الفرق بين فيروس سي النشط والخامل

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 04:44

يعتبر فيروس سي من أخطر الفيروسات التي تصيب الإنسان، نظراً لأنه في الكثير من الأحيان يأتي بدون أعراض، ويكتشف المصاب الفيروس عن طريق الصدفة، وغالباً يعرف في مرحلة متأخرة، الأمر الذي يجعل علاج الفيروس أمراً صعباً، إذ أنه فيروس يخترق الكبد وتسبب له التهاب، ثم يتحول مع مرور الوقت إلي فشل كبدي أو سرطان بالكبد.

وحتى نحافظ على صحتنا من هذا الفيروس الخطير يجب المواظبة على إجراء تحليل طبي من فترة لأخرى لاطمئنان على صحتنا، فالوقاية خير من العلاج، كما أن المرض في البداية تسهل السيطرة عليه لكن في المراحل المتأخرة يكون ذلك صعب للغاية.

الفرق بين فيروس سي النشط والخامل

يندرج فيروس سي ضمن الأمراض المعدية، حيث يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق تبادل الأدوات الشخصية، أو الدم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينتقل بين الرجل وزوجته أثناء القيام بالعلاقة الزوجية في حالة إصابة أحد منهما بفيروس سي، لذا يجب علينا توخي الحذر في تعاملاتنا مع الآخرين للوقاية منه.

ويوجد نوعان من فيروس سي هما فيروس سي الخامل، وفيروس سي النشط، وسوف نوضح الفرق بين فيروس سي النشط، وفيروس سي الخامل في بعض النقاط، وهي كالآتي:

فيروس سي الخامل

  1. يكون فيروس سي في مرحلة مبكرة، إذ يمكن التحكم فيه والسيطرة عليه قبل أن يؤثر على وظيفة الكبد.
  2. بالرغم من وجود أعراض لفيروس سي إلا أن في الغالب لا تظهر هذه الأعراض على كل المصابين بالفيروس.
  3. يدخل فيروس سي الخامل جسم الإنسان، ولكنه لا يؤثر على وظيفة الكبد الحيوية .
  4. تحت أشراف طبي يمكن علاج فيروس سى الخامل والسيطرة عليه قبل إلى ينمو ويدمر خلايا الكبد وأنسجته.

فيروس سي النشط

  1. يقصد بفيروس سي النشط أنه أصبح يشكل خطراً على الصحة نظراً لأنه آثر سلبياً على وظيفة الكبد الحيوية ، وعلى الأنزيمات التي يفرزها.
  2. هي مرحلة متأخرة من فيروس سي، حيث يعانى المريض من أعراض واضحة تؤكد أصابته بالفيروس أهمها تغيير لون العين إلى اللون الأصفر. [2]
  3. يتحول التهاب الكبد إلى فشل كلوي أو سرطان في الكبد.

أسباب فيروس سي

تتعدد أسباب الإصابة بفيروس سي والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يعتبر الدم هو الوسيلة الأولى والأساسية للإصابة بفيروس سي، حيث يمكن أن ينتقل إلينا الفيروس عن طريق نقل دم من شخص مصاب وحامل للفيروس، علي سبيل المثال إذ تعرض إنسان لحادث طريق ، وأصبح في حالة خطيرة تتطلب نقل دم، فيمكن أن يصاب بالفيروس إذا وصل إليه دم شخص حامل لفيروس سي.
  2. تعرض الإنسان إلي مشاكل في الكبد تؤثر سلبياً علي أداءه لوظيفته التي تتمثل في طرد المواد السامة من الجسم.
  3. تعتبر الممارسات الجنسية أحد أهم أسباب الإصابة بفيروس سي.
  4. استخدام حقنة ملوثة لشخص مريض بفيروس سي، حيث يختص هذا السبب بالأشخاص الذين يتعاطون مواد مخدرة.

أعراض فيروس سي

تختلف أعراض فيروس سي من شخص لآخر باختلاف الحالة الصحية للمريض، وسوف نوضح أعراض فيروس سي من خلال ثلاث نقط هما أعراض فيروس سي المبكرة، وأعراض فيروس سي المتأخرة ، و الأعراض الجلدية لفيروس سي

الأعراض المبكرة لفيروس سي

وهي أعراض تظهر عند أشخاص، وتختفي عند أشخاص آخرون، حيث يوجد الكثير حاملين لفيروس سي بلا أعراض ويعرفون حقيقة المرض من خلال الصدفة، إذ تتمثل أعراض فيروس سي المبكرة فيما يلي:

  1. الشعور بالإرهاق والتعب أثناء أداء المهام اليومية.
  2. الرغبة في القيء والغثيان.
  3. التعرض للحمي وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  4. الشعور بتقلبات في حركة الأمعاء ونشاطها.
  5. الإصابة بضعف الذاكرة والتركيز، حيث ينسى المريض معلومات مهمة كانت مسجلة بداخل الذاكرة القصيرة المدي.
  6. يسيب فيروس سي تقلبات واضطرابات في الحالة النفسية للمريض، فأحياناً يشعر بالسعادة، وأحيان أخرى يشعر بالحزن دون وجود سبب لذلك، بالإضافة إلى صعوبة النوم، والدخول في حالة نفسية سيئة ينتج عنها اكتئاب.
  7. التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي أهمها الانتفاخ ، وعسر الهضم. [1]
  8. رفض الطعام نتيجة إصابته بفقدان الشهية، وبالتالي يصاب بنقص في الوزن.
  9. يتحول لون العين الطبيعي إلى اللون الأصفر.
  10. يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر.
  11. ملاحظة تغيير في لون البول.
  12. الإصابة بألم في العظام نتيجة لضعف العضلات والمفاصل، الأمر الذي يؤثر على قوة المصاب ونشاطه الجسدي.

الأعراض المتأخرة لفيروس سي

وهي أعراض واضحة تظهر علي مريض فيروس سي بسبب تدهور حالته الصحية، وإصابته بتلف في الكبد أو فشل كبدي أو سرطان في الكبد، ومن أهم أعراض فيروس سي المتأخرة ما يلي:

  1. يعتبر تراكم الماء والسوائل بالمعدة أحد أعراض فيروس سي المتأخرة.
  2. ظهور طفح جلدي في مناطق بالجسم.
  3. خسارة الوزن بسبب فقدان الشهية للطعام.
  4. وجود دم عند قيام مريض فيروس سي بالقيء.
  5. ملاحظة ظهور كدمات بالجسم دون سبب.
  6. يتعرض مريض فيروس سي المتأخر إلى نزيف.
  7. التعرض لغيبوبة الكبد والتي من أهم أعراضها اضطراب في مخارج الألفاظ، والمبالغة في عدد ساعات النوم.

الأعراض الجلدية لفيروس سي

يوجد عدة أمراض جلدية تظهر على مريض فيروس سي، ويعرف منها أنه حامل للفيروس، ومن أهم اعراض  فيروس سي التي تظهر على الجلد ما يلي:

  1. يلاحظ مريض فيروس سي ظهور بقع حمراء اللون على مناطق بالجلد.
  2. الإصابة بمرض الأكزيما الجلدي أو مرض الصدفية الجلدي.
  3. يتعرض مريض فيروس سي إلى قشور في طبقات الجلد.
  4. يعاني من تورم أو التهاب في الجلد.

لذا يجب علينا عند ظهور أحد هذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء تحليل طبي لمعرفة حقيقة إصابتنا بالفيروس، ومن ثم نبدأ مرحلة العلاج الصحيحة التي تتناسب مع مراحل تطور فيروس سي .

علاج فيروس سي الخامل بالأعشاب

نظراً لأن فيروس سي الخامل يكون في مرحلة مبكرة فيمكن السيطرة عليه والتحكم فيه عن طريق تقوية الجهاز المناعي للجسم حتى يستطيع مقاومة الفيروس وطرد الالتهاب من الكبد، لذا يمكن علاج فيروس سي الخامل بطريقة طبيعية وآمنه عن طريق الأعشاب الطبيعية الغنية للعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المقوية للجهاز المناعي، فكلما كان الجهاز المناعي قوي، كلما كان قادراً على محاربة الفيروس وطرده.

قامت عدة دراسات بهدف التوصل إلي علاج طبيعي لفيروس سي الخامل الذي يكون في مرحلة مبكرة، إذ توصلت الدراسة إلى فاعلية كل من حبة البركة، وحبة السوداء في علاج فيروس سي الخامل، حيث يتكون كل منهما من مجموعة مواد تعمل على طرد السوائل المتراكمة في الجسم والمسببة للانتفاخ ، إذ يحدث الانتفاخ بسبب قلة نسبة عنصر الألبيومين في الجسم.

كما تقوي هذه الأعشاب الجهاز المناعي للجسم على نحو يجعله قادر على مهاجمة الفيروس وطرده، فهي أعشاب تحفز نشاط الكبد بالجسم، وتطرد منه الالتهاب، الأمر الذي يمنع حدوث مضاعفات للمرض، كما يمنع تحول الالتهاب إلى فشل كبدي أو سرطان كبدي.

يعد فيروس سي من الفيروسات التي تنتقل من شخص لآخر بفعل العدوي، لذا يجب علينا أخذ كل الاحتياطات اللازمة أثناء التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الخاصة كفرشاة الأسنان أو غيرها من الأمور البسيطة والتي تودي إلى إصابتنا بهذا الفيروس الخطير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق