضا قلة النظافة من الاشياء الخطيرة للغاية والتي من الممكن ان تكون سبب في الاصابة بالإسهال.

4_ كما ان التسنين واحد من اسباب الاسهال ايضا والتي من الممكن حدوثها عند اغلب الاطفال.
5_ وجود ايضا بعض الالتهابات في جدار المعدة والتي تكون من اكثر الاسباب شيوعا.

6_ من الممكن ان يصاب الطفل ايضا بأمراض الحصبة.
7_ ان الرضاعة الصناعة من الاشياء التي تتسبب في حدوث اسهال، وهو عادة ما يكون عرضة للتلوث وايضا للبكتيريا والجراثيم.

كيفية علاج الاسهال

1_ من الممكن ان يتم اعطاء الطفل الكثير من العصائر الطبيعية والتي تحتوي على الفيتامينات حتى تعوض ذلك النقص اذي حدث في جسمه.

2_ تناول بعض الاطعمة النشوية، مثل الارز المطبوخ ولكن لابد من عمله بدون اي زيوت، ومن الممكن ان يتناول الطفل البطاطا المسلوقة والمهروسة ولكن بدون اي اضافات.

3_ اعطاء الطفل اللبن الرائب، وذلك لأنه يحتوي على بعض الخمائر التي تعمل على محاربة الجراثيم التي توجد في المعدة.
4_ من الممكن ايضا ان يتم تناول النشا المطبوخ، وذلك للحد من الاسهال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *