كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 07 ديسمبر 2020 , 10:00

اضطرابات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صماء صغيرة الحجم، موقعها مقدمة العنق، لها دور كبير في إتمام عملية التمثيل الغذائي، كونها مسؤولة عن إنتاج جزء من اليود اللازم لإتمام تلك العملية الحيوية، تشبه الغدة الدرقية شكل الفراشة، وفي حالة حدوث أي خلل أو اضطراب في الغدة، يتم التأثير على الجسم ووظائفه بشكل مباشر ، أما عن اضطرابات الغدة النخامية فقط تتمثل في[7]:
  • قصور في الغدة الدرقية.
  • نشاط في الغدة الدرقية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • عقد الغدة الدرقية.
  • ورم الغدة الدرقية.
وهناك العديد من الأعراض الملازمة لتلك الاضطرابات، والتي تلازم كل درجة من درجات خمول الغدة الدرقية، لذا فيجب فحص الغدة الدرقية للتعرف على نوع الخمول وكيفية علاجه، وقد يتم الفحص من خلال تحليل الدم، أو سحب عينة من الغدة، أو من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتيه.

كيفية قرأ تحليل الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية نوعان اساسيان من الهرمونات، يسموا هرمونات الغدة الدرقية وهمT4و T3، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن نشاط وحيوية الجسم، وإنتاج الطاقة[1].

هرمون T4 هو الهرمون المسؤول بشكل رئيسي عن نشاط الجسم وطاقته والحالة المزاجية للأفراد، في حين أن T3 هو المسؤول عن حيوية الجسم وسلامة العظام وهضم الطعام ، لاحتواء الهرمونات على عنصر اليود، إذ أن الغدة النخامية مسؤولة عن إنتاج قرابة بالمئة من كمية اليود في الجسم[4].

يتم عمل الفحوصات الخاصة بالغدة الدرقية، والتي تعمد قياس نسبة T4، وهو الهرمون الخاص بالغدة الدرقية أي التي يفرز من الغدة، بواسطة اختبار المستويات الطبيعية لهرمون TSH، حيث إن هرمون TSH هو الهرمون المحفز للغدة الدرقية. ويتم افرازة من الجزء الامامي للغدة النخامية. 

والعلاقة بين هرمون TSH، وهرمونات الغدة الدرقية، أن كلما قلت هرمونات الغدة الدرقية، زاد إنتاج هذ الهرمون لكي يساعد ويحفز الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها وتنشيطها، في حين أن إذا كان إفراز هرمونات الغدة الدرقية منضبط ومرتفع فإن ذلك يعمل على تقليل الهرمون الخاص بالغدة النخامية. 

إذ أن ذلك يشير إلى، أن اختبار هرمون TSH، هو الذي يحدد ما إذا كان هناك خلل في هرمونات الغدة الدرقية ام ان إفرازها سليم، مع الأخذ في الاعتبار أن الهرمون المسؤول عن نشاط الغدة الدرقية ليس ثابت معدله خلال اليوم يجب الحرص على موعد القيام بالاختبار، ومتابعة ذلك مع الطبيب المختص[2].

النسبة الطبيعية للغدة الدرقية TSH

هناك العديد من الطرق لقياس النسب الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية، إلا أن الطريقة الأكثر دقة هي قياس الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم.

والمعدل الطبيعي لهرمون TSH من 0.4 إلى 4.2 في حالة زيادة نسبة الهرمون في اختبار الدم فإن ذلك دليل على خمول الغدة الدرقية، وقلة إفرازها لهرموناتها، إلا أن أحياناً لا يكون السبب هو الخمول للغدة فقط، فقد يكون هناك ورد في الغدة النخامية أو تأثيرات لعقارات[5].

أما عن تساؤل متى يكون ارتفاع tsh خطير، فإن الخطورة الحقيقة في حالة ارتفاع الهرمون المحفز تكمن في خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يجب للفحص المبكر، والكشف على نسبة الهرمون وسلامة القلب.

لذا فيجب عمل اختبارات هرموني الغدة الدرقية التيروكسين واليودوثيرونين، مع اختبار الهرمون المحز للغدة الدرقية، للتأكد من النتائج.

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية T4

إذا جاءت النتائج بارتفاع مستوي هرمونات الغدة الدرقية، التيروكسين واليودوثيرونين وهي الأسماء العلمية لهرموني الغدة الدرقية، فإن ذلك يشير إلى أن هناك فرط وزيادة في نشاط الغدة، وإذا كان النسب اقل من الطبيعي، فإن ذلك يشير إلى أن هناك خمول في الغدة الدرقية[3].

  • النسب الطبيعية لهرمون التيروكسين T4 ما بين 4.6 إلى 12.
  • النسب الطبيعية لهرمون اليودوثيرونين T3 ما بين 0.7 إلى 1.9.

إذا كانت النتيجة انخفاض في الهرمون المحفز للغدة النخامية، مع انخفاض هرموني التيروكسين واليودوثيرونين، فإن ذلك يشير إلى قصور في الغدة النخامية، نتيجة مشكلة في الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز هرمون TSH، ولكل تلك القصور علاجات يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الاعراض المزعجة الملازمة للغدة الدرقية، ولكن تختلف مدة علاج الغدة الدرقية، وفقاً لدرجة الخمول أو النشاط، والمت سبب فيها.

كيف يقرأ فحص الاجسام المضادة للغدة الدرقية

هناك اجسام مضادة لمكونات الغدة الدرقية مثل مضادات TSHو مضادات TPO، تتسبب تلك المضادات بشكل مباشر في مرض الهاشيموتو ومرض غريف.

تلك الاجسام هي عبارة عن بروتينات يصنعها الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة الفيروسات والبكتريا، إلا أن الجسم لا يفهم أحياناً هرمونات الغدة الدرقية، ويبدأ بهجومها عن طريق الخطأ.

لذا يجب الخضوع لفحص الاجسام المضادة للتعرف على إن كان هناك مشكلة قد تؤدي فيما بعد لأمراض المناعة الذاتية ام لا، خاصة إذا كان المريض يعاني من أعراض مثل زيادة الوزن، الشعور بالأعياء والإمساك المزمن أو الاكتئاب والام المفاصل، أو فقدان الوزن الزائد ورعشات القلب، الملازمان لمرض غريف[8] ، وتظهر النتائج الخاصة بالأجسام المضادة كتالي:

  • إما أن تكون النتيجة سلبية فذلك يشير إلى عدم العثور على أي مضادات للغدة الدرقية، وإن كان هناك أي مشكلة في الغدة الدرقية، فإن ذلك ليس بسبب أي مرض مناعي.
  • إذا كانت النتيجة إيجابية، فهذا يعني العثور على اجسام مضادة وإما أن يكون مرض TPO أو Tg ، وهذا يعني أن المصاب مريض بإحدى المرضين هاشيموتو أو جريف.

أعراض خلل الغدة الدرقية

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق