حيوانات انقرضت بسبب التلوث

كتابة A آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 03:04

أدى التطور الصناعي والزراعي والتكنولوجي الذي توصل له الإنسان في الفترة الأخيرة إلى إحداث تلوثات كبيرة في كوكب الأرض، والسبب في ذلك هو الأفعال التي يقوم بها البشر والتي تتمثل في إزالة الكثير من الغابات في أماكن متفرقة على سطح الأرض ، وكذلك التخلص من المواد الكربونية داخل المحيطات ، وهو سبب في تعرض الكثير من الحيوانات وكذلك النباتات للانقراض والإختفاء بشكل تام وكامل .

عند التعرف على حيوانات منقرضة وسبب انقراضها ، فقد نجد أن هناك الكثير من الأدلة التي توضح أن كوكب الأرض معرض لعمليات كبيرة وضخمة  وذلك لأن المحيطات أيضَا أصبحت درجة حرارتها أعلى من السابق وحدثت تغيرات كثيرة في المناخ وهو ما يسبب الخوف الكبير على الكثير من الحيوانات وذلك لأنه بالفعل توجد حيوانات معرضة للانقراض  ، وإذا لم يتم الحفاظ عليها سوف تنقرض بشكل سريع، كما يجب محاولة التحكم في عمليات الصيد البري أو الصيد بدون قوانين حاكمة لأن عمليات الصيد الكبيرة من أكبر الأسباب التي أدت إلى انقراض عدد كبير من الحيوانات سواء البرية أو البحرية .

حيوانات انقرضت بسبب التلوث

انقراض 15 نوع من الحيوانات بالمحيط ومن المحتمل اختفاء العشرات من حياتنا ،  كما يوجد حيوانات انقرضت من الجزيرة العربية ،  ١٥ حيوان من الحيوانات التي تعيش داخل المحيطات تعرضت للإنقراض خلال المائة عام السابقة،  وفقًا لتقارير الأمم المتحدة ،كذلك هناك مايقرب من ٧٢ حيوان قد يتعرض للإنقراص في الفترة المقبلة، وكل هذا بسبب الملوثات التي يتم القاؤها في المحيطات، وبالرغم من ذلك فإن الحيوانات التي تعيش داخل المحيطات أقل عرضة للإنقراض مقارنة بغيرها من الحيوانات التي تعيش على اليابسة، كما يوجد مايقرب من مليون حيوان ونبات معرض للإنقراض على مستوى الكوكب، وذلك بسبب قيام البشر بمحو الغابات وتخريب الموائل، ومن أسماء بعض الحيوانات المنقرضة  : [1]

  • بطة لابرادور: وتلك البطة تم مشاهدتها لآخر مرة في نيويورك وذلك في عام ١٨٧٨، فمن المرجح أن تلك البطة انقرضت بسبب قيام الأوروبيين بطردها من الموطن الخاص بها مما أدى إلى انقراضها.
  • الأوك العظيم : هذا الطائر لم يتم رؤيته مرة أخرى بعد منتصف القرن التاسع عشر حيث أن البشر كانو يقومون بصيده ليأخذون بيضه.
  • الحلزونات النادرة : والذي كان يحيا في مياه المحيط الأطلسي في منطقة الغرب.
  • حيوان فقمة الراهب الكاريبي: تم إعلان انقراضه بشكل رسمي من قبل الإتحاد الدولي وذلك في عام ٢٠٠٨.
  • أسد البحر الياباني: انقرض هذا النوع من الحيوانات في فترة السبعينات.
  • المنك البحري: انقرض هذا النوع بسبب اصطياده في بداية القرن العشرين.
  • بقرة البحر: كانت تلك البقرة تقوم بالتغذية على الأعشاب التي توجد في البحر ولكنها لم تستمر لفترة طويلة حيث أنه تم اصطيادها بعد فترة لاتزيد عن 27 عام من اكتشافها حيث كان الصيادون يطمعون في اصطيادها بسبب لحومها الكثيرة.

الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة

يتم تعريف عملية تعرض نوع معين من الحيوانات للانقراض على أن أعداد هذا النوع قد قلت بطريقة كبيرة تجعل هذا النوع قد لايستطيع البقاء وأنه قد يختفي في وقت بسيط وسوف نوضح عدد من الحيوانات المهددة بالانقراض ومنها:

  • حيوان الأطوم: هو من حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية ، خلال  الفترة الحالية ولذلك تقوم المملكة بكافة جهودها من أجل حمايته من الانقراض .
  • الضبع المخطط :كذلك من الحيوانات القريبة من الانقراض ، لأنه لايوجد منها في العالم أجمع سوى ١٠ آلاف ضبع فقط وهذا ما يجعله معرض للإنقراض. [2]
  • غزال الرمل: وذلك لأن الأعداد التي توجد منها في البلاد العربية والسعودية قليلة ومحدودة ولذلك تقوم المملكة بالكثير من المجهودات بالتعاون مع بعض البلاد المجاورة لحماية هذا النوع.
  • حيوان المها: من الحيوانات التي انقرضت من الجزيرة العربية منذ عام ١٩٧٢ ولكن في عام ١٩٦١ تم وجود عدد قليل جدا منها أثناء عملية اوريكس والتي كانت تستهدف نقل الحيوانات ذات الأعداد القليلة إلى الحدائق الخاصة بالحيوانات وذلك لحمايتها والحفاظ عليها وجعلها تتكاثر داخل الأسر، وتم القيام بإعادتها إلى البرية مرة ثانية حين وصل أعدادها إلى ٤٠٠ ولكن تلك الأعداد تسببت في عودة الأشخاص إلى صيدها، وهو الأمر الذي تسبب في قلة عدد هذا الحيوان خلال فترة لاتزيد عن ٣ سنوات من عدد ٤٠٠ إلى عدد ١٠٠ حيوان فقط، مما جعل المسؤولين يقومون بنقل عدد من هذا الحيوان إلى المحميات مرة أخرى . [4]

الحيوانات المنقرضة وأسمائها

20 حيوان منقرض فقدناهم خلال  ال150 عام الماضية، والتي تتمثل في:

  • حمامة الركاب: هذا النوع من الحمام كان يوجد في الماضي بأعداد كبيرة وضخمة حتى قام الأمريكيون باصطياده بشكل كبير وضخم حتى انقرض في عام ١٩٤١.
  • حيوان الكواجا: من الحيوانات التي كانت تعيش في منطقة جنوب افريقيا وتعرض هذا الحيوان للانقراض في آخر القرن التاسع عشر وذلك بسبب قيام الصيادين باصطياده بكميات كبيرة حتى انقرض.
  • وعلى البرانس: هذا الحيوان ضمن حيوانات انقرضت حديثا  وتم إعلان هذا بشكل رسمي في عام ٢٠٠٠ وتعرض لذلك بسبب الصيد
  • العلوم الذهبي: والذي كان يتمتع بشكله الجميل إلى أن انقرض بسبب التلوث البيئي وتعرضه للإلتهابات الفطرية مما تسبب في موته وانقراضه حيث لم يتم رؤيته مره أخرى منذ عام ١٩٨٩ ولكن تم إعلان انقراضه بصورة رسمية عام ١٩٩٤.
  • نمر زنجبار: هذا النوع من الحيوانات انقرض بسبب اعتقاد السكان بأن من يقوم بتربيته هم فقط السحرة لذلك تم تعرض هذا النوع من المطارده من البشر بشكل كبير حتى انقرض.
  • فراشة ماديران الكبيرة البيضاء: تلك الفراشة تم اكتشافها في غابات لوريسيفا، وتعرضت تلك الفراشة للانقراض بسبب لجوء الإنسان إلى استخدام مختلف المبيدات والأسمدة الخاصة بالزراعة مما أدى إلى اختفائها منذ فترة طويلة.
  • جزر فوكلاند وولف: تعرض هذا الذئب للانقراض في نهاية القرن التاسع عشر، وكانت تحصل تلك الأنواع على غذائها عن طريق تناول البطاريق، وتعرضت للانقراض بسبب قيام البشر بصيدها.
  • سلحفاة جزيرة البنتا: تعد تلك السلاله من أنقى سلالات السلاحف على وجه الأرض ولكن سرعان ما انقرضت بسبب قيام البشر بإدخال الماعز والجرذان إلى جزيرة بنتا والتي كانت تقوم بتناول صغار السلاحف، بالإضافة إلى قيام البشر باصطيادها من أجل الحصول على لحومها مما أدى لانقراضها.  [3] [4]

اهم حلول انقراض الحيوانات

  • ومن أهم حلول انقراض الحيوانات هو امتناع البشر عن القيام برحلات الصيد في المناطق البرية.
  • ومحاولة المحافظة على مختلف الموائل البرية لأنها تساهم بشكل كبير في المحافظة على مختلف الحيوانات من الانقراض.
  • محاولة التخلص من القمامة بالطرق الصحيحة.
  • والاهتمام بإطعام الحيوانات المهددة بالانقراض والمحافطة عليهم في المحميات الخاصة بهم وعنايتهم بشكل كبير.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق