ماهي فوائد العسل المؤكدة

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 06:07

العسل له تاريخ طبي طويل ، لم يكتف المصريون القدماء بتقديم قرابين من العسل لآلهتهم ، بل استخدموه أيضًا كسائل تحنيط وضماد للجروح ، اليوم ، يسعى الكثير من الناس على العسل لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات ، يعتبره أخصائي العلاج أنه أحد أفضل علاجات الطبيعة الشاملة ، ولكن خارج المختبر ، لم يتم إثبات صحة الادعاءات المتعلقة بصحة العسل – باستثناء مجال العناية بالجروح  .

ماهي فوائد العسل المؤكدة

روج أنصار العسل لخصائصه العلاجية المعجزة ، زاعمين أنه يمكن أن يقي من السرطان وأمراض القلب ، ويقلل من القرحة ، ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمي ، وينظم نسبة السكر في الدم ، ويهدئ السعال والتهاب الحلق ، ويزيد من الأداء الرياضي ، ولكن ما عدد الاستخدامات القديمة والحديثة التي أثبتها العلم؟

خصائص مضادة للبكتيريا

لا شك أن العسل لديه القدرة على قتل البكتيريا ،  أظهرت الدراسات أنه فعال ضد عشرات السلالات ، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا،  ثبت أن نوعًا معينًا من العسل من نيوزيلندا ، يُسمى عسل مانوكا ، إلى جانب عسل توالانج الماليزي ، يحارب المكورات العنقودية والبكتيريا الهضمية المسؤولة عن القرحة الهضمية ، الحلزونية البوابية.

والسبب في جعل  العسل مضادًا للميكروبات ، هو  يقوم معظم النحل بإيداع بيروكسيد الهيدروجين في العسل أثناء تصنيع حبوب لقاح الزهور ، أضف أن العسل حمضي بشكل طبيعي ، ولديك وصفة للخصائص المضادة للبكتيريا.

على عكس العسل العادي ، الذي ينتجه النحل من الأزهار التي تم جمعها ، فإن عسل المن ، (المعروف أيضًا باسم عسل الغابة السوداء) ، هو منتج مشتق من العمل الخالي من العيوب لكل من الحشرات الماصة للنبات (عادةً حشرات المن) والنحل ، عسل المن هو من أكثر الأطعمة غرابة والمغذية في العالم المعروف بخصائصه العلاجية القوية. ما يجعلها مميزة للغاية .

علاج الجروح والتقرحات

على الرغم من الادعاءات المشكوك فيها ، قد يكون عسل مانوكا قوة من المضادات الحيوية ، وهذا من شأنه أن يفسر دور العسل منذ قرون في تسريع التئام الجروح وعلاج آلام المعدة ، من المؤكد أن العلم الحديث قد أظهر فاعلية العسل في علاج القرح وتقرحات الفراش والحروق وتقرحات الجلد والالتهابات ، من المعروف أيضًا أن العسل يشفي الجروح التي لا تستجيب للمضادات الحيوية ، ولكن يجب توخي الحذر للتأكد من خلو العسل نفسه من الملوثات.

وجد العلم أيضًا أن العسل الداكن أو عسل الغابة السوداء والأكثر تركيزًا قد يكون أكثر فاعلية وأن نوع النباتات التي تحصدها النحلة المشغولة يؤثر على الصفات المضادة للبكتيريا ، على الرغم من أن عسل مانوكا وتوالانج قد تم بحثهما بدقة ، إلا أن العلماء منشغلون في النظر في خصائص العسل المزروع محليًا لفهم فوائده المحتملة.

تلطيف الحلق

استخدام شراب الحنطة السوداء المعتمد على العسل لتخفيف الأعراض المبكرة لنزلات البرد ، و يهدئ الأغشية الملتهبة ويخفف السعال – وهذا الادعاء الأخير مدعوم ببضع دراسات.وجدت دراسة أجريت على 139 طفلاً أن العسل قام بعمل أفضل في تخفيف السعال الليلي وتحسين النوم مقارنة بكل من مثبط السعال الشهير ديكستروميثورفان ومضاد الهيستامين ديفينهيدرامين (بينادريل).

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 105 أطفال أن عسل الحنطة السوداء تفوق أيضًا على ديكستروميثورفان في قمع السعال في الليل. وجدت الدراسات التي أجريت في إيطاليا ، باستخدام عسل الزهور البرية ، ، باستخدام عسل الأوكالبتوس والحمضيات وعسل الفصيلة ، أن المواد اللزجة تفوقت على الأدوية الوهمية في الحد من السعال الليلي ومشاكل النوم لدى الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي.

لكن  لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال دون سن عام ، لأن الجهاز الهضمي للرضع لا يمكنه التعامل مع أي ملوثات في العسل ، مثل الجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي

وجدت ثلاث دراسات أن العسل كان جيدًا أو أفضل من الجلوكوز أو السكر والماء في تعزيز قوة البقاء لدى الرياضيين ، ومع ذلك  ،هناك حاجة لمزيد من البحث من قبل علماء محايدين. [1]

فوائد العسل مع الماء

تُظهر العسل مع الماء خصائص علاجية مذهلة ، ويرجع هذا بسبب خصائص العسل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ، من المعروف أيضًا أن العسل يمتلك خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والسرطان و مضادة لمرض السكر ، الفوائد الصحية لشرب الماء بالعسل

 إنقاص الوزن

قد يساعدك تناول كوب مليء بالماء الدافئ مع بعض عصير الليمون والعسل في التخلص من الوزن الزائد في الجسم ، إن إضافة العسل والليمون إلى الماء الدافئ يعزز قدرة الماء على حرق الدهون بشكل أكبر عن طريق الحفاظ على ترطيب الجسم .

للحصول على أقصى استفادة من علاج إنقاص الوزن ، يجب تناول ماء العسل على معدة فارغة بعد الاستيقاظ في الصباح ،  ومع ذلك ، نظرًا لأن المشروب لذيذ جدًا ، يمكنك أيضًا تناوله في أوقات أخرى من اليوم عندما تشعر برغبة في تناول المشروبات الغازية السكرية وغيرها من المشروبات المحلاة عالية السعرات الحرارية.

يحسن النظام الهضمي

أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الجهاز الهضمي هو حركة الأمعاء غير المنتظمة ، سيؤدي شرب كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من العسل على معدة فارغة إلى إنهاء المشكلة وبالتالي تحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي .

نظام مناعي أقوى

للاستمتاع بهذه الفائدة من ماء العسل ، يتعين عليك استخدام العسل الالماني العضوي  ، فهو دائمًا خيار أفضل من العسل المبستر ،  يمتلك العسل الخام خصائص مضادة للميكروبات قوية للغاية وغني أيضًا بالمعادن والفيتامينات الأساسية .

يمنع الحساسية

خصائص العسل المضادة للحساسية كافية لجعل ماء العسل علاجًا فعالًا للحساسية ، على عكس معظم أدوية الحساسية ، التي تعمل على تقليل أعراض الحساسية ، يساعد ماء العسل جسمك على التأقلم مع مسببات الحساسية ، وخاصة حبوب اللقاح ، الاستهلاك المنتظم لماء العسل يجعلك أقل عرضة لمسببات الحساسية البيئية المختلفة ، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأعراض الحساسية.

المزيد من الطاقة

استبدل كل أكواب المشروبات المحتوية على الكافيين بماء العسل الدافئ ، سيساعدك في البقاء رطبًا بشكل صحيح ، مما سيكون له تأثير إيجابي تلقائيًا على مستويات الطاقة لديك ، كما أن انواع العسل الاسود مفيد الذي يستخرج من قصب السكر .[2]

فوائد العسل قبل النوم

ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم هي فقط ما يطلبه الطبيب ، سيعيد السائل الحلو تزويد الكبد بالجليكوجين اللازم لمنع حدوث الأزمة من الدماغ ، كما أن السكريات الطبيعية في العسل ترفع الأنسولين بشكل طفيف ، مما يسمح بدخول التربتوفان إلى الدماغ ، التربتوفان هو حمض أميني يتحول إلى النياسين ، وهو فيتامين ب أساسي ، يعتبر النياسين لاعبًا رئيسيًا في تكوين مادة السيروتونين ، وهو ناقل عصبي ضروري لإنتاج الميلاتونين وتهيئة جسمك للنوم ، يمكنك إضافة العسل إلى الشاي ، أو عمل جرعة صغيرة ، أو إضافة بعض القرفة

في جميع الأحوال ، عندما يتعلق الأمر بالعسل الخام مقابل العسل المبستر ، تقتل البسترة معظم الفيتامينات ومضادات الأكسدة وعناصر المضادات الحيوية في العسل ، ويعرف أيضًا باسم جميع الفوائد التي يقدمها العسل. للنوم ، يعتبر العسل الخام أيضًا خيارًا أفضل ،  يقال إن العسل الخام أفضل بنسبة 22٪ في صنع الجليكوجين في الكبد من العسل التقليدي المبستر.  [3]

فوائد العسل على الريق للنساء

من الأفضل تناول العسل النقي لأن العسل المعالج لا يحتوي على العناصر الغذائية الكافية ، العسل مليء بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات ، في حالة السعال ومشاكل الجهاز الهضمي وما إلى ذلك ، يمكنك تناول العسل لتحسين صحتك ، ومع ذلك ، يفوت الكثير من الناس حقيقة أن تناول العسل على معدة فارغة يحسن فوائده بشكل كبير ، يبقيك مرطبًا ويعزز بداية صحية لليوم.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يمكنك تقليل نسبة الكوليسترول في الشرايين والأوردة عن طريق تناول العسل والقرفة على معدة فارغة ، وهذا بدوره يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، لهذا يمكنك تناول العسل مع ثلث القرفة ثم إضافته إلى الماء

يحسن الهضم

تناول العسل على معدة فارغة مفيد جدًا أيضًا للجهاز الهضمي ، ينشط العسل القولون مما يجعل المعدة تعمل بشكل جيد في هضم الطعام. في نفس الوقت يزيل السموم من الأمعاء ، مما يمنع الإمساك والجهاز الهضمي يبقى بصحة جيدة .

يريح الحلق

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا تقلل من مشاكل السعال والتهاب الحلق ، وهذا سبب فائدة تناول العسل معدة فارغة .

مفيد للبشرة

تناول العسل على معدة فارغة مفيد للبشرة. يستخدم العسل أيضًا في العديد من منتجات العناية بالبشرة ،نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا ، فهو يقلل من حب الشباب وأيضًا نظرًا لخصائصه المبردة ، فهو يقلل من تهيج الجلد والحكه ويساعد على تنظيف البشرة

يحافظ على رطوبة الجسم

أثناء النوم ، لا يتمكن جسمك من الحصول على الماء ، لأنه يؤدي إلى الجفاف ، لذا فإن تناول العسل على معدة فارغة يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم. [4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق