طريقة غسل قماش الفسكوز

بفضل مظهره الناعم الحريري والجذاب فإن الفسكوز أو الحرير الصناعي هو نسيج مثالي لكل شيء من الفساتين إلى القمصان إلى السترات، تبدو ملابس الفسكوز جذابة، لكنها تحتاج إلى عناية خاصة إذا كنت ترغب في الحفاظ على مظهرها.

قماش الفسكوز

المواد الكيميائية المستخدمة في عملية تصنيع الفسكوز من صنع الإنسان تجعل النسيج حساسًا إلى حد ما، لذلك لا يمكنك إلقاؤه في الغسالة بحمولة منتظمة من الغسيل، إذا كنت تهتم بالقطع الفسكوزية بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تظل تبدو وكأنها جديدة لفترة طويلة.

إن رؤية كلمة فسكوز مدرجة كمحتوى ليفي على ملصق قميص قد يلقي بك في حلقة من الخوف، لكن لا تخف من شراء الثوب إذا كان يناسبك وترغب في ذلك، حيث أن الفسكوز هو ببساطة شكل من أشكال الحرير الصناعي، سترى في كثير من الأحيان المصطلحات المستخدمة معًا على علامة رعاية أو محتوى ألياف مثل فسكوزي رايون، الفسكوز أيضا في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب مع الحرير، وحتى القطن كأحد الألياف في الأقمشة.

كيفية غسل قماش فسكوز الرايون

– العديد من الملابس المصنوعة من الفسكوز وصفت بأنها جافة ونظيفة فقط، وذلك لأن ألياف الفسكوز يمكن أن تتلف بسبب الإفراط في اللف والعصر، والتي يمكن أن تحدث في الغسالة باستخدام منظف الأقمشة المركز، إذا لم تكن لديك خبرة في غسيل الملابس أو أن الثوب منظم أو مكلف للغاية، فاتبع تعليمات الملصق والتزم بالتنظيف الجاف كطريقة التنظيف المفضلة.

– بالنسبة للملابس غير المهيكلة مثل الفساتين غير المبطنة أو الأسطح أو الأوشحة، يمكن غسل الأقمشة الفسكوزية المنسوجة يدوياً باستخدام ماء بارد ومنظف معتدل، مع الحرص على غسل اليدين بلطف بما يكفي لمنع الضرر ولكن يجب أن تتذكر دائمًا ألا تفرك النسيج المبلل أو تلويه أبدًا.

– بعد غسل اليدين، من الأفضل ضغط الماء الزائد برفق، ثم ضع الثوب الرطب على منشفة قطنية سميكة وقم بلفها لامتصاص معظم الماء، أخيرًا، اسمح للملابس بالهواء الجاف أو المسطح للتعليق الجاف، إذا اخترت استخدام غسالة بدلاً من غسل اليدين، فحدد الدورة اللطيفة واستخدم سرعة دورة دوران منخفضة للغاية.

– تأكد من سحب الملابس بلطف وشكلها إلى شكلها الأصلي وحجمها عندما تبدأ في التجفيف، لا تتركه في حالة من الفوضى، حيث أن مجموعة التجاعيد يمكن أن يكون من الصعب إزالتها من قماش الفسكوز في وقت لاحق.

كيفية إزالة البقع من قماش فسكوز الرايون

لإزالة البقع على ملابس الفسكوز، اتبع نصائح إزالة البقع المقترحة بناءً على نوع البقعة، من المهم ألا تفرك المنطقة الملطخة أو تفركها برفق شديد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إضعاف خيوط الفسكوز وكسرها مما يجعلها تبدو متآكلة ولم تعد لامعة.

كيفية كي الأقمشة الفسكوز

لإزالة التجاعيد من الأقمشة الفسكوزية، استخدم درجة حرارة متوسطة (إعداد الحرير) على المكوى، استخدم قطعة قماش مضغوطة بين القماش والمكوى لمنع ظهورالشرائط اللامعة، يمكن استخدام البخار من المكواة لإزالة أصعب التجاعيد أو تعمل المكواة بالبخار على الملابس بشكل جيد على ازالة التجاعيد بلطف.

خصائص نسيج الفسكوز

– عادة ما يتم نسج ألياف الفسكوز أو خيوطها أو تحريكها إلى أنسجة ناعمة وسلسة تقريبًا تشبه الحرير، ولكن الألياف يمكن أن تكون ملتوية أثناء التصنيع لإعطاء القماش النهائي المزيد من النسيج، يمكن أن يختلف وزن الخيوط من الوزن الخفيف للبطانات إلى الأقمشة الثقيلة لصنع أقمشة الستائر والمفروشات، غالبًا ما يتم الجمع بين ألياف الفسكوز وأنواع أخرى من الألياف مثل  ليكرا لإضافة التمدد.

– تتميز الأقمشة المصنوعة من الفسكوز والملابس بأنها مريحة للغاية ومثالية للمناخات الحارة والرطبة، أنها ليست جيدة للعزل من البرد، الألياف مصبوغة بسهولة، والأقمشة النهائية تحتفظ بالألوان بشكل جيد، الأقمشة لا تنكمش عند تعرضها للحرارة.

– ومع ذلك، قماش الفسكوز يمتص الرطوبة بسهولة بما في ذلك زيوت الجسم والأملاح، في حين أنه أكثر قدرة على الامتصاص من القطن، إلا أن قماش الفسكوز لا يكون قوياً عندما يكون رطبًا، هذا هو السبب في أنه ينبغي التعامل مع ملابس الفسكوز الرطبة بلطف.

– يمكن أن تسبب زيوت الجسم وأملاحه المقترنة برطوبة العرق تلونًا وتضعف النسيج، يعد الغسيل الفوري بعد ارتداء الملابس أمرًا مهمًا للحفاظ على مظهر الملابس في أفضل حالاتها.

كيف يتم تصنيع ألياف الفسكوز

– تصنع كل من أقمشة الفسكوز والرايون من لب الخشب أو السليلوز، يتم تصنيع الفسكوز أولاً بمعالجة السليلوز بهيدروكسيد الصوديوم وثاني أكسيد الكربون، يتم بعد ذلك نسج محلول السليلوز المعالج إلى ألياف أو خيوط تُستخدم لإنتاج نسيج ناعم وسلس يُجفف جيدًا، يتم استخدام مصطلح الفسكوز في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وهو مصطلح بديل لاسم الرايون في الولايات المتحدة.

– في حين أن القطن والكتان والصوف تعتبر من الألياف الطبيعية، إلا أن الفسكوز يعتبر نسيجًا حيويًا، يبدأ السليلوز بالخشب (كعنصر طبيعي) ولكن يجب معالجة الخشب الطبيعي على نطاق واسع بالمواد الكيميائية ليصبح ليفًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *