هل يجوز للحائض قراءة القران

قراءة القرآن الكريم طاعة واجبة على جميع المسلمين حيث يجب على المسلم والمسلمة قراءة القرآن الكريم بشكل يومي حتى تتمكن من التعرف على كافة التعاليم والأحكام التي وردت في القرآن والعمل به، وقد وضع الله عز وجل أجر كبير على من يقوم بقراءة القرآن الكريم يوميا والعمل ما يوجد به من أحكام، كما أن القرآن يأتي شفيعا إلى أصحابه يوم القيامة ولكن يوجد أحكام كثيرة لابد من أتباعها عند قراءة القرآن الكريم حتى يتقبل الله منك صالح الأعمال.

حكم قراءة الحائض للقرآن الكريم

أن قراءة القرآن الكريم من العبادات التي اختص بها المسلمون والتي لها الكثير من الأحكام والشروط التي من الواجب اتباعها، ومن الممكن أن تقوم المرأة خلال فترة الحيض وهي الفترة التي تنزل بها الدورة الشهرية عليها بقراءة القرآن الكريم ولكن عليها أن تضع حائل والذي يحول بينها وبين القرآن الكريم، ومن الممكن أن تقوم المرأة الحائض أيضا بتقليب القرآن الكريم من خلال أداة تمنعها من ملامسة القرآن الكريم مثل قلم أو ما شابه ومن الممكن أن تقرأ عن ظهر قلب أي من خلال قراءة ما تحفظ من القرآن الكريم.

وقد أجاز العلماء أن تقوم المرأة الحائض بقراءة القرآن الكريم ولكن من خلال الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي الكبير حيث أنه يختلف عن المصحف من حيث الإمساك به، فقد نجد أن القرآن الكريم أيضا في المصحف غير مكتوب أو مقروء كما هو الحال الذي يوجد في المصحف أيضا كما يمكنكم الانتقال من صفحة إلى أخرى بدون مس القرآن الكريم وهنا لا يوجد أي حرج في أن تقرأ المرأة الحائض القرآن الكريم من الهاتف المحمول على أن تقوم بمسه من خلال اليد وتقليب المحتوى.

فوائد قراءة القرآن الكريم بشكل يومي

مما لا شك به أن أي شيء قد أنزله الله عز وجل من عنده له الكثير من الفوائد الهامة كما أن له أجر عظيم ويوجد أجر كبير وعظيم لقراءة القرآن الكريم وعلى المرأة أن يتعهد بقراءة القرآن الكريم بشكل يومي ومن بي الفوائد التي تعود على المرء نتيجة قراءة القرآن الكريم بشكل يومي ما يلي.

1- صفاء الذهن حيث لا ينشغل ذهن الشخص إلا بتلاوة وتدبر آيات القرآن الكريم وهو ما يجعل كل تركيز الشخص في القرآن فقط.
2- كما أن قراءة القرآن الكريم تشرح النفوس كثيرا كما أنها تساهم في خلو النفس من الشرور والهموم فمهما بلغت هموم الشخص يتم محوها من خلال قراءة القرآن بشكل يومي كما أن الله عز وجل يغمر الشخص بالمزيد من الطمأنينة.

3- قوة ذاكرة الشخص وهي من نوع من أنواع البركة التي ينزلها الله عز وجل على من يقوم بقراءة القرآن الكريم بشكل يومي والقرآن هو خير الأشياء التي يملأ بها الإنسان الذاكرة مما يساهم في زيادة الذاكرة أيضا.

4- كما أن الإنسان يشعر بالمزيد من الفرح والسعادة نتيجة قراءة القرآن الكريم.
5- كما أن من يشعر بالخوف عليه بتلاوة المزيد من القرآن الكريم فهو من الأشياء التي تريح القلب والتي تزيل الخوف والهموم من صدر الشخص، كما أنه يزيل التوتر والمشاكل النفسية التي من الممكن أن يشعر بها المرء نتيجة هموم الحياة.

6- كما أنها تكسب المرء القدرة الكبيرة على التحدث باللغة العربية كما أنه يساهم بشكل كبير في إتقان اللغة والتعبير.
7- كما أن القرآن الكريم به شفاء للناس والنفس من كافة الأمراض التي من الممكن أن تتعرض لها نتيجة هموم الحياة.

8- والقرآن الكريم سبب من الأسباب التي تزيد من قدرة الإنسان على الاستيعاب والإدراك.
9- كما يعد من الأسباب التي تساهم في ثبات الشخص أمام المحن التي من الممكن أن يواجهها في الحياة وكافة التقلبات التي يتعرض لها.

10- وبالقرآن الكريم يتمكن الشخص من تطهير منزله من كافة الشرور التي من الممكن أن تحيط به.

أجر قراءة القرآن الكريم

يوجد أجر كبير يعود على الشخص نتيجة قراءة وتلاوة القرآن الكريم والتي من بينها ما يلي.

1- بكل حرف يقرأه الشخص يحصل على عشر حسنات وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ الـم حرفٌ ولكنْ ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ.

2- كما أن بقراءة القرآن الكريم يعلو الشخص المزيد من الدرجات في الجنة.
3- كما أنه يستحق شفاعته في الأخرة ويوم الحساب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *