هل الشاي الأسود يدعم صحة الشعر

كتابة: Esraa Gado آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 01:13

 مكونات الشاي

يتم الحصول على الشاي من خلال منقوع أوراق أو براعم نبات الشاي في الماء المغلي، حيث نشأت في الصين منذ آلاف السنين، حيث كانت تستخدم كمشروب طبي عن طريق غلي أوراقها في الماء، وفي بداية القرن العشرين امتدت زراعته إلى جورجيا ودول أخرى وانتشرت إلى دول غير آسيوي، ثم الأرجنتين والبرازيل وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

 كما تشمل عملية إنتاج الشاي العديد من المراحل وتشمل؛ التجفيف، الذوبان والتخمير، يتم تقسيم الشاي حسب منطقة المنشأ أو حجم الأوراق المعالجة أو حسب الآلية، كما ينقسم إنتاجه إلى شاي صيني، وشاي أخضر غير مخمر ، وشاي أسود مخمر، ولكل منها نكهته الفريدة وخصائصه المميزة.[1]

ويتكون الشاي من الماء والمواد العفصيّة والزيوت العطرية، حيث يحتوي على البروتين والكربوهيدرات وعدد من المعادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والزنك والألمنيوم والمغنيسيوم والكبريت والفوسفور، كما يحتوي على الخميرة والفيتامينات مثل فيتامين (ب 1 ، ب 2 ، ب 5 ، ب 6 ، ج) وغيرها.

فوائد الشاي للشعر

 حيث أن الشاي بأنواعه يجلب العديد من الفوائد للجسم، كما أنه بديل ممتاز للقهوة بسبب قلة الكافيين وخصائصه المضادة للميكروبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان، وكذلك من أبرز فوائد الشاي للشعر ما يلي:[1][2]

  • منع تساقط الشعر ؛ حيث إنه يساعد شرب الشاي الأسود على التخلص من تساقط الشعر، ويرجع ذلك إلى قدرته على معالجة المشاكل التي تسبب تساقط الشعر عند النساء، حيث أنه يقلل من التوتر ويطرد جزيئات الأكسجين التفاعلية “ROS”، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.
  • تحفيز نمو الشعر ؛ أثبت بحث علمي أن استخدام منقوع الشاي الأسود المخمر على الشعر لمدة أسبوعين يحفز نمو الشعر، واستخدامه لتحفيز نمو الشعر من خلال توزيعه على فروة الرأس وعلى طول الشعر.
  • تغميق لون الشعر ؛ يعد غسل الشعر البني بمحلول الشاي الأسود المركز من أفضل الطرق لتغميق لونه، كل ما عليكِ فعله نقع ثلاثة أكياس من الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي لمدة خمس دقائق واتركيه ليبرد، ثم وزعي منقوع الشاي على الشعر ثم اتركيه لمدة ساعة تقريبًا ثم اشطفيه.
  • التخلص من الشيب ؛ حيث إنه استخدام منقوع الشاي الأسود مع الميرمية يساعد في التخلص من الشيب ويمكن تحضيره عن طريق نقع كميات متساوية من الميرمية والشاي في الماء ثم وضعه على الشعر، بالإضافة إلى دور الشاي الأسود في تغميق لون الشعر، فهو يعزز أيضًا الشعر ولمعانه ونعومته، حيث يمكن استخدامه عن طريق دهن المحلول على شعر نظيف أو مزجه بالبلسم، ثم اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه.
  • بما أن الشاي الأسود غني باللون الأحمر والأسود، فيمكن استخدامه كصبغة شعر طبيعية خاصة للنساء ذوات الشعر البني، من خلال مزج الشاي الأسود مع الحناء، ثم اتركيه على فروة الرأس والشعر، والانتظار لمدة ساعة إلى ساعتين، ثم يشطف بشامبو خفيف.
  • زيادة لمعان وحيوية الشعر ؛ حيث يمكن التخلص من الشعر الباهت وغير الحيوي بالشاي الأسود عن طريق غسل الشعر بنقع الشاي الأسود بعد غسل الشعر بالشامبو وتكرار ذلك لعدة أسابيع حتى يصبح الشعر ناعمًا ولامعًا.
  • وفقا لدراسات مختلفة، فإن الشاي الأخضر يزيد من قوة وصحة الشعر، مما يعزز نموه السريع بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، كما أن الشاي الأخضر يساعد على الهضم ويسرع حرق الدهون، وبالتالي يحسن نمو الشعر ويحميه من تساقط الشعر.
  • تحتوي جميع أنواع الشاي على عوامل مضادة للعدوى تحمي فروة الرأس من الالتهابات والحساسية، وكذلك تخفف الشعر وفروة الرأس من القشرة والأعراض المصاحبة لها مثل الحكة، كما إنها تلعب دوراً فعالاً في إزالة الخلايا الميتة في الرأس والتي تمنع وصول الغذاء للشعر.
  • تحافظ المكونات الموجودة في الشاي على التوازن بين معدل إفراز الدهون ومستوى الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، مما يفيد أصحاب الشعر الجاف من خلال تحفيز فروة الرأس على إفراز المزيد من الزيوت، وبالتالي ترطيب الشعر وتقليل الجفاف.

طريقة الاستفادة من الشاي للشعر

اغسلي شعرك بالشاي الأخضر أو ​​الأسود بعد غسل الشعر بالشامبو وستلاحظين نعومة ولمعان فائقين لغسل الشعر الأسود بالشاي الأسود والشعر الأحمر والأشقر بالشاي الأخضر.

محتويات الشاي من العناصر الغذائية

حيث يحتوي الشاي على أكثر من 2000 مركب كيميائي أهمها: الفينولات مثل الفلافونويد، والأصباغ مثل؛ الكاروتينات والكلوروفيل، والقلويدات مثل؛ الثيوفيلين، الثيوبرومين، قشور، كربوهيدرات، دهون، بروتينات، أحماض أمينية، مثل؛ نوع واحد من الثيانين، المعروف باسم “L-theanine”، والفيتامينات مثل؛ فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب 2، بالإضافة إلى العديد من المعادن الغذائية والعناصر النزرة مثل؛ مكون الفلوريد في أوراق الشاي، ويزداد تركيزه مع تقدم العمر.

تعتبر جميع أوراق الشاي مصدرًا طبيعيًا للكافيين إذا لم يتم إزالتها أثناء العلاج، ولكنها تختلف بين الاثنين في تركيزها حيث تتأثر بكمية الماء حيث يضاف إلى الشاي أثناء عملية التخمير، وكذلك الوقت حول هذه العملية وما إذا كان الشاي معبأ في أكياس أم لا.[3]

فوائد الشاي الأسود

يصنع الشاي الأسود من خلال تجفيف أوراق الشاي بعد قطفها ثم تخميرها، مما يعطي الشاي رائحة أقوى ولونًا أغمق، كما يحتوي هذا الشاي على أعلى كمية من الكافيين، كما يحتوي أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة مثل؛ مركب يسمىepigallocatechin gallate” “، والتياروبجين، والأحماض الأمينية الثيانين، والثيافلافين، هذه هي أكثر المركبات المعروفة المتوفرة في الشاي الأحمر.

كما إنها تشكل مجموعة من مادة البوليفينول، والتي تتكون أثناء الأكسدة، وتحتوي على 3 إلى 6٪ من إجمالي مادة البوليفينول في الشاي، وتساعد هذه مضادات الأكسدة ومركبات أخرى الموجودة في الشاي الأحمر على تقليل الالتهابات في الجسم، وخطر الإصابة بأمراض مزمنة، حيث أن مادة البوليفينول تزيد أيضًا من عملية تحلل الدهون وتقلل من تراكم الدهون، مما يحد من نمو الخلايا الدهنية.[3][2]

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد أوراق نبات كاميليا الصينية الذي لا يتأكسد وهو أكثر نضجًا من أوراق الشاي الأبيض، وقد تذبل هذه الأوراق قبل تبخيرها ثم لفها وتجفيفها، كما يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، وأكثرها شيوعًا هي بمضادات الاكسدة، والكاتيكين، حيث إنها أعلى بنسبة 30-42٪ من أنواع الشاي الأخرى، خاصة في “Epigallocatechin gallate”، حيث يعتبر الشاي الأخضر أكثر فائدة من الشاي الأحمر من حيث محتواه من مضادات الأكسدة.

 لأنه يحتوي على خصائص تقلل الالتهاب، وخطر الاصابة بالسرطان، وكذلك مصدر للفيتامينات مثل؛ فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ب، بالإضافة إلى أهم أنواع الملونات التي تعطي الشاي الأخضر جودة أعلى، على سبيل المثال؛ الكلوروفيل والكاروتينات، بينما يحتوي الشاي الأخضر على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأحمر، حيث أن كوب واحد، أو ما يعادل حوالي 227 مليلتر، يحتوي على 20 إلى 45 مليغرام من الكافيين، وتعتمد الكمية الموجودة في الشاي على وقت التخمير وكمية الشاي المستخدمة في صنعه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق