ما هي الغدد الموجودة في الرقبة

كتابة: آيات حنفي آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 07:18

الغدد الموجودة في الرقبة

الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية هي جزء من جهاز المناعة في الجسم. يقومون بتصفية المواد الضارة مثل البكتيريا والخلايا السرطانية من الجسم ، ويساعدون في مكافحة العدوى. كما أنهم يلعبون دورًا مهمًا في تشخيص السرطان وعلاجه والتنبؤ به.

العقد الليمفاوية عبارة عن كتل صغيرة من الأنسجة تحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى. يقومون بتصفية السائل الليمفاوي ، الذي يتكون من السوائل وفضلات أنسجة الجسم. تساعد الغدد الليمفاوية أيضًا في تنشيط جهازك المناعي إذا كنت مصابًا بعدوى. وذلك لتجنب الإصابة ب تضخم الغدد الليمفاوية.

أين تقع الغدد الليمفاوية

أماكن الغدد الليمفاوية في الرقبة والجسم كثيرة، حيث توجد في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك العنق والإبط والفخذ وحول أمعائك وبين رئتيك. تعمل الغدد الليمفاوية على تصريف السائل الليمفاوي من الأعضاء أو مناطق الجسم القريبة.

كيف تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية السائل الليمفاوي

يتم نقل السائل الليمفاوي إلى العقد اللمفاوية عن طريق الأوعية اللمفاوية. تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية المواد الضارة والفضلات. تحتوي أيضًا على خلايا مناعية تسمى الخلايا الليمفاوية التي تدمر الخلايا السرطانية والبكتيريا. ثم يعود السائل المصفى إلى الدورة الدموية.

الغدة الدرقية

وفي خريطة الغدة الليمفاوية تظهر الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة تقع في أسفل الجزء الأمامي من الرقبة. تقع غدتك الدرقية أسفل تفاحة آدم ، على طول مقدمة القصبة الهوائية. يوجد في الغدة الدرقية فصان جانبيان متصلان بجسر (برزخ) في المنتصف. عندما تكون الغدة الدرقية بحجمها الطبيعي ، لا يمكنك الشعور بها.

لونها بني محمر ، الغدة الدرقية غنية بالأوعية الدموية. تمر أيضًا الأعصاب المهمة لجودة الصوت عبر الغدة الدرقية. يتم التحكم في وظيفة الغدة الدرقية عن طريق الغدة النخامية ، وهي غدة صغيرة في قاعدة دماغك.

كيف تعمل الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية عدة هرمونات تسمى مجتمعة هرمونات الغدة الدرقية. الهرمون الرئيسي هو هرمون الغدة الدرقية ، ويسمى أيضًا T4. تعمل هرمونات الغدة الدرقية في جميع أنحاء الجسم ، وتؤثر على التمثيل الغذائي والنمو والتطور ودرجة حرارة الجسم. خلال فترة الرضاعة والطفولة ، يعتبر هرمون الغدة الدرقية الكافي أمرًا حاسمًا لنمو الدماغ.

تؤثر الغدة الدرقية ، من خلال الهرمونات التي تنتجها ، على جميع عمليات التمثيل الغذائي في جسمك تقريبًا. يمكن أن تتراوح اضطرابات الغدة الدرقية من تضخم الغدة الدرقية الصغير غير المؤذي (تضخم الغدة الدرقية) الذي لا يحتاج إلى علاج إلى سرطان يهدد الحياة.

تتضمن أكثر مشاكل الغدة الدرقية شيوعًا إنتاجًا غير طبيعي لهرمونات الغدة الدرقية. ينتج عن الكثير من هرمون الغدة الدرقية حالة تعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية. يؤدي عدم كفاية إنتاج الهرمون إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية ، وعلى الرغم من أن الآثار قد تكون مزعجة أو غير مريحة ، إلا أنه يمكن إدارة معظم مشاكل الغدة الدرقية بشكل جيد إذا تم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح. [1]

الغدد اللعابية

تصنع الغدد اللعابية اللعاب وتفرغه في فمك من خلال فتحات تسمى القنوات. يساعد اللعاب في البلع والمضغ. يمكن أن يساعد أيضًا في منع حدوث الالتهابات في فمك أو حلقك.

أنواع الغدد اللعابية

هناك نوعان من الغدد اللعابية:

  • الغدد اللعابية الرئيسية
  • الغدد اللعابية الصغرى

الغدد اللعابية الرئيسية

الغدد اللعابية الرئيسية هي أكبر وأهم الغدد اللعابية. ينتجون معظم اللعاب في فمك. [2]

هناك ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية: الغدد النكفية ، والغدد تحت الفك السفلي ، والغدد تحت اللسان.

الغدد النكفية

الغدد النكفية هي أكبر الغدد اللعابية. تقع أمام الأذنين. يُفرز اللعاب الناتج في هذه الغدد في الفم من قناة بالقرب من الضرس الثاني العلوي.

تحتوي كل غدة نكفية على جزأين أو فصين: الفص السطحي والفص العميق. بين الفصوص هو العصب الوجهي . العصب الوجهي مهم لأنه يتحكم في قدرتك على إغلاق عينيك ورفع حاجبيك والابتسام.

تشمل الهياكل الحرجة الأخرى بالقرب من الغدد النكفية الشريان السباتي الخارجي ، وهو مورد رئيسي للدم إلى منطقة الرأس والرقبة ، والوريد خلف الفك ، وهو فرع من الوريد الوداجي.

تعريف الغدد

الغدد هي أعضاء مهمة تقع في جميع أنحاء الجسم. ينتجون ويطلقون المواد التي تؤدي وظائف معينة. على الرغم من وجود العديد من الغدد في جميع أنحاء جسمك ، إلا أنها تنقسم إلى نوعين: الغدد الصماء والغدد الصماء.

أنواع الغدد

الغدد الصماء

تعد الغدد الصماء جزءًا من نظام الغدد. يصنعون الهرمونات ويطلقونها في مجرى الدم. تتحكم هذه الهرمونات في عدد من الوظائف المهمة في جسمك ، مثل:

  • نموك وتطورك
  • التمثيل الغذائي
  • مزاج
  • التكاثر

تشمل الغدد الصماء:

  • الغدد الكظرية
  • الغدة النخامية
  • الغدة النخامية
  • غدة درقية
  • الغده النخاميه

هناك أيضًا أعضاء تحتوي على أنسجة الغدد الصماء وتعمل كغدد. وتشمل هذه: [3]

  • البنكرياس
  • الكلى
  • المبايض
  • الخصيتين

الغدد خارجية الإفراز

تنتج الغدد الخارجية الصماء مواد أخرى – وليس هرمونات – يتم إطلاقها عبر القنوات إلى الجزء الخارجي من جسمك ، مثل العرق واللعاب والدموع.

تلعب المواد التي تفرزها الغدد الخارجية دورًا مهمًا في جسمك.مثل المساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمك ، وحماية بشرتك وعينيك ، وحتى مساعدة الأمهات على إرضاع أطفالهن عن طريق إنتاج حليب الثدي.

تشمل الغدد الصماء الخارجية:

  • اللعاب
  • عرق
  • ثدي
  • دهني
  • دمعي

مشكلات الغدد الموجودة في الرقبة

انتفاخ الغدد الليمفاوية

عندما تلاحظ العقدة الليمفاوية شيئًا ضارًا في الجسم ، فإنها تستخدم مواردها لمحاولة تدميره. يوجد داخل الغدد الليمفاوية خلايا الدم التي تقاوم العدوى والمرض. عندما تبدأ الغدد الليمفاوية في استخدامها ، تكبر الغدة. وفي حالة حدوث ذلك يرغب المريض في معرفة متى يزول انتفاخ الغدد الليمفاوية. [4]

تؤدي نزلات البرد والتهاب الحلق والتهابات الأذن إلى انتفاخ الغدد الليمفاوية. نعالج العدوى ، وتختفي ، وتنكمش العقدة الليمفاوية.

انادرًا ما تكون الغدد الموجودة تحت خط الفك مشكلة. قد تنتفخ بسبب ضيق أو انسداد إحدى قنوات اللعاب التي تدخل الفم. فرصة الإصابة بالسرطان على تلك الغدد ضئيلة. القلق الأكبر بشأن الغدد الليمفاوية على جانب الرقبة.

سرطان الغدد الليمفاوية

 في كثير من الأحيان ، تكون الغدد الليمفاوية مؤلمة عندما تتورم من عدوى. شعر بالقلق عندما يكون لدى شخص ما عقدة ليمفاوية في رقبته:

  • تضخم (قطره 1 سم أو أكثر).
  • ليس رقيقًا أو مؤلمًا.
  • لا يتحسن وكان هناك لأكثر من أسبوعين. أسبوعان هو دليل تقريبي لنا للبدء في اعتبار السرطان احتمالًا. إذا كان هناك لأكثر من أسبوعين واستمر في الازدياد ، فهذا يمثل قلق أكبر. [5]

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تشير إلى السرطان:

  • خلفية المريض. السرطان أكثر شيوعًا مع دخولنا سنواتنا الوسطى. تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان لدى شخص يزيد عمره عن 40 عامًا مصابًا بغدد منتفخة مقارنة بشخص يبلغ من العمر 20 عامًا.
  • تاريخ من الإصابة بسرطان الجلد. إذا كنت مصابًا بسرطان الجلد الذي تم علاجه ، فسننظر في إمكانية انتقال السرطان إلى ما وراء الجلد.
  • اختيارات نمط الحياة. نولي اهتمامًا أيضًا لأي خيارات نمطية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك التدخين والإفراط في تعاطي الكحول.
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. فيروس الورم الحليمي البشري ، أو HPV ، هو عامل آخر يدفع الطلب نحو السرطان. يُعرف فيروس الورم الحليمي البشري بخطر الإصابة بالثآليل التناسلية ، ولكن يمكن أيضًا أن يصاب الأشخاص بفيروس الورم الحليمي البشري في الفم أو الحلق . يمكن أن يؤدي ذلك إلى سرطان الخلايا الحرشفية في الفم أو الحلق الذي يمكن أن يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق