هل يمكن أن يفسد العسل ؟ ” وماعلامات فساده

كتابة: menna samir آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 04:28

هل العسل يفسد

لن تنتهي صلاحية العسل الطبيعي والمحفوظ بشكل صحيح، في الواقع وجد علماء الآثار عسلاً عمره آلاف السنين في مقابر المصريين القدماء وكان لا يزال جيداً فإن اكتشافهم يثبت أنه إذا تم حفظه بشكل صحيح يمكن أن يستمر العسل الحقيقي لفترة طويلة جداً  كما أكد المجلس الوطني العسل “إن العسل المخزن في عبوات محكمة الغلق يمكن أن يظل ثابتاً لعقود وحتى لقرون”.

يكمن سبب طول العمر العسل في تركيبته البيولوجية نظراً لمحتوى السكر وانخفاض درجة الحموضة في العسل بالإضافة إلى عملية صنع العسل لدى النحل فإن الكائنات الحية التي يمكن أن تفسد الطعام لن تعيش في العسل ولكن يجب أن يكون العسل طبيعي اً ومختوماً بشكل صحيح للتمتع بعمره الطويل.

كيف تعرف أن العسل فاسد

  • على الرغم من أن العسل ليس له تاريخ انتهاء صلاحية إلا أنه لا يزال من الممكن أن يخضع لتغيرات طبيعية حيث يقول المجلس الوطني للعسل أنه بمرور الوقت قد يصبح العسل داكناً ويفقد رائحته ونكهته أو يتبلور اعتماداً على التغيرات في درجة الحرارة.
  • في حين أن التغييرات في الرائحة أو النكهة قد تكون أقل جاذبية فإن العسل المتبلور طبيعي تماماً ولا يغير طعم العسل.
  • في الحقيقة إنه يثبت أن عسلك حقيقي وليس مبستر حيث يحدث التبلور غالباً في العسل الحقيقي لأنه يحتوي على السكري ات الطبيعية وحبوب اللقاح وكلاهما تريده في العسل.
  • إذا كنت لا تستمتع بهذه البلورات ببساطة ضع العسل في وعاء من الماء الدافئ لمدة ساعة تقريباً لتبديد التكوينات هذا لن يغير طعم أو رائحة عسلك وبالتأكيد لا يعني أن العسل قد انتهى.
  • فقط العسل الطبيعي الحقيقي يخضع لهذه التغييرات الطبيعية ويمكن أن يستمر لآلاف السنين ولا يحافظ العسل المعالج أو المعدل على الفوائد الطبيعية للعسل وتتجاوز تلك الفوائد الطبيعية العمر الطويل.[1]

اختبار العسل الأصلي

  • يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والإنزيمات التي تجعله بديلاً طبيعياً للسكر وللتأكد من أن العسل أصلي يجب أن يكون خاماً وغير مُصفى.
  • العسل الخام يعني أنه لم يتم تسخينه بشكل مفرط في درجات حرارة عالية مما يقتل الفيتامينات والإنزيمات.
  • العسل غير المفلتر يعني أن كل الأشياء الجيدة تبقى داخل العسل بما في ذلك حبوب اللقاح حيث يسمح لك وجود عدد كبير من حبوب اللقاح في العسل بإرجاع العسل إلى مصدره الأصلي.
  • من أجل معرفة أن عسلك حقيقي 100٪ وخام وغير مصفى يجب أن يخضع العسل للعديد من الاختبارات والتأكد من أن العسل يحتوي على الكثير من حبوب اللقاح ولكن أيضاً أنه خالٍ من المضادات الحيوية الشائعة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ويخضع للاختبار داخل المناحل وفي المعامل الخارجية.
  • أن العسل الخام سيتبلور في صورة شبه صلبة أو صلبة أسرع من العسل المخزن هذا أيضاً بسبب “الأشياء” الإضافية في العسل غير المصفى وعندما يسقط الجلوكوز من محلول العسل المفرط فإنه يبحث عن شيء ليرتبط به حيث يجعل البروبوليس وحبوب اللقاح وشمع العسل التي تطفو في العسل الخام ذلك أمراً سهلاً لذلك تتشكل البلورات بسرعة ويصبح العسل صلباً.[1][4]

هل يمكن أن تنمو البكتيريا في العسل

العسل علاج قديم لعلاج الجروح الملتهبة وقد “أعاد الأطباء اكتشافه” مؤخراً حيث يتزايد استخدام العسل في الرعاية الطبية يومياً حيث أشار العديد من العلماء إلى أهميته ودوره في العناية بالجروح وكانت هناك تقارير تفيد بأن العسل يحتوي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك البكتيريا والفطريات.

ينتج عن إنتاج العسل وكذلك عملية التخزين وجود الكائنات الحية الدقيقة حيث يقال إن معظم هذه الكائنات الحية في أشكال غير نشطة لأنها بالكاد تستطيع البقاء على قيد الحياة في العسل بسبب خصائصه المتعددة بما في ذلك الرطوبة وفرط الأسمولية والحموضة ومحتوى البيروكسيد وأنشطة المضادات الحيوية وما إلى ذلك ولكن هناك حاجة إلى توخي الحذر في استخدام العسل في إدارة الجروح.

في الدراسات المختبرية ثبت أن له تأثير مضاد للميكروبات ضد مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات ومن بين البكتيريا الملحوظة Pseudomonas aeruginosa وهي كائن حي لها تجارب سابقة في مقاومة المركبات المضادة للميكروبات حيث إن الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في العسل هي تلك التي تتحمل السكر المركز والحموضة وخصائص أخرى مضادة للميكروبات في العسل.[2]

هل العسل الخام خطر

  • يمكن أن يحتوي كل من العسل الخام والمعالج على جراثيم التسمم الغذائي المطثية والمعالجة لا تقتلهم وإذا تم تناول هذه الجراثيم فمن المحتمل أن تسبب التسمم الغذائي المعوي في المعدة بعد تناولها.
  • ومع ذلك لا يمكن للجراثيم أن تعيش في المعدة أو الجهاز الهضمي للبالغين أو الأطفال حيث يمكن فقط البقاء على قيد الحياة والتكاثر في معدة الأطفال لأنها لم تتطور بشكل كامل بعد.
  • لهذا السبب لا ينبغي إطعام الأطفال العسل بعد بلوغهم عام واحد لم يعد التسمم الغذائي المعوي خطراً (غالباً ما يُطلق على التسمم الغذائي المعوي تسمم الرضع لهذا السبب).

الفوائد الصحية العديدة للعسل الخام

من المهم أن نفهم أن هذه الفوائد غير موجودة بالتساوي في جميع أنواع العسل حيث تظهر الأبحاث حول الفوائد الصحية العديدة للمادة أنها توجد بشكل أساسي في العسل الخام وغير المصفى وغير المسخن وقد يكون مذاق “منتجات العسل” الأخرى مثل العسل المخزن والعسل شديد الترشيح رائعًا ولكنها ببساطة ليست جيدة بالنسبة لك.

وكل ذلك يعود إلى “الأشياء” الموجودة في العسل الخام التي تسبب في البداية توتر الكثير من الناس حيث تحتوي البروبوليس(مادة يفرزها النحل) وحبوب اللقاح وشمع العسل على معظم المواد التي تمد العسل الخام بفوائده الطبية والصحية وبمجرد تصفية العسل وبسترته تختفي تلك القطع الصغيرة وكذلك آثارها المفيدة.

  • مضاد للأكسدة: أظهرت العديد من الدراسات البحثية بشكل قاطع أن العسل الخام هو أحد مضادات الأكسدة القوية وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد وحمض الفينول والمواد الكيميائية النباتية.
  • سلاح الأمراض المزمنة: إنه قادر على تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الضرر الذي يلحق بالجسم بواسطة الجذور الحرة هذا يعني أن لديه القدرة على أن يكون سلاحاً مهماً ضد العديد من الأمراض المزمنة التي تتراوح من مرض السكري إلى السرطان.
  • محاربة الإشريكية القولونية: يحتوي العسل الخام على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وذلك بفضل انخفاض مستوى الأس الهيدروجيني وقدرته على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين في الجسم مما يساعد على محاربة الإشريكية القولونية والعديد من التهابات المكورات العنقودية.
  • التئام الجروح: العسل ليس صحياً فقط عند تناوله بل يمكن استخدامه أيضاً موضعياً للمساعدة في التئام الجروح.
  • الجهاز الهضمي: لا يحتوي العسل على الكثير من العناصر الغذائية ولكنه يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن مهمة بالإضافة إلى نسبة عالية من الإنزيمات الحية التي يمكن أن تفيد الجهاز الهضمي والجهاز المناعي. [4]

ماذا أفعل بالعسل القديم

  •  عندما يصبح لونه داكناً قد يفقد بعض النكهة أو يصبح غائماً عوندما يصبح العسل عكراً قد تلاحظ وجود بلورات فيه وهذا لن يجعل العسل غير آمن طالما تم تخزينه بشكل صحيح سيتبلور العسل المخزن في الثلاجة بسرعة أكبر.
  • إذا تبلور العسل يمكنك وضع الوعاء في ماء دافئ وتقليب العسل حتى تذوب البلورات قاوم الرغبة في استخدام الماء الساخن المغلي لإذابة البلورات لأن ذلك قد يضر بلون ونكهة العسل وإذا كان العسل الخاص بك يحتوي على رغوة أو رائحته مثل الكحول فتخلص منه لأنه فاسد.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق