تحضير عصير الجزر يدويا

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 06:59

عصير الجزر

عصير الجزر ذلك العصير ذو اللون البرتقالي من أفضل أنواع المشروبات للكبار والصغار على حد سواء، ومن المعروف أن اللون البرتقالي في الخضروات تمنح الجسم المزيد من المناعة التى تساعد الإنسان على محاربة ومقاومة الأمراض والفيروسات الخطيرة، هيا نتعرف إلى الطرق المتعددة لإعداد عصير البرتقال في المنزل، مع إضافة الفواكه الأخرى، مما يجعله منعشًا خاصة في فصل الصيف شديد الحرارة.

كيفية صنع عصير الجزر

في الحقيقة هناك أكثر من طريقة لصنع عصير الجزر، الذى يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التى ليست مفيدة للجسم في جزء التغذية فحسب، وإنما أيضًا مفيدة للشعر والبشرة والأظافر، يمكنك استخدام الخلاط الهربائي أو محضر الطعام، أو عصارة، كما أن هناك الطريقة اليدوية لعمل عصير الجزر، اختار الطريقة المناسبة لك واصنعه واستفيد من فوائده المختلفة.

مكونات عصير الجزر

  • كيلو واحد من الجزر الطازج، تقريبًا 8 حبات من الجزر.
  • 2 كوب من الماء المغلي.
  • سكر أو عسل نحل للتحلية (الكمية حسب الرغبة).

طريقة عمل عصير الجزر

الوقت الإجمالي الذي تحتاجه في تحضير المكونات وطهي العصير حوالي 50 دقيقة فقط، وإليك أبرز الطرق لإعداد عصير الجزر:

الطريقة الأولى: صنع عصير الجزر بالخلاط أو محضر الطعام

خطوة (1): قم بتنضيف الجزر جيدًا بفرشاة مخصصة لغسيل الخضروات في صينية كبيرة تحتوي على كمية كبيرة من الماء، ثم اشطفه جيدًا من صنبور المياة، يمكنك تقشير الجزر إذا كان لديك خوف من التصاق بقايا المبيدات الحشرية عليه.

خطوة (2): إبدأ في مرحلة تقطيع الجزر إلى شرائح صغيرة، وذلك للتحكم بها وسهولة عصرها من قبل الخلاط أو محضر الطعام الكهربائي.

خطوة (3): قم بهرس الجزر جيدًا في الخلاط أو محضر الطعام، بالطبع لابد من إضافة كمية قليلة من الماء ليكون الجزر رطبًا ويمكن خفقه بسهولة.

خطوة (4): أضف المزيد من الماء، فذلك يخفف من طعم الجزر، ويمنحك المزيد من العصير، وتلك الخطوة تكون بغلي كوبين من الماء، وخلط هريس الجزر مع الماء المغلي في وعاء زجاجي، قم بتحريك المكونات حتى تمتزج جيدًا.

خطوة (5): انقع هذا الخليط، فالماء الساخن يساعد على امتصاص العناصر الغذائية والنكهات، حيث أنه كاما بقي مهروس الجزر فترة أطول في الماء ااساخن، كلما كان مذاق العصير أفضل وقيمته الغذائية أعلى وأغنى، اتركه لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة فقط.

خطوة (6): قم بتصفية العصير من اللب في إبريق سعته حوالي 2 لتر، أي (2000 مل)، استخدم قاعدة من الزجاج أو أي شي لا يكون حادًا، واضغط به على هريس الجزر لاستخراج أكبر كمية ممكنة من العصير الذي يوجد داخل المصفاة.

خطوة (7): إذا كنت ترغب في إضافة عصير البرتقال، فقد حان الوقت، سيجعله ألذ وأعلى قيمة من الناحية الغذائية، تلك الخطوة اختيارية، قم بضبط الكمية من حيث عصير البرتقال والجزر.

خطوة (8): أضف المزيد من الماء أو أي نوع من عصير الفواكه حسب الرغبة. اضبط المزيج. اعتمادًا على مدى ثراء عصير الجزر الذي تفضله ، أضف المزيد من الماء حسب الرغبة.

خطوة (9): قدمها فورًا، وذلك لأن العصير يتأكسد بسرعة وبالتالي يفقد قيمته الغذائية، اشرب العصير بعد العصر مباشرة أو قدمه لضيوفك، وإذا لزم الأمر لتخزينه، فإن مدة التخزين لا تتعدى الــ 24 ساعة في الثلاجة.

الطريقة الثانية: استخدام عصارة الفواكه

خطوة (1): اغسل الجزر حوالي كيلو واحد تحت الماء الجاري، وباستخدام فرشاة مخصصة لغسيل الخضروات افركه جيدًا.

خطوة (2): قم بتقطيع الجزر إلى مكعبات صغيرة كما هو موضح في الصورة التالية.

خطوة (3): قم بتحضير وعاء العصير، وضع كوبًا طويلًا تحت فوهة العصير بالضبط وثبته جيدًا.

خطوة (4): ضع الجزر في العصارة، سواء كانت جزرة واحدة وفقًا لجودة العصارة وقوتها، أو قطع المكعبات التى قمت بتجهيزها، ثم ادفعها للأسفل باستخدام ملحق العصارة لدخولها في الماكينة.

خطوة (5): تناول العصير فورًا حتى لا يفقد قيمته الغذائية. [1]

كيفية الحصول على عصير

ربما الحصول على عصير الجزر بدون خلاط أو عصارة أمر غريب وصعب إلى حد ما، ولكن ماذا لو كنت لا تمتلك أجهزة كهربائية تساعدك في إعداد عصير في المنزل، هل ستتوقف عن إمداد جسمك بالعصائر الطبيعية المليئة بالعناصر الغذائية، مثل عصير الجزر، ولكن يأتي السؤال المهم، كيف يتم تحضير الجزر يدويًا؟ أنه لأمر غاية في السهولة، فقط اتبع التعليمات في الفقرة التالية:

  • تحتاج إلى حوالي 3 حبات من الجزر الطازج لإعداد كوب واحد من العصير، وطريقة العصر اليدوية يمكنك استخدامها مع كل الفواكه الطازجة الأخرى.
  • قم بغسل الجزر وقطعه إلى مكعبات صغيرة.
  • أضف إليه الماء بالكمية المناسبة
  • ضعه في وعاء مناسب على نار متوسطة، كي يكون لديك القدرة على هرس الجزر.
  • ضع كيس حليب الجوز في الكوب الذى ستضع فيه عصير الجزر.
  • قم بعصر أكبر قدر ممكن من السائل في كيس حليب الجوز.
  • يمكنك الاحتفاظ ببقايا اللب في الفريزر لاستخدامها في وصفات أخرى مثل كعك الجزر على سبيل المثال.
  • استمتع بتناول العصير طازجًا بعد عصره على الفور، ويفضل على معدة فارغة قبل الإفطار، للاستفادة من جميع القيم الغذائية الموجودة فيه.
  • يمكنك تجميد العصير في الفريزر، ثم تذويبه في حمام مائي عند تناوله. [2]

فوائد عصير الجزر

عصير الجزر غني بالبوتاسيوم وفيتامين ج، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، لذلك فإن تناول عصير الجزر خاصة على معدة فارغة يعزز الجهاز المناعي ويحسن صحة الجلد والعين والكثير من العناصر الغذائية، نذكر بعض فوائد عصير الجزر، وهي كالتالي:

يحتوي على قيمة غذائية عالية

يعتبر عصير الجزر منخفض في سعراته الحرارية وفي نسبة الكربوهيدرات، لذلك فهو مثالي لهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، وفي المقابل فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث أن كوب واحد (240 مل) يحتوي على العناصر التالية:

القيمة الغذائيةالكمية
السعرات الحرارية96
البروتين2 جرام
الدهونأقل من 1 جرام
الكربوهيدرات22 جرام
السكريات9 جرام
الألياف2 جرام
فيتامين أ225 % من القيمة اليومية
فيتامين سي23 % من القيمة اليومية
فيتامين ك31% من القيمة اليومية
البوتاسيوم15 % من القيمة اليومية

بالإضافة إلى ذلك، فإن عصير البرتقال يوفر مضادات الأكسدة لجسم الإنسان، التى تقوم بدورها على محاربة الجزيئات غير المستقرة والتى تسمى البذور الحرة لنمو الخلايا السرطانية.

  • يحسن من صحة العين

إن كوب واحد من عصير البرتقال غني بفيتامين أ، الذى يعمل بدوره على الحفاظ وتحسين صحة العين، وحماية العين من الأشعة الضارة، والوقاية من الإصابة بالمخاطر المختلفة التى قد تصيب العين مثل الضمور البقعي.

  • يعزز المناعة

يحتوي الجزر على اللون البرتقالي الذي يمنح قوة للجهاز المناعي الخاص بالإنسان، وبالتالي يستطيع الجسم محاربة الأمراض المختلفة والفيروسات

  • مضاد للأمراض السرطانية

يحتوي عصير الجزر على مركبات تحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض السرطانية، وخاصة البيتا كاروتين التى تعمل بفعالية ضد نمو الجذور الحرة، كما يساعد في علاج وموت الخلايا السرطانية ووقف نموها.

  • السيطرة على نسبة السكر ف الدم

تناول عصير البرتقال بصورة يومية، يساعد على السيطرة وخفض مستويات السكر في الدم، قد يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، ولذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من داء السكري ، ولكن لابد أيضًا الحذر من الإفراط في تناول عصي الجزر لدى مرضى السكري وخاصة على معدة فارغة.

  • تحسين صحة الجلد

كوب واحد من الجزر يمنح البشرة فيتامين سي، كما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين الذي يحتاجه البشرة باستمرار للحفاظ على نضارته، كما يعمل على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية خاصة عند التعرض لأشعة الشمس الضارة.

يساهم تناول عصير الجزر في تقليل التعرض لنوبات وأمراض القلب، فهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يؤدي بدوره إلى تنظيم ضغط الدم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

إن الكاروتينات المتوفرة في عصير الجزر الطازج تعزز صحة الكبد، خاصة الحماية من مرض الكبد الدهني، التى ينتج عن تراكم الدهون على الكبد بسبب سوء التغذية ومرض السمنة، مما يعرض الكبد إلى التلف

محاذير تناول عصير الجزر

بالرغم من أن عصير الجزر يعتبر من العصائر الآمنة، ولكن الإفراط في تناوله ولا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري والحوامل، قد يؤدي إلى آثار جانبية وهي كالتالي:

  • تجنب تناول عصير الجزر غير المبستر، لأنه قد يحتوي على البكتيريا الضارة، وخاصة النساء الحوامل، وكبار السن، والأطفال الصغار والأشخاص الذين لديهم أمراض مناعية.
  • تناول عصير الجزر بكثرة، يؤدي إلى تغير في لون بشرتك إلى اللون البرتقالي نتيجة لارتفاع نسبة بيتا كاروتين في الدم.
  • يحتوي عصير الجزر على ألياف أقل من الجزر العادي، كما يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية، بسبب انخفاض محتوى الألياف، مما يؤدي لامتصاص أسرع للسكر، وبالتالي الإفراط في تناوله يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. [3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق