افضل دايت مناسب لفصل الصيف

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 01 يونيو 2021 , 22:14

رجيم لإنقاص الوزن في الصيف

من المعروف لدى الكثير أنّ فصل الشتاء هو الفصل الأكثر احتمالية لزيادة الوزن ، بفضل الأطعمة الساخنة التي يرغبها الناس لتعطيهم الشعور بالدفء، كذلك يمكن أن يتسبب الصيف أيضًا في إحداث زيادة على وزن الجسم في أنماط تناول الطعام لديك.

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الصيف يمكن أن يعزز اكتساب الوزن بدلاً من التخلص منه، لتصبح زيادة الوزن في الصيف أمر شائع أيضًا  وعادة ما لا يكون شيئًا يدعو للقلق، وخاصّة في حين اتباع حمية أو دايت مناسب لفصل الصيف.

وهناك الكثير من الأنظمة الغذائية الي يمكن للشخص اتباعها في حال أراد أنْ يُنقص من وزنه أثناء الصيف، وفيما يلي بعض النصائح حول النظام الغذائي الصيفي للحفاظ على برودة الجسم ورفع مستويات الطاقة، هذه الأطعمة يمكنك ادراجها في النظام الغذائي الخاص بك كبدائل عن الأطعمة غير الصحية، ومنها:

  • اللبن الرائب أو اللبن

اللبن الرائب هو سائل من السوائل الباردة الرائعة في فصل الصيف وبديل مثالي لكافة العصائر التي قد تكون تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، والذي يمكنك أن تستهلكه بأشكال مختلفة مثل اللبن الرائب.

  • ماء جوز الهند

جوز الهند مليء بالفوائد الصحية وله خصائص تبريد مذهلة، ويعتبر من السوائل المحملة بالسكريات البسيطة والإلكتروليتات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على الجسم رطباً وتغذياً.

  • البطيخ

هذه فواكه مليئة بالماء، أي أنّها رائعة بطبيعتها وتملأك دون الشعور بثقل في المعدة، ما يجعلك تقلل من كمية الأطعمة التي تتناولها، وما عليك سوى الامتناع عن تناول هذه الفاكهة المقطعة والمباعة على جانب الطريق لأنها قد تحمل خطر الإصابة بالعدوى.

  • الخيار

سلطة الخضار هي واحدة من الخيارات المناسبة لك كوجبة أثناء فصل الصيف، وذلك لأنّها تكون مليئة بالألياف والماء وبالتالي ستبقيك رطبًا وتساعد في الحفاظ على الإمساك عن تناول الطعام، وتقليل الجوع لديك.
ومن النصائح الهامّة هي أنّك تستطيع اضافة الكثير منها في سلطاتك أو تناولها تمامًا أثناء النهار عندما تشعر برغبة في تناول شيء ما، دون الحاجة للذهاب إلى المحليات الصناعة أو الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية، ويمكنك بكل بساطة رشه بالملح الخفيف والفلفل والليمون، وهو بديل جيد لوجبة خفيفة في الصيف.

  • النعناع

النعناع هو عشب متاح بسهولة وغير مكلف ويمكن استخدامه في الصلصات، وصنع مشروبات باردة منعشة في فصل الصيف، بسبب مذاقه المنعش والبارد، فهو عنصر أساسي في العديد من التوابل الصيفية.

  • البصل

البصل له خصائص لا تصدق، إذ أنّه بالفعل ضروري في أطباق الكاري والريتا والسلطات والصلصات، والتي ستساعد في الحفاظ على الجسم باردًا، ويمكن أن يوفر البصل أيضًا الحماية من ضربة الشمس.

للعيش بصحة جيدة وسعيدة يجب على المرء أن يراقب أداء الجسم من خلال إجراء فحوصات صحية منتظمة، وهذا يساعد في تقييم عوامل الخطر وتشخيص الأمراض في مرحلة مبكرة، مما يؤدي إلى علاج فعال وإدارة أفضل للحالة. [1]

  • قهوة مثلجة

إن انتعاشك الصباحي له بعض الفوائد الرئيسية لصحتك، كما واكتشف الباحثون أن تناول مكملات مستخلص البن الأخضر قد أدى إلى فقدان وزن أكبر من تناول الدواء الوهمي في الأشخاص الخاضعين للاختبار، ولكن وجدت دراسة أجريت في جامعة مينيسوتا أن استهلاك القهوة قلل من خطر إصابة المرضى بالنوع الثاني من مرض السكري.
فقط تأكد من أنّك لا تجعل أي مشروب صحي خيارًا سيئًا عن طريق اضافة ما لا يجب اضافته، إذ يتم تحميل العديد من الأصناف الموجودة في السوق بشراب الذرة عالي الفركتوز والمستحلبات والمواد الحافظة التي يمكن أن تخرب فقدان الوزن.

  • العنب البري

سواء كنت تضيف بعض التوت أو العنب البري إلى عصيرك المفضل أو تأكله بمفرده، في كل مرة تتناول فيها حفنة من هذه التوتات الناضجة بالشمس، فأنت توجه مسارًا نحو صحة أفضل.
وعلى الرغم من أنّها لا تشترك في نفس اللون الأحمر مثل العديد من مصادر ريسفيراترول، إلا أن العنب البري لا يزال محملاً بالأشياء النافعة لجسمك وخاصة في حال أدرت خسارة الوزن، مما يجعلها خيارًا رائعًا لأي شخص يحاول تغيير جسمه. إنها أيضًا أطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنها لا تؤدي إلى ارتفاع حاد في الأنسولين الناتج عن الحلويات الأخرى. [1]

نزول الوزن في الصيف

اجعل سبب موسم الصيف هذا فرصة لبداية جديدة وصحية. ستجعلك هذه النصائح البسيطة المدعومة علميًا تبدو وتشعر بأفضل ما لديك في أي وقت من الأوقات.
تعتبر فترة الصيف وقتًا كافيًا للتخلص من العادات السيئة والبدء في اتباع عادات صحية جديدة، يمكنك استغلال الصيف من بدايته، ومن ثم حدد هدفًا أسبوعيًا لفقدان الوزن.

استخدم التقويم الخاص بك في التدريبات لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف، ومن الجيد لك أنْ تختار حدثًا أو حدثين يبقيك متحمسًا، مثل المشاركة في المشي، أو الجري لمسافة 5 كيلومترات.

كما ويمكنك أنْ تحدد موعدًا لركوب الدراجات العائلية أو خطط لمقابلة الأصدقاء في المسبح المحلي للسباحة بشكل منتظم، وبهذه الطريقة يمكنك التطلع إلى خطط ممتعة تتماشى مع أهدافك الصحية. [3]

أسباب زيادة الوزن في الصيف

على عكس الاعتقاد السائد بأننا نكتسب المزيد من الوزن في الشتاء، فمن الممكن تمامًا وعلى الأرجح أن تكتسب وزناً في الصيف.

يمكنك بالتأكيد اكتساب الوزن خلال الأشهر التي تسيطر فيها الشمس، وهذا بسبب المشروبات المنعشة المحملة بالسكر وحتى السلطات الباردة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون بشكل كبير وملحوظ لدى الكثيرين، كما وتتضمن أسباب محتملة لزيادة الوزن في فصل الصيف ما يلي:

الآيس كريم كثيف السعرات الحرارية في حد ذاته، وإذا اخترت واحدًا يحتوي على آيس كريم قهوة، وقطع أوريو، وزبدة الفول السوداني واللوز المحمص فأنت تتخذ أسوأ خيار ممكن.
بدلًا من ذلك اختر الأقماع مع مغرفة واحدة من النكهات الصحية مثل جوز الهند أو تناول كرات الفاكهة.

بسبب درجات الحرارة المرتفعة فقد نميل إلى طلب الطعام من الخارج أكثر مما نطلبه في الشتاء، وأيضًا الصيف هو الوقت الذي ننغمس فيه عادةً في تناول المزيد من الطعام في الخارج بسبب الأجواء الأفضل والألوان الأكثر إشراقًا، كما أنّ هناك سبب مهم وهو أنّ ألوان الصيف مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تشتهر بإحداث المزيد من الجوع.

ويجب أن تكون قد لاحظت أن سلاسل المطاعم الشهيرة لها شعاراتها بشكل رئيسي بهذه الألوان، لذلك قد يدعوك الصيف إلى الشراهة ولكن يجب أن تمسك نفسك وتتحكم في كمية الطعام.

إلى جانب الأشياء المذكورة أعلاه التي نجدها في الصيف هناك أيضًا دليل على أننا نمارس تمارين أقل خلال الصيف، حيث يميل الكثير من الناس إلى أخذ استراحة من روتينهم التدريبي عندما يكون الطقس غير مناسب.
ومع ذلك حتى إذا توقفت عن التمرين لفترة قصيرة سيحتاج جسمك إلى البدء من نقطة الصفر عندما تبدأ من جديد، فالتمرين إلزامي للحفاظ على صحة الجسم، سواء كانت درجة الحرارة 40 درجة مئوية في الخارج أو 10 درجات مئوية، يجب ألا يتخطى المرء تمرينه أبدًا. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق