افضل جامعات لدراسة الصيدلة في العالم

كتابة نسمة فارس آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 21:45

مهنة الصيدلة لا تقل نبلا عن مهنة الطب ، فأنت تلعب دورًا مهمًا في قطاع الرعاية الصحية ، وتربح راتبًا سنويًا سخيًا كما يتاح لديك فرص عمل لا حصر لها ، ولكن يمكن القول إن الجزء الأصعب في الدخول في هذه المهنة هو تحديد كلية الصيدلة التي يمكن الالتحاق بها ، قد يكون هذا صعبًا لمجموعة متنوعة من الأسباب ، بدءًا من توفير التعليم والحصول على الموارد المالية اللازمة للانتقال إلى مدينة أخرى أو بلد آخر ، فضلا على متطلبات الكلية التي اخترتها .

نقدم لك  أفضل كليات الصيدلة على مستوى العالم .

 كلية لندن الجامعية

نظرًا لتقليدها الطويل في التميز في التدريس والبحث ، لم كن متوقع أن تتصدر جامعة UCL – واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة – هذه القائمة كأفضل مدرسة للصيدليات في العالم لعام 2019، مع معدل توظيف رائع للخريجين ، وفرصة للدراسة في الخارج ، وضمان التواصل مع المرضى مباشرةً من البداية ، لذلك هي أفضل وجهة  للصيادلة الطامحين ، و نظرًا لموقعها المتميز في قلب لندن ، فهي أيضًا وجهة رائعة للطلاب ، حيث تقع كوفنت غاردن ومنتزه ريجنت وكينغز كروس على بعد مرمى حجر .

جامعة نورث كارولينا (تشابل هيل)

كواحدة من أفضل الجامعات العامة في الولايات المتحدة ، ليس من الصدمة أن نرى برنامج الصيدليات التابع لجامعة الأمم المتحدة يحتل مرتبة عالية باستمرار ، وعام 2019 ليس استثناء .

 يتم تدريس الطلاب داخل مدرسة إيشلمان للصيدلة (سميت على اسم الخريجين والمستفيدين ، الدكتور فريد إيشلمان) ، حيث يُدعى الطلاب لقضاء بعض الوقت في دراسة النظم الصحية في جميع أنحاء العالم ، في حين يمكن لأولئك الذين لديهم سلسلة من رواد الأعمال دمج وحدات الأعمال في مقرراتهم الدراسية .

جامعة موناش

تقع جامعة Monash University في واحدة من أكبر مدن أستراليا ، وبالتالي فهي تقع بالقرب من جميع المرافق الضرورية ، وتحتفظ بواحد من أكثر برامج الصيدلة شهرة على هذا الكوكب ، تعتبر واحدة من أعرق المؤسسات في المنطقة ، سيكون لديك الوصول إلى بعض من أفضل التقنيات وأكثرها تطوراً لتسهيل تعليمك .

الرسوم الدراسية ميسورة التكلفة أيضًا ، مما يعني أنه يمكنك الانتقال مؤقتًا إلى أستراليا باستخدام المدخرات ، هذا بحد ذاته فرصة عظيمة .

جامعة تورنتو

تعتبر كلية ليسلي دان التابعة لجامعة تورونتو المعيار الذهبي لتعليم الصيدلة في كندا ، فبالإضافة إلى المحاضرات والأعمال المختبرية والمواضع السريرية ، يتم تشجيع الطلاب أيضًا على تطوير المهارات الأساسية مثل التواصل وحل المشكلات أيضًا ، و ما يميز تورنتو حقًا ، رغم ذلك ، هو رغبتها في تطوير قادة الصناعة ، وهو التزام يتوقع من الطلاب أن يأخذوه بجدية.

جامعة كوبنهاجن

تستغرق درجة البكالريوس في كوبنهاجن 3 سنوات ، مع تقسيم المناهج الدراسية بشكل أو بآخر بالتساوي بين المحاضرات والتدريبات المخبرية والعمل الجماعي ، هناك أيضًا فرصة لمتابعة المواد الاختيارية في السنة الأخيرة ، مما يتيح لك تخصيص تجربة الدراسة الخاصة بك. يتم تدريس معظم الدورة باللغة الدنماركية ، على الرغم من أن الكثير من المواد التعليمية باللغة الإنجليزية ، بينما من أجل الحصول على وضع صيدلي مسجل ، يجب على الطلاب التسجيل في برنامج ماجستير إضافي لمدة عامين .[1]

جامعة هارفارد ، الولايات المتحدة

تشتهر جامعة هارفارد بقيادتها في علوم الحياة ، كما تحتل المرتبة الأولى في العالم في مجال الطب والعلوم البيولوجية وعلم النفس .

في حين أن الجامعة لا يوجد بها قسم للصيدليات ، إلا أن علم الصيدلة مميز في العديد من الدورات التدريبية المقدمة في كلية الطب بجامعة هارفارد ، المجالات الرئيسية للبحث تشمل علم أنظمة الصيدلة ، الصيدلة الجزيئية .

جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

كما قد تتوقع من كامبريدج ، فإن البحث العلمي بها قوي بشكل خاص – حيث تفوق الجامعة على هارفارد بهذا الإجراء ، و تشمل اهتماماته البحثية الرئيسية في قسم الصيدلة علم الأعصاب الخلوي ، وعلم الأعصاب للأنظمة ، وإشارات الخلية وآليات نقل الأدوية والأيونات .

على المستوى الجامعي ، يقوم القسم بتدريس دورات للطلاب الجامعيين الذين يدرسون العلوم الطبيعية والطب والعلوم البيطرية .

جامعة سنغافورة الوطنية ، سنغافورة

تحتل جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) مرتبة جيدة في جميع العلوم الحياتية ، وخاصة في مجال الصيدلة وهو  له أقسام مخصصة تقدم مجموعة من الدورات الجامعية والدراسات العليا .

تركز أبحاث الصيدلة على مجالات مثل الكيمياء الطبية ، والأساليب التحليلية ، والحرائك الدوائية ، والديناميكا الدوائية ، في حين تشمل موضوعات أبحاث الصيدلة الرئيسية علم الأدوية العصبية ، وعلم الأدوية القلبية الوعائية ، وعلم العقاقير ، وعلم السموم قبل الإكلينيكي ، وعلم الصيدلة الالتهابية .

جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة

كما كان الحال دائمًا ، لم يعد منافس كامبريدج التاريخي بعيدًا عن الركب ، يقدم قسم الصيدلة في جامعة أكسفورد برامج الماجستير والدراسات القائمة على البحث ، ودورات DPhil لمدة أربع سنوات .

تشمل مجالات البحث الرئيسية الصيدلة الجزيئية ، وعلم الصيدلة القلبية ، وعلم الأدوية العصبية ، وإشارات الخلية ، وعلم الوراثة الدوائي .

معهد كارولينسكا ، السويد

واحدة من الجامعات الطبية المرموقة في العالم ، يحتل معهد كارولينسكا السويدي مرتبة جيدة في علوم الحياة ، وخاصة في مجال الصيدلة ، يقوم قسم علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية بالتدريس في كل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا ، مع مجالات البحث الرئيسية بما في ذلك علم الصيدلة العصبية الكهربية ، علم الوراثة الدوائي ، الكيمياء العصبية الدوائية وأبحاث الألم الدوائي .

معظم التدريس باللغة السويدية ، لكن الجامعة تقدم برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية ، في مجالات مثل الصحة العالمية والطب الحيوي والمعلوماتية الصحية .

جامعة طوكيو ، اليابان

تتمتع جامعة طوكيو بنقاط قوية في جميع المؤشرات المستخدمة في تصنيف QS حسب الموضوع ، ولكن خصوصًا لسمعة صاحب العمل ، يبدو أن هذا يعكس تركيزًا قويًا على التدريب العملي والإعداد الوظيفي في أقسام العلوم الصيدلية والجامعات – وتشمل الدورات الدراسية عناصر مثل التسكين  في المستشفى لمدة ستة أشهر والتدريب على إدارة الأعمال الصيدلانية .

جامعة ميتشيغان ، الولايات المتحدة

تقدم كلية الصيدلة بجامعة ميتشيغان برامج من درجة البكالوريوس إلى مستوى الدكتوراه ، كما تشترك في إدارة العديد من الدورات متعددة التخصصات ، بما في ذلك منح في الهندسة الصيدلية ودكتوراه في الكيمياء الطبية.

يدعم البحث في هذا المجال عدد من مراكز التميز في الجامعة ، بما في ذلك Vahlteich Medical Chemistry Core ، ومركز استهداف الأدوية الجزيئية ، ومركز اكتشاف الأدوية .

امبريال كوليدج لندن ، المملكة المتحدة

مرة أخرى في المملكة المتحدة ، قد لا تعتقد للوهلة الأولى أن إمبريال تنشط بشكل خاص في مجال الصيدلة – في نشرة الإصدار الخاصة بها ، يتم الإشارة المباشرة الوحيدة إلى درجة الماجستير في إدارة العدوى للصيادلة .

ولكن في الواقع ، تعد الصيدلة من الموضوعات الرئيسية في العديد من البرامج الدراسية  و البحثية في كليات العلوم الطبية وعلوم الحياة الشهيرة في امبيريال ، بما في ذلك عدد من المشاريع البحثية بالتعاون مع زميل لها و هي جامعة لندن  UCL .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق