احدث التجارب عن أوميغا 3

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 03 ديسمبر 2020 , 08:10

ما هي الأوميغا -3

أوميغا-3 هي الحموض الدهنية أوميغا3 وهي نوع من الدهون المتواجدة في جسم الإنسان، وتباع على شكل مكملات غذائية

ما الذي نعلمه عن أوميغا -3

  • الأبحاث تشير إلى أن مكملات أوميغا -3 لا تقلل من خطر الأمراض القلبية. لكن، الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة البحرية مرة إلى أربع مرات أسبوعيًا أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض القلبية.
  • الجرعات المرتفعة من أوميغا-3 يمكن أن تقلل من مستويات الشحوم الثلاثية.
  • مكملات أوميغا-3 يمكن أن تخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • لم يتم إثبات أن مكملات أوميغا-3 تقوم بشكل فعلي بالتقليل من تطور الأمراض العينية مثل مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • من أجل معظم الحالات التي تمت فيها دراسة مكملات أوميغا 3، فإن الدليل يكون غير حاسم
  • أوميغا 3 للشعر: يستخدم في صنع فيتامينات الشعر والمكملات الغذائية الضرورية لصحة الشعر.

ما الذي نعلمه عن أمان مكملات أوميغا 3

  • اوميجا 3 هل يزيد الوزن؟ مكملات أوميغا 3 عادةً تسبب أعراض جانبية طفيفة، وقد يسبب زيادة الوزن في حال تناوله بكميات كبيرة، وقد لا تسبب أية أعراض
  • يمكن استخدام حبوب اوميغا 3 للتسمين وذلك حسب كمية الأسماك التي يتناولها الشخص يوميًا.
  • هناك أدلة متعارضة فيما إذا كان من المحتمل أن تسبب أوميغا-3 زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  • في حال تناول الأدوية التي تؤثر على تشكل الخثرات الدموية أو في حال وجود الحساسية إلى السمك والأطعمة البحرية، يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات أوميغا -3. [1]

الدراسات على أوميغا 3

الدراسة الاولى

الدراسة الأولى هي دراسة على فيتامين د وتجارب أوميغا 3، وهي دراسة كبيرة أجريت على حوالي 25871 من البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من تاريخ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومعرضون لخطر طبيعي للإصابة بها. تم اختيار الأشخاص من مجموعات عرقية مختلفة ليمثلوا كل مجتمع.

اختبرت الأبحاث بشكل رئيسي فيما إذا كانت الجرعة المعتدلة وهي 1 جرام من مكمل أوميغا 3 يمكن أن تقي من حدوث الأمراض القلبية الوعائية الرئيسية، وهذه الدراسة شملت أيضًا السكتات الدماغية وانسداد الشرايين.

نتائج الدراسة كانت معقدة للغاية، فهي ليست بالنفي وليست بالإيجاب، حيث أظهر بعض الأشخاص الاستفادة، بينما البعض الآخر لم يحصل على أي استفادة.

نتيجة الدراسة

  • على الرغم من أن مكملات أوميغا 3 لم تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنه كان هناك انخفاض بشكل كبير بنسبة 28% في النوبات القلبية والأمراض القلبية الأخرى.
  • استفاد الأشخاص الذين تناول أقل من 1.5 من الحصة من السمك في الأسبوع. من أجل هؤلاء الأشخاص، كان هناك حوالي 19% من الانخفاض الملحوظ في الأمراض القلبية والوعائية، وانخفاض بحوالي 40% من الهجمات القلبية.

الدراسة الثانية

الدراسة الثانية، أجريت وتسمى بتجربة (REDUCE-IT)، ضمت اكثر من 8000 شخص من منتصف العمر وكبار السن الذين لديهم مستويات مرتفعة من الشحوم الثلاثية والذين تعرضوا للإصابة بالأمراض القلبية أو لخطر الإصابة بها. هدفت الدراسة لمعرفة فيما إذا كانت الجرعة العالية حوالي 4 جرام يمكنها أن تحمي من الأمراض القلبية الوعائية مقارنةً مع العقار الوهمي.

نتيجة الدراسة

  • أظهرت انخفاض ملحوظ بنسبة 25% في الموت من الأمراض القلبية أو المعاناة من أمراض قلبية وعائية لدى الأشخاص الذين تناولوا الدواء، مقارنةً بأولئك الذين لم يفعلوا.
  • الجرعات العالية من أوميغا-3، ليست آمنة لكل شخص، لأنها يمكن أن تسبب بعض الأخطاء مثل النزف أو زيادة في اضطراب النظم القلبي وهي حالة تدعى باسم الرجفان الأذيني، وعلى الرغم من أن الجرعات العالية ترتبط ببعض الأخطار، إلا أن الفوائد تتجاوز الأخطار من أجل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستويات الشحوم الثلاثية أو معرضون للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

اختيار المكمل الصحيح

البحث عن المكمل الصحيح من أوميغا 3 يتطلب البحث عن الخطوات التالي:

  •  الجرعة المناسبة من أوميغا 3: وهي جرعة 1 جرام، إلا في حال أوصى الطبيب بالمزيد
  • المزيج من حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك. كل حمض من هذه الحموض يوفر فوائد صحية مختلفة.
  • البحث عن ملحق الجودة

في حال كان الشخص يعاني من ارتفاع في مستويات الشحوم الثلاثة ولديه ارتفاع في خطر الإصابة بالأمراض القلبية، يمكن التحدث إلى الطبيب  فيما إذا كان من الممكن استخدام أوميغا-3. [2]

كمية أوميغا3 في الأطعمة البحرية

مصادر أوميغا 3 في الغذاء والأطعمة البحريةحجم الحصةكمية أوميغا -3
سمك الماكريل3 أونصات (100 جرام)2.5 – 2.6 جرام
سمك السلمون البري3 أونصات (100 جرام)1.3 – 2 جرام
سمك التونة3 أونصات (100 جرام)1.2 جرام
سمك الأنشوجة3 أونصات (100 جرام)1.4 جرام
سمك الهلبوت3 أونصات (100 جرام)0.9 جرام
التونة واللحوم البيضاء المعلبة3 أونصات (100 جرام)0.5 جرام
سمك القاروص (أنواع مختلطة)3 أونصات (100 جرام)0.65 جرام

الكمية التي يحتاجها الشخص من أوميغا 3

يوصي الخبراء بتناول حوالي وجبتين من السمك أسبوعيًا، حالي 6-8 أونصات. يجب أن يشمل هذا مجموعة متنوعة من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون والسردين والرنجة التي تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. [3]

ما الذي تشير إليه الأبحاث حول فوائد أوميغا 3

من اجل امراض القلب

  • في عام 2016 ، أجرت وكالة الحكومة الأمريكية لأبحاث الرعاية الصحية والجودة (AHRQ) تقييمًا شاملاً لـ 98 دراسة حول أوميغا 3 وأمراض القلب ، بما في ذلك دراسات النظام الغذائي والمكملات الغذائية. لم يجدوا دليلاً على أن أوميغا 3 يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة بسبب أمراض القلب.
  • هناك تحليل أجري لحوالي 10 أنواع رئيسية من مكملات أوميغا 3 وشارك حوالي 77.917 مشارك يعانون من امراض قلبية، تضمن كل نوع حوالي 500 مشارك على الأقل واستمر العلاج لمدة عام، ولم تظهر الأبحاث أي دليل على أن أوميغا 3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية التاجية المميتة وغير المميتة.

من أجل السكتة

  • تناول الأطعمة البحرية ارتبط مع تقليل خطر الإصابة بالنوبات.
  • وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن أوميغا 3 يمكن أن يقلل من السكتة الدماغية التي تنتج عن تضيق الأوعية الدموية في الدماع، ويمكن أن اقل من خطر الإصابة أو الموت من السكتة.

من أجل الكآبة

  • من غير المعروف كمية الحموض الدهنية أوميغا-3 المفيدة من اجل الكآبة. على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت نتائج واعدة، وخلصت الدراسة التي أجريت عام 2015 لأكثر من 1400 شخص أن تأثيرات أوميغا 3 قد تكون أكثر ظهورًا في حال استخدامها مع الأدوية المضادة للاكتئاب بدلًا من استخدامها وحدها.
  • لم يتم إثبات أن أوميغا 3 يمكن أن يقلل من اكتئاب ما بعد الولادة أو الحمل

من أجل أمراض العين

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

يصيب هذا المرض كبار السن ويمكن أن يسبب فقدان البصر، أظهرت الدراسة أن المكملات الغذائية التي تحوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والزنك يمكن أن تقلل من تطور المرض لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرحلة متقدمة منه، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013، وشملت اكثر من 4000 مشارك، فإن إضافة أوميغا 3 إلى هذه المكونات لم تقدم أية فائدة إضافية

جفاف العين

أشارت نتائج العديد من الدراسات الصغيرة إلى أن تناول مكملات أوميغا 3 قد يساعد في تخفيف أعراض مرض جفاف العين. ومع ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2018 برعاية المعاهد الوطنية للصحة والتي اختبرت مكملات أوميغا 3 لمدة عام كامل في مجموعة أكبر (535 مشاركًا في الدراسة) مصابين بمرض جاف متوسط ​​إلى شديد ، أن المكملات لم تقدم فائدة أكبر من العلاج الوهمي.

من أجل النساء

فوائد أوميغا 3 للنساء:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق