متى يبدأ مفعول حبة الملوك ؟ ” وماهي فوائدها

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 01 يونيو 2021 , 02:48

ما هي حبة الملوك

هل لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن نبتة سامة بإمكانها معالجة بعض الأمراض، وقد يستخدمها البعض أيضاً في التخسيس، هل تصدق ذلك؟ فهي حب ة الملوك، وهي عبارة عن عشبة قصيرة منتشرة للغاية في الصين وأيضاً في بعض المناطق من قارة آسيا، حيث تُجمع تلك البذور في الخريف ويتم تجفيفها في الصيف ومن ثم تطحن إلى أن تصبح بودرة وبذلك تعتبر مسهل قوي كعلاج طبيعي لحالات الإمساك الشديدة .

ويسمى أيضا ذلك النبات  بـ ( نبات كروتون )، حيث يستخدم زيت تلك البذور في صنع الدواء فعلى الرغم من مخاوف السلامة الخطيرة، قد يأخذ الناس بذور نبات كروتون لتفريغ وتطهير المعدة والأمعاء، كما يأخذون بذور كروتون لعلاج مشاكل المرارة والمغص وانسداد الأمعاء والملاريا،  ولكن بحرص شديد وتحت الإشراف الكامل من الطبيب.

فهناك العديد من الناس المصابون بالامراض التي تستطيع حب الملوك مقاومتها، قد اشتكوا بالفعل من الآثار الجانبية الشديدة التي حدثت بسبب تناول حبة الملوك بدون استشارة الطبيب المختص بذلك، و من ثم ينصحك أي بالكمية المناسبة لكِ حتى لا يلحقك أي ضرر منه.

وفي بعض الأحيان يتم وضع بذور كروتون مباشرة على الجلد لعلاج آلام العضلات والمفاصل (الروماتيزم) والنقرس وآلام الأعصاب (الألم العصبي) والتهاب الشعب الهوائية [1]

متى يبدأ مفعول حبة الملوك

تعتبر حبة الملوك من أخطر أنواع الحبوب الموجودة في الطبيعة والتي لابد من الحذر منها، و على ذكر ذلك القول فإنه لا بد من معرفة متى قد يبدأ مفعول حبة الملوك .

بمجرد تناول حبة الملوك، سوف يشعر الشخص بعدد من التغيرات في جسمه، ففي أغلب الحالات يبدأ مفعولها على الفور، حيث تحتوي بذور كروتون على مواد كيميائية لها تأثير مهيج قوي على المعدة والأمعاء، بعد مرور ساعة واحدة فقط من تناول الحبة أول مرة

ويقال أن حوالي 4 بذور من حب الملوك التي لم يتم استخلاص السم منها يمكن أن تقتل الإنسان وفي المقابل ايضا، يمكن ل 15 حبة قتل حصان وبالفعل قد يحتوي حب الملوك على نوعين من البروتينات السامة منها :-

  • كروتين الجلوبيولين
  • كروتين الزلال وهو عبارة عن زيت مهيج للجلد. ومكونه الرئيسي هو (phorbol diester )

وعلى ذلك لابد من عدم استخدام حب الملوك بأي شكل من الأشكال من تلقاء نفسك وعلى ذلك قد يقترح البعض استخدام بذور كروتون المنقاة والمعالجة ولكن حتى بعد معالجة هذه التأثيرات، وكانت النتيجة حدوث نقص بسيط في نسبة السم قليلاً ولكن لم يتم التخلص منها نهائيا [2]

كيف يمكنك أن تبطل مفعول حبة الملوك

قد خلق الله كل شيء من حولنا بمقدار، وعلى ذكر ذلك فإن هناك من النباتات التي قد سخرها الله سبحانه وتعالى للإنسان ، ما هو أكثر سُمية ، ولكن قد منح الله سبحانه وتعالى الأطباء العلم الكافي ليجعلهم قادرين على التخلص من مثل تلك الأمور والاستفادة القصوى من فوائدها.

وبالمثل سوف تعتبر حبة الملوك من الحبوب التي يجب توخي الحذر من التعامل معها، حيث أنها تعتبر من الحبوب الخطيرة للغاية إذا لم يتم استخلاص السم منها.

وعلى الرغم من أن حبة الملوك لها أضرار صحية عديدة قد تؤدي إلى الموت، ولكن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنه لا يمكن إبطال نسبة السم الموجود في حبة الملوك بالطرق التقليدية [3]

  • تسبب حبة الملوك التسمم ومن ثم الوفاة .
  • سوف يتمثل إبطال مفعول حبة الملوك في الذهاب إلى المستشفى من خلال استخدام بعض المحاليل المطهرة  ولا يمكن إبطال مفعولها في البيت إطلاقا .

ما هي فوائد حبة الملوك

قد تكمن الفوائد الاساسية في حب الملوك  في أغصانه، حيث أنَّ عدد أغصان حب الملوك يشمل عدد كبير جدا قد يصل إلى عدد لا حصر له، وعلى ذلك الأمر فإن التجار تجدهم دائما ما يستغلون ذلك الأمر ويقومون ببيع حب الملوك بأسعار عالية للغاية .

وبالتالي كان لابد لك من معرفة ما هي فوائد حبة الملوك حيث تمثل أغصانه عدد لا حصر له هذه هي أهم فوائد حب الملوك العديدة: [3] [4]

التخلص من الشامات

مما لا شك فيه أن يتدخل حب الملوك في معالجة الأمراض الجلدية، و ذلك من خلال استخدام المعجون المتكون من جذور حب الملوك و الماء الدافئ، قد يساعدك ذلك على التخلص من الشامات و الزوائد الجلدية ، فبعد وضع ذلك المعجون على الشامات سوف تتساقط جميع الزوائد الجلدية بشكل تدريجي .

تليين البطن و تنظيف القولون

هناك بعض الحبوب المعالجة التي تخلو تماما من السم، قد تساعدك على تنظيف الأمعاء تماما من البكتريا الضارة، و الجراثيم، و خاصة الموجودة في آخر القناة الهضمية عند نهاية الأمعاء الغليظة .

كما أن له دور أساسي و واضح في علاج الإمساك المزمن والشديد ، وذلك لأنه يعتبر ملين قوي ، وبذلك يدخل بدوره في علاج البواسير .

مكافحة اليرقان

يعتبر اليرقان من إحدى الأمراض المزمنة التي قد تصيب الأنسان، وهو عبارة عن اصفرار في الجلد والعين، حيث أنه يساعد الجسم على التخلص من جميع الإفرازات الصفراوية من الكبد والمثانة أيضا، وعلى ذلك معالجة اليرقان وايضا اصفرار الجلد.

التخلص من الصديد

يعمل حب الملوك على تخلصك نهائيا من الصديد أو القيح بشكل أفضل مما سبق، و ذلك من خلال وضع المعجون المصنوع منه على الجلد بشكل خارجي ولعدة مرات متتالية

بعض استخدامات حبة الملوك

  • يعتبر حب الملوك معرق أي أنه يسبب التعرق
  • يستخدمه بعض الناس قبل الولادة مباشرة وذلك لأنه يعمل على انقباض الرحم ومن ثم تسهيل عملية الولادة .
  • قد يستخدمه بعض الناس في تسريع عملية القيء .
    من الممكن وأن يعاني بعض السيدات من عدم نزول الحيض بشكل سهل خاصة في الأيام الأولى، ولذلك سوف يعمل حب الملوك على تحفيز نزول الدم خاصة في الأيام الأولى .
  • يستخدم كملين
  • يسبب احمرار الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم
  • يمنع ظهور بثور

ما هو استخدام حب الملوك في الطب الشعبي

قد تم استخدام حب الملوك في الطب الشعبي قديما في مجموعة متنوعة من القضايا الصحية التي قد تتراوح من الحمى ونزلات البرد إلى مشاكل الحلق والدوسنتاريا والشلل وحتى السرطان. حيث أنه قد يعالج الإسهال والإمساك والوذمة والجرب والأكزيما والتهاب الضرع أيضا.

ومن ناحية أخرى قد تم تم استخدام نبتة حب الملوك على الرأس و ذلك لإعادة نمو الشعر مرة أخرى، كمسهل للإمساك الشديد، أو كعجينة على الجلد للتخفيف من الأمراض الجلدية، وقد تم استخدام زيت بذور نبتة حبة الملوك في أمراض الجهاز التنفسي والمفاصل والتشنجات وأمراض البطن وما إلى ذلك، وعلى الرغم من أن كثيرا من الأطباء يوصون باستخدام ثمار وبذور وجذر حب الملوك، إلّا أنها تصنفها أيضًا على أنها سم قوي .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق