معلومات عن جامعة ولاية ميسوري

كتابة bousy آخر تحديث: 26 فبراير 2020 , 17:51

جامعة ميسوري أشهر جامعة أمريكية عالية في المستوى الدراسي والخدمي ، فالجامعة تقدم 350 برنامج و جودة عالية للطلاب في كل دول العالم ، يضم مبنى الجامعة أروع حرم جامعي بأميركا ، تبلغ مساحته 1265فدانًا به حديقة نباتية بها أنواع نادرة من النباتات ، ومباني تاريخية مدرجة بسجل المعالم التاريخية الوطنية.  [1]

تضم الجامعة داخل حرمها الجامعي أكثر من 10 مكتبات ، وصيدلية والعديد من المتاحف ومعارض ، إضافة للعديد من المطاعم ، كما تضم الجامعة مركز دراسي خارج ولاية ميسري ، يسمح لأكثر من ألف طالب ، أن يعيش ويدرس خارج البلاد.

مناهج الجامعة مرنة للغاية ، فتشمل أكثر من ألف برنامج عبر شبكة الإنترنت ، بهدف تسهيل التعلم بأي مكان يتواجد فيه الطلاب ، مع ضخ أرباح للجامعة عن طريق تلك الوسيلة ، كما تضم الجامعة العديد من الأنشطة لتشجيع الطلاب على الاندماج في الحياة الجامعية ، تتنوع بين أنشطة رياضية وصحفية وفنية وغيرها.

وتحتوي الجامعة على نظام خدمي عالي من حيث الخدمات الصحية المقدمة للطلاب ، وخطوط هواتف الطوارئ بالجامعة المفتوحة على مدار اليوم ، إضافة للخدمات الاستشارية التي تتيح للطلاب إمكانية الاستفسار عن أي شئ يحتاجون إليه سواء داخل أو خارج الجامعة ، وميزة ما بعد التخرج التي تقدمها الجامعة لطلابها بعد التخرج ، فبإمكان الخريج الاستفسار عن طلب العمل داخل أو خارج الجامعة.

وبالإضافة لكل ما سبق ذكره فإليك أهم معلومات عن جامعة ولاية ميسوري ، من حيث أقسام الجامعة والمصاريف الدراسية والمنح وشروط القبول بالجامعة.

موقع جامعة ميسوري وأهم مميزاتها

تأسست جامعة ميسوري عام 1839 م ، بميزانية تقدر ب 3 مليار دولار أميريكي ، تقع في كولومبيا ، بولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهي أقدم جامعة حكومية في غرب نهر الميسيسبي ، وهي الأكبر بين أربع منشآت جامعية على الإطلاق.

وكولومبيا من أكثر مدن الولايات المتحدة الأمريكية أمانًا ، صنفت مجلة المال كولومبيا كواحدة من أفضل 20 مكاناً للعيش بالولايات المتحدة ، بسبب نظامها التعليمي الممتاز ، واقتصادها والرعاية الصحية ، وفرص السكن والجودة العامة للحياة ، فهي مدينة من أفضل المناطق الحضرية الصغيرة للعيش والدراسة ، كما توجد بكولومبيا العديد من أماكن العبادة تشمل المساجد والمعابد اليهودية والعديد من الكنائس ، مع تعداد سكاني يضم أكثر من 120 ألف نسمة.

وقد صنفت جامعة ميسوري كولومبيا دائماً بين أفضل الكليات والجامعات في البلاد ، ففي تصنيف بيترسون للكليات للمنافسة بين الكليات و، دليل فيسك للكليات ودليل إنسايدر للكليات ، بأنها صارمة من الناحية الأكاديمية ومناسبة من حيث التكاليف.

وفي عام 2017 الجامعة صنفت الجامعة من بين أفضل 38 جامعة من قبل فيسك ، ووفقاً لمجلة المال، ودليل بارون لأفضل الكليات ، أنها من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

تصنيف البرامج التعليمية لجامعة ميسوري  

لقد حصل النظام التعليمي لجامعة ميسوري عبر الإنترنت، في عام 2018م على التقدير الوطني في عام 2018 ، كما صنفت جامعة ميسوري كواحدة  من أفضل الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة ، مما يعكس ما تقدمه الجامعة من برامج تعليمية متقدمة ، والطريقة الخدمية المرنة التي تتبعها جامعة ميسوري.

كما حصلت جامعة ميسوري على أعلى تقييم ، واحتلت المركز 36 في الولايات المتحدة ،  في برامج الماجستير في التربية والتعليم عبر الإنترنت ، وبذلك تكون تقدمت 25 مركز عن ذي قبل.

وقد صرحت عميدة كلية التربية والتعليم بجامعة ميسوري ، وقالت : غالبًا ما يشارك الطلاب عبر الإنترنت ، قصصًا حول جودة المحتوى والتدريس في هذه البرامج ، وقد ساهمت أولوياتنا فيما يتعلق بإشراك الطلاب ، والخدمات الممتازة المقدمة للطلاب ، والبرامج ذات الجودة العالية ، والمدة الزمنية التي يستغرقها الطلاب لإكمال الشهادة ومعدلات التخرج في نجاح الطلاب.

كما صنفت جامعة ميسوري عبر أخبار شبكة U.S. News بالولايات المتحدة ، من أفضل برامج بكالوريوس بنسبة 40% عبر الإنترنت ، وتقدم  جامعة ميسوري 10 برامج بكالوريوس عبر الإنترنت ، في العديد من التخصصات ، ومن ضمنها علوم الصحة ، وغدارة الضيافة ، إدارة الأعمال.

تصنيف جامعة ميسوري على المستوى العالمي للجامعات

  • احتلت جامعة ميسوري لعام 2020م ، المركز 551st ، بناء على  التصنيفات الجامعية العالمية لمؤسسة كواككواريلي سيموندس 2020
  • كما احتلت جامعة ميسوري لعام 2020م ، المرتبة401st ، وفقًا للتصنيفات الجامعية  لمؤسسة تايمز للتعليم العالي 2020
  • واحتلت جامعة ميسوري لعام 2020م ، المرتبة 151st ، بناء على التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية 2019

كليات جامعة ولاية ميسوري

كما ذكرنا سابقًا أن جامعة ميسوري من أشهر الجامعة الأمريكية ذات نظام دراسي رفيع المستوى ، والجامعة تشمل العديد من الكليات العلمية والنظرية نذكرها كالتالي:

كلية روبرت جى ترولاسكى الأكبر لإدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال بجامعة ميسوري ، من الكليات العملية التي تؤهل الطلاب لسوق العمل ، حيث تقدم للطلاب فرص مهنية في القطاعين الخاص والعام ، وهي أول كلية تأسست في جامعة حكومية ، وتشمل الكلية قسم التسويق وقسم الإدارة وقسم المحاسبة وقسم المالية ، إضافة لعدد كبير من البرامج الخاصة بإدارة الأعمال.

كلية الهندسة

تمنح كلية الهندسة بجامعة ميسوري للطلاب ، درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات ، وتضم الكلية أقسام الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسب ، والهندسة الكهربائية ، والهندسة الصناعية و، الهندسة البيولوجية ، و لهندسة المدنية ، هندسة الحاسب الآلي ، إلى جانب علوم الحاسب ، إضافة للعديد من لبرامج المعتمدة .

كلية الحقوق

تعد كلية الحقوق بجامعة ميسوري ، واحدة من أفضل كليات الحقوق على مستوى العالم من ناحية القيمة ، حيث تمنح الكلية للطالب ، إمكانية الاستفادة من جهابذة القانون بالعالم ، فالأسلوب الدراسي المتبع هو جعل الطالب يجمع بين الفصول التقليدية لكلية الحقوق ، والأساليب المتطورة الحديثة في فض وتسوية المنازعات ، عن طريق مركز دراسات تسوية النزعات ، الذي يحاضر به كبار المحامون.

وتقدم كلية الحقوق للدارسين تكلفة دراسية معتدلة و وتقبل نسبة قليلة من الطلاب ، لمنح أداء متميز من ناحية التدريس ومن ناحية نسبة النجاح.

كلية العلوم والفنون

من أقدم كليات الجامعة ، كلية العلوم والفنون ، تمنح الدارس درجة البكالوريوس بعد انتهاء الدراسة ، كما يوجد بها قسم للدراسات العليا ، وأقسام الكلية : قسم الفنون الجميلة ، وقسم الفنون التطبيقية ، وقسم العلوم الإنسانية ، وقسم العلوم السلوكية ، وقسم العلوم الاجتماعية ، وقسم العلوم الطبيعية.[2]

شروط الالتحاق بجامعة ميسوري

وللراغبين في التحاق بجامعة ميسوري ، لا بد من استوفاء جميع شروط القبول ، للالتحاق بالجامعة نذكرها بالترتيب التالي :

الشروط الأكاديمية للالتحاق بالجامعة

لابد للالتحاق بالجامعة أن تكون مجموع درجات الدورات الدراسية الأساسية كالتالي :

  • 5 درجة من 4.0 بنظام الولايات المتحدة الخاص ، أي بمتوسط الدرجات الأكاديمية التراكمي GPA ، أو أعلى.
  • 5 درجة من 5.0 بنظام الولايات المتحدة الخاص ، أي بمتوسط الدرجات الأكاديمية التراكمي GPA ، أو أعلى.

شروط إجادة اللغة الإنجليزية للالتحاق بالجامعة

للطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعة ، لابد من تقديم مستند رسمي معتمد يثبت إجادتهم للغة الإنجليزية ، ولابد من اجتياز الدرجات المطلوبة في الاختبارات التالية:

اختبار TOEFL

  • الاختبار تحريري إجمالي مجموعه 550 درجة ، يجب ألا تقل الدرجات في كل قسم عن 52 درجة.
  • الاختبار على الإنترنت وإجمالي درجاته 79 درجة ، فيجب ألا تقل مجموع درجات كل قسم عن 17 درجة.

اختبار IELTS

مجموع الدرجات الإجمالية لهذا الاختبار 6.5 درجة ، وللقبول يجب ألا يقل مجموع الدرجات لكل قسم ، عن 6 درجات .

برنامج شهادة التقييم العالمي GAC

تمنح جامعة ميسوري أيضًا شروط بديلة لقبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة ، وهي استكمال برنامج شهادة التقييم العالمي GAC الخاص بـ ACT ، ولاجتياز برنامج شهادة التقييم العالمي، يجب على الطالب التالي :

  • أن يجتاز الطالب المستويات الثلاثة ، لبرنامج شهادة التقييم العالمي GAC.
  • أن يحصل الطالب على 2.5 درجة ، أي بمتوسط الدرجات الأكاديمية التراكمي GPA ، لبرنامج شهادة التقييم العالمي GAC.
  • وأن يحصل الطالب على مجموع درجات 61 إلى 100 درجة في اختبار TOEFL ، أو 6.5 إلى 7 درجات في اختبار IELTS.

وأحيانا تكون درجات اختبار ال TOEFL ، وIELTS المطلوبة أعلى في بعض البرامج ، لذا يجب التدقيق جيدًا في التحقق من الشروط الخاصة المطلوبة بكل برنامج.  [3]

المنح الدراسية والتمويل

تمنح جامعة ميسوري للطلاب الأجانب بشكل خاص ، العديد من المنح الدراسية ،نذكرها كالتالي :

منحة الاستحقاق الدولية

تقدر المنحة ب 4000 دولار أمريكيي ، تلك المنحة خاصة بطلاب الجامعة المقيمين خارج الولايات المتحدة الأميركية ، كما تمنح للطلاب الذين التحقوا بالجامعة عقب حصولهم على الثانوية مباشرة بالفصل الدراسي الأول وهم من غير النازحين ، وللحصول على المنحة يجب أن يجتاز الطالب بمجموع درجات 1280 درجة أو أكثر في اختبار SAT ، أو الحصول على 27درجة أو أكثر في اختبار ACT .

منحة الشرف الدولية

قيمة تلك المنحة 10000دولار أميركيي إضافة لشرف الالتحاق بكلية الدراسات الشرفية بجامعة ميسوري ، وهي مخصصة للطلاب الغير مقيمين بالولايات المتحدة الأميركية ، والطلاب الغير نازحين وقد حافظوا على أن يكون سجلهم الأكاديمي بتقدير ممتاز في المدرسة الثانوية.

وللحصول على المنحة يجب أن يجتاز الطالب بمجموع درجات 1350 درجة ، أو أكثر في اختبار SAT ، أو الحصول على 29درجة أو أكثر في اختبار ACT.

تكلفة الدراسة في جامعة ميسوري

تقدر الرسوم السنوية بجامعة ميسوري :

  • الدراسة الجامعية تقدر بمبلغ سنوي قدره 24 ألف دولار أمريكي.
  • الدراسات العليا تقدر بمبلغ سنوي 20 ألف دولار أمريكي.
  • تكاليف المعيشة السنوية تقدر بمبلغ 16000ألف دولار أمريكي.
  • والإقامة في الحرم الجامعي تقدر بمبلغ 8000ألف دولار أمريكي.

 تسهيلات جامعة ميسوري للطلاب

حرم جامعة ميسوري ملئ بالمرافق والخدمات عالية المستوى ، من مراكز ترفيه ، ومكتبات ومعامل مختبرات ، ومراكز صحية ، وقاعات تكنولوجية ، وملاعب رياضية ، ومطاعم ، لتوفي كل ما يهتم به الطالب الدارس بالجامعة.

وبسبب وقوع الجامعة في ولاية ميسوري بكولومبيا ، فأصبح فريق كرة القدم Mizzou Tigers ، من أشهر الفرق الوطنية الذي يلعب دور هام بكولومبيا ، وأيضًا قرب الحرم الجامعي من وسائل الترفيه مثل السينيمات والمهرجانات الصيفية والمنتزهات بالمدينة وغيرها ، فبإمكان الطلاب التمتع بحياة ترفيهية والقيام بأنشطة ثقافية ، تؤهل الطالب لاستكمال حياته الدراسية بعيد عن الضغوط.

مرافق رئيسية للطلاب خارج الحرم الجامعي

مجمع Rec

مجمع MizzouRec عبارة عن قسم خدمات للأنشطة الترفيهية لطلاب جامعة ميسوري ، ولجميع أعضاء الجامعة ، وذلك بهدف توفير بيئة صحية واجتماعية نشيطة خارج الحرم الجامعي ، والمرفق حائز على جوائز وطنية عديدة.

You@Mizzou

عبارة عن موقع إلكتروني لتسهيل عملية التواصل بين الطلاب الجدد بالجامعة ، وبين الطلاب القدامى بالجامعة ، بهدف منح الاستشارة والنصيحة فيما بينهم ، إضافة للمعلومات الهامة التي يقدمها الموقع للطلاب من مقاطع فيديو ، ومقالات وتحديثات للبيانات بشكل مستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق