فوائد الفول لمرضى فقر الدم

كتابة رشا آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 15:50

يعد نقص الحديد المرض الغذائي الرائد في العالم ، خاصة في البلدان النامية ، يمكن أن يضعف النمو المعرفي والبدني لدى الأطفال ، في حين أن فقر الدم ، الذي يحدث غالبًا بسبب نقص الحديد ، يزيد من المخاطر على النساء أثناء الولادة ، على الرغم من الجهود المبذولة للحد من نقص الحديد من خلال المكملات الغذائية والأغذية المدعمة ، فإنه لا يزال يؤثر على ما يقدر بنحو 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

فوائد الفول لمرضى فقر الدم

يعد فقر الدم أحد أكثر اضطرابات الدم شيوعًا ، يحدث هذا الاضطراب عندما يفشل جسمك في إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وعندما ينخفض تركيز الهيموجلوبين في الدم ، بسبب هذا النقص ، لا يتم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى العضلات والأنسجة الأخرى ، هذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص المصابين بفقر الدم يشعرون بالتعب بسرعة كبيرة ، النساء أكثر عرضة لفقر الدم من الرجال ، ومع ذلك ، لا يزال سبب ذلك غير معروف أسباب هذه الحالة هي نقص التغذية ، وتشمل هذه الحديد ونقص فيتامين B12 وحمض الفوليك ، في المقام الأول ، يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم.

تشمل أعراض فقر الدم ما يلي:

  • خمول .
  • افتقار الطاقة .
  • الحساسية من البرد .
  • ضيق التنفس .
  • حرقة في المعدة .
  • تورم في الذراعين والساقين .
  • القيء .
  • الدم في البراز .
  • خفقان القلب .

سيحدد  الطبيب ما إذا كان فقر الدم سببه نظام غذائي فقير أو مشكلة صحية أكثر خطورة ،  ثم يمكنك علاج كل من فقر الدم وسببه ، يمكن علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد التي تؤخذ عن طريق الفم ، أو عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

يمكن أن يساعد إضافة بعض الحصص الغذائية من الفول والبقوليات الغنية بالحديد إلى تحسين نسبة الحديد بالدم ، كما تحتوي هذه البقوليات أيضًا على كميات جيدة من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة .

يعد نقص الحديد من أكثر الحالات شيوعًا ، يمكن أن يتسبب في انخفاض عدد الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب فقر الدم ، إضافة الفول والبقوليات  إلى النظام الغذائي يزيد من تناول الحديد ، ومع ذلك ، فإن الفول هو غذاء نباتي يحتوي على الحديد غير الهيم الذي لا يمتصه جسمنا بسهولة مقارنة بالحديد الموجود في اللحوم ، من أجل ضمان امتصاص أفضل للمغذيات ،  تناول الفول مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي . [5]

فوائد الفول لفقر الدم

فقر الدم هو مشكلة صحية عالمية شائعة في البلدان النامية ، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الإرهاق ومشاكل القلب ومضاعفات الحمل ، عند انتشاره ، يمكن لفقر الدم أن يؤثر أيضًا على الاقتصادات الوطنية.

السبب الرئيسي لفقر الدم هو نقص الحديد ، لسوء الحظ ، فإن مكملات الحديد أو تنويع النظام الغذائي خيارًا لمعالجة فقر الدم  ، أظهرت الأبحاث أن تحسين محتوى الحديد من المواد الغذائية التي تزرعها المزارع مثل الفول قد يكون بديلاً مستدامًا وغير مكلف وفعال.

توفر هذه البقوليات لجسمك ما يقرب من 5 مجم من الحديد لكل كوب ، بالإضافة إلى جرعة دسمة من البروتين ، مما يجعلها خيارًا جيدً للأشخاص النباتيين ، ويفضل إضافة  فيتامين سي في الوجبة الخفيفة لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم في البقوليات بسهولة أكبر  ، تحدث إلى طبيبك لتحديد مقدار الحديد الذي تحتاجه كل يوم. [4]

فوائد الشوفان لفقر الدم

يحتوي دقيق الشوفان على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهو مصدر جيد للبروتين والكربوهيدرات المعقدة والحديد ، يحتوي دقيق الشوفان على الألياف القابلة للذوبان ، مما يعني أنه يجذب السوائل ويبقى في معدتك أطول من الألياف غير القابلة للذوبان .

الشوفان طريقة لذيذة وسهلة لإضافة الحديد إلى نظامك الغذائي ، يحتوي كوب من الشوفان المطبوخ على حوالي 3.4 مجم من الحديد  ، بالإضافة إلى كميات جيدة من البروتينات النباتية والألياف والماغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك . [1]

فوائد الفول السوداني لفقر الدم

تعد المكسرات مصدر جيد للتغذية ، وتقدم العديد من الفوائد التي ارتبطت بانخفاض الكوليسترول ، وتحسين صحة القلب ، والتحكم في الوزن ، وحتى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، يمكن أن تكون هذه المكسرات أيضًا مصدرًا غنيًا بالحديد الذي يمكن أن يحسن الهيموجلوبين.

الفول السوداني مصدر غني للبروتين والنياسين والفيتامينات E ، B1 ، B6. كما أنها غنية بالنحاس والزنك والحديد ، وتناول الفول السوداني يُساعد في زيادة نسبة الحديد بالدم ، وبالتالي التقليل من فقر الدم.

كما تعد زبدة الفول السوداني مصدر غني بالدهون الصحية والبروتين والحديد ، يمكن أن تعمل بشكل جيد في علاج فقر الدم ،  للحصول على أقصى استفادة من فوائده الصحية ، أدخل زبدة الفول السوداني في نظامك الغذائي اليومي ، ضع القليل من  زبدة الفول السوداني على خبز الصباح وأكله مع بعض عصير البرتقال الطازج. يمكنك أيضًا تناول زبدة الفول السوداني كما هي أو إضافة بعضها إلى طعامك. وإذا لم تعجبك طعمه ، فقط قم بشوي بعض الفول السوداني ، وتتبيله ببعض الملح وتناول حفنة منه كل يوم. [3]

التونة لفقر الدم

المأكولات البحرية تحتوي على الحديد بكثرة مما يجعلها غذاء فائقًا للأشخاص المصابين بفقر الدم ، مثل المحار  والأسماك الدهنية مثل التونة وسمك السلمون التي تساهم في استعادة الخلايا ، المأكولات البحرية لن تعالج فقر الدم فحسب ، بل ستعالج أيضًا التعب والدوخة  .

وتعد التونة المعلبة مصدر غني بالحديد ،  تحتوي علبة التونة العادية (حوالي 6 أوقيات) على أكثر من 3 ملغ من الحديد ، 5 مع الكثير من الفيتامينات والبوتاسيوم ، إلى جانب القليل من فيتامين د ، وتضمين التونة كوجبة يومية في نظامك الغذائي يُساعد في علاج فقر الدم . [2]

أكلات مفيدة لفقر الدم

ليس الحديد في الادوية فقط مثل فيروجلوبين وغيره . انما متوفر في الغذاء من مصدرين: الحيواني والنباتي، يعرف الحديد من المصادر الحيوانية باسم حديد الهيم ويوجد في اللحوم والأسماك، يُعرف الحديد من النباتات باسم الحديد غير النشط ، ويوجد في بعض الخضروات وفي الأطعمة المدعمة بالحديد مثل حبوب الإفطار، يمتص الجسم الحديد بشكل أفضل من الحديد غير النشط.

السبانخ

تحتوي أوراق السبانخ على الحديد والبيتا كاروتين والكالسيوم وفيتامين B9 و C والألياف في هذه الخضروات الورقية يجعل السبانخ غذاءً للأشخاص المصابين بفقر الدم ،  كوب من السبانخ المسلوق يمثل 20٪ من احتياجات الحديد اليومية ، للحصول على الاستفادة القصوى من تناول السبانخ ، عليك بإضافتها في نظامك الغذائي اليومي .

الشمندر

يعد الشمندر من الخضروات التي تحتوي على الحديد بكثرة ، فهذا النوع غني بالحديد ، يعمل على  إصلاح وتنشيط خلايا الدم الحمراء ، بمجرد إعادة تنشيطه ، يمكن نقل الأكسجين بسهولة إلى العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم ، لذا لا غنى عن  الشمندر في نظامك الغذائي اليومي ، يمكنك تناوله نيئًا من خلال تقطيعه في  السلطة أو تناوله على شكل عصير .

العسل

خصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات تجعله غذاء ممتازًا للصحة العامة ، يعتبر العسل أيضًا مصدرًا غنيًا بالحديد مما يجعله ضروريًا للأشخاص المصابين بفقر الدم ، يزيد الحديد والنحاس والمغنيسيوم في العسل من تركيز الهيموجلوبين في الدم ، وبالتالي علاج فقر الدم ،  لذا قم  بإضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الفاتر مع بعض عصير الليمون وشربه على معدة فارغة في الصباح الباكر ، هذا سوف يساعدك على محاربة فقر الدم بشكل فعال.

البيض

بالإضافة إلى كونها واحدة من السلع الأساسية المفضلة في الإفطار والأطباق المختلفة ،فهي أيضًا واحدة من أفضل الأطعمة لفقر الدم بفضل مستويات الحديد العالية بشكل طبيعي. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق