اقوال د . جابر القحطاني عن فوائد عسل الغابة السوداء

كتابة: manar آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 09:36

على عكس العسل العادي ، الذي ينتجه النحل من الأزهار التي تم جمعها ، فإن عسل المن والمعروف باسم عسل الغابة السوداء ، هو منتج مشتق من العمل الخالي من العيوب لكل من الحشرات الماصة للنبات وهي عادة حشرات المن والنحل، حيث يعتبر عسل الغابة السوداء هو من أكثر الأطعمة غرابة وتغذية عالية الفائدة، حيث يعرف في العالم بخصائصه العلاجية القوية، ما يجعله مميزًا للغاية.

كيف يتم صنع عسل الغابة السوداء

قد يبدو الأمر مزعجًا بعض الشيء عندما تعلم أن عسل المن مصنوع من براز حشرات المن التي تتطفل على أوراق أشجار البلوط بشكل أساسي، فتعتبر هي من أكبر غابات البلوط في بلغاريا تسمى Stranja Mountain Oak Massif وتقع في أقصى جنوب شرق البلاد، فهي ثاني أكبر كتلة من البلوط في أوروبا ، وقد تم إعلانها كمنطقة محمية طبيعية وطنية، حيث يتم إنتاج العسل البلغاري بشكل أساسي في ستراندجا وهو أحد أفضل العسل في العالم.

لا يُصنع عسل الغابة السوداء مثل العسل الذي نقدمه في خلايا النحل الخاصة بنا في شمال شرق بلغاريا لأنه نادرًا ما توجد أشجار البلوط هنا، ومع ذلك فهي تعتبر من أفضل منتجي العسل من جبل ستراندجا لتقديم نفس الجودة الممتازة من العسل الخام وغير المبستر، حيث يحتوي على المزيد من انواع العسل الاسود، والتي لا يختلف على فوائدها الكثير.[1]

اقوال جابر القحطاني عن عسل الغابة السوداء

جابر القحطاني اسمه الحقيقي، موسى جابر بن سالم القحطاني ولد في عام 1364 هجريا في المملكة العربية السعودية، وقد حصل على الدكتوراه في كلية صيدلة ليفربول بريطانيا، وقد العديد من الأقوال المشهورة له في علم النباتات وأهميتها على صحة الإنسان، كما أنه تحدث في الآونة الأخيرة عن فوائد العسل، واختص في الفوائد فوائد عسل الغابة السوداء، ومن أشهر أقواله هي :

  • ولذا يجب على المصابين بفقر الدم والنقهاء استعمال العسل الأسود في غذائهم اليومي ولكن يجب على مرضى السكر عدم استعمال العسل الأسود حيث انه يرفع سكر الدم. ويجب اعطاء العسل الاسود للاطفال لاحتوائه على أعلى نسبة من الحديد والمعادن الأخرى المهمة لصحة جسم الطفل.
  • كما يستعمل العسل الأسود في تحلية كثير من المأكولات وذلك عوضاً عن السكر الأبيض، ويستعمل أيضاً في المشروبات، ويعتبر العسل الأسود في رأي العلماء وخاصة علماء التغذية أنه رابع المواد الغذائيه الثلاث وهي القمح واللبن الرائب، وخميرة البيرة التي تحتل الدرجة الأولى في تغذية الجسم.
  • ويفيد العسل الاسود في فقر الدم حيث يعتبر اغنى المواد قاطبة بالحديد حيث يعتبر اغنى من كبد البقر الذي يحتوي على 56ملجم. كما يعالج حموضة المعدة، وهو سهل الهضم جداً وكذلك سريع الامتصاص، وإذا أخذ مع الطحينة كان غذاء للجسم من أجود المأكولات وافيدها.
  • والعسل الأسود غني بالأملاح الهامة لجسم الانسان مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والكبريت. والعسل الأسود يحتوي على 20% ماء ، 30% سكر محول ، 10% بروتينات و 40% قواعد ازوتيه ، 50% أميدات، 1,0% حمض الأسبارتيك، 1,0% أحماض عضوية ، 2% صمغ.
  • لعسل الأسود مركب ثانوي ينتج عند تنقية سكر القصب ويصنع أحياناً بغلي عصير القصب الطازج على النار في اوان خاصة من الفخار بطريقة يعرفها المصريون جيداً . إن العسل الأسود يعتبر غذاء ذا قيمة غذائية كبيرة فهو يقدم للجسم حوالي 61ملجم من الحديد في كل كيلوجرام.
  • لالتهاب اللوزتين يستعمل مزيج من ملء ملعقة من العسل النقي يضاف إلى نصف كوب ماء مغلي ويعصر عليه ليمونة واحدة. يمزج جيداً ثم يتغرغر به المصاب بالتهاب اللوز بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يساعد في تخفيف التهاب اللوزتين الشديد الوطأة.[2]

فوائد عسل الغابة السوداء لـ جابر القحطاني

التقليل من الإصابة بالسرطان

يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد والتي تقلل بشكل كبير من الخلايا السرطانية، و هذا ما جاء في الدراسة NCBI والتي أكدت على هذا.

يحافظ على صحة القلب

يحافظ العسل على صحة القلب بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يعاني الأشخاص المصابون بأمراض القلب من أعراض محسنة بعد تضمين العسل في نظامهم الغذائي، حيث تظهر عليهم نتائج إيجابية بعد استخدامه.

يعالج قرحة المعدة

يمكن للعسل أن يعالج قرحة المعدة جيدًا، حيث تعتبر هذه أحدى الخصائص المضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة تجعله قادرًا على علاج القرحة، كما أن أمعاء  الشخص المستهلك للعسل  تظل صحية بسبب هذه الخصائص، وهذا ما يحمله عسل مانوكا من فوائد للجسم.

مصدر الطاقة

يحتوي العسل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية: الصوديوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات والبروتين والحديد، يستخدم العديد من الرياضيين الأولمبيين من أجل التعزيز الفوري للطاقة هذا المصدر الغني بالكربوهيدرات (الجلوكوز والفركتوز والسكريات الأحادية)، حيث يتم استهلاك العسل لفترة طويلة يجعل الشخص قويًا ومليئًا بالطاقة دائمًا.

يخفف السعال والعدوى

على مر العصور توصي الأيورفيدا بالعسل كعلاج للسعال والتهابات الحلق البسيطة. يمكن لجودة العسل المضادة للبكتيريا أن تعالج جميع أنواع السعال تقريبًا.

علاج الجروح

بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات ، يمكننا استخدام العسل لعلاج الجروح الخارجية. والقرص من النمل وحيواناتك الأليفة.

مفيد في حالات الربو

العسل يهدئ الجهاز التنفسي ويعيق تراكم المخاط، فهو يساعد هذا الأشخاص على الشعور بالراحة من الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

يحمل فوائد للجلد

الأشخاص الذين يستهلكون العسل بشكل يومي سيكون لديهم بشرة مشرقة ونقية، نظرًا لما له من مطهر ومضاد للفطريات، فإن التطبيق المباشر لعسل الغابة الخام على الوجه سيقلل بالتأكيد البثور والبقع الداكنة وخلايا الجلد الميتة، يعمل العسل كعامل معدل مناعي ويزيل جميع اضطرابات الجلد، كما أنه يعزز بشرة الشخص، وهذا ما يتم تواجده في العسل الالماني العضوي.

المحافظة على فروة رأس

استخدمي العسل في شعرك، حيث يعمل على إزالة الخاصية المضادة للبكتيريا في العسل قشرة الرأس وتقوي فروة الرأس مثل جذور شجرة البانيان.

يساعد على الاسترخاء

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الدماغ دائمًا على أداء وظائفه بشكل سليم، العسل من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

جيد للهربس

يتم دهن العسل بطريقة آمنة وفعالة لتقليل علامات وأعراض المرض، وهذه  الدراسة التي أجراها NCBI وتؤكد على أنه مفيد في حالات الهربس.

تنشيط جهاز المناعة

بكل صفاته المدهشة المذكورة ، يعمل العسل على تحفيز نمو الخلايا المناعية على المدى الطويل ، يُحدث العسل فرقًا هامشيًا في صحة المستهلك من خلال تقوية جهاز المناعة.[3]

الفرق بين عسل الغابة السوداء مغشوش والاصلي

يوجد عسل صناعي ومغشوش في المتاجر، السؤال الكبير هو كيف تعرف ما إذا كان العسل الذي تشتريه نقيًا أم لا؟، في الوقت الحالي ، يعتبر شراب الذرة بدون نكهة والسكريات والمركبات الأخرى هي المكونات الرئيسية لغش العسل، حيث يصبح معرفة نقاء العسل بمجرد النظر إليه مهمة شاقة، ولكن هناك بعض الفحوصات التي يمكنك إجراؤها بالمنزل لمعرفة درجة نقاء العسل، والتي منها :

  1. قاعدة الإبهام، إذا كانت قطرة العسل تسقط من إبهامك، انها مزيفة.
  2. لعبة Flame،أغمس قطعة قطن في العسل إذا احترق نقي.
  3. تضحية النمل يموت النمل بعد تناول العسل النقي.
  4. وقت الذوبان، لا يذوب العسل النقي في الماء على الفور.
  5. وقت الخل، اخلطي الخل (قطرتان) وبعض الماء و 10 جم (1 ملعقة كبيرة) من العسل، إذا كانت هناك رغوة فهو مزيف.[4]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق