ما هي الوزارات المستثناة من الخصخصة ؟ .. وأسباب الإستثناء

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 15 يونيو 2021 , 21:20

الوزارات الغير مستثناه من الخصخصة

لمعرفة القطاعات المستثناه من الخصخصة وسبب استتثنائها ، لابد من التعرف على القطاعات المستهدفة للتخصيص ، وهي حتى الآن تتمثل في 16 قطاع تم الكشف عنهم من قبل مدير عام الاتصال الإستراتيجي والتسويق في المركز الوطني للتخصيص ، كالتالي : [1]

  1. البيئة والمياه والزراعة : يشمل وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالاضافة الى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة واخيرا شركة المياه الوطنية.
  2. النقل : يشمل التخصيص  وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني وكذلك هيئة النقل العام والهيئة العامة للموانئ بالاضافة الى المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بدون استثناء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
  3. النقل العام :  يشمل التخصيص كل من المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية كذلك
  4. الطاقة : يشمل كل من وزارة الطاقة وكذلك مدينة الملك عبدالله
  5. الصناعة والثروة المعدنية : يشمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية وكذلك الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، بالاضافة الى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وكذلك مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة  ، مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، و اخيرا البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.
  6. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  7. وزارة الإسكان
  8. التعليم : ويشمل كل من وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجامعات الحكومية كاملة .
  9. الصحة : يشمل وزارة الصحة وكذلك المجلس الصحي السعودي ، وتخصيص المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي مع مركز الأبحاث
  10. البلديات : والتي تشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية وكذلك الأمانات.
  11. الحج والعمرة
  12. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات : يشمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هيئة البريد السعودي  وبرنامج “يسّر” للحكومة الالكترونية
  13. الإعلام : يشمل وزارة الإعلام مع هيئة الإذاعة والتلفزيون وكذلك الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالاضافة الى وكالة الأنباء السعودية .
  14. وزارة الرياضة
  15. قطاعات في الداخلية
  16. قطاعات في المالية

الوزارات المستثناه من الخصخصة وسبب الاستثناء

لم يتم الاعلان بشكل رسمي عن الوزارات التي تم استثنائها من التخصيص والسبب وراء ذلك ، لكن من المتوقع ان الوزارات المستثناه من التخصيص ستكون كالتالي : [2]

  1. وزارة الحرس الوطني
  2. وزارة الخارجية
  3. وزارة الدفاع
  4. وزارة العدل
  5. وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد
  6. وزارة الثقافة
  7. وزارة السياحة

وزارات مستثناه ولكن لها جهات اشرافية على الخصخصة: 

  1. وزارة التجارة
  2. وزارة التخطيط
  3. وزارة الاستثمار
  4. وزارة الاقتصاد
  5. مجلس الشورى
  6. هيئة الخبراء في مجلس الوزراء

اما عن سبب استثناء تلك الوزارات من التخصيص يمكن ان يعود للامن الوطني للمملكة سواء في الوزارات التي تتمثل في الدفاع والامن الوطني والخارجية والعدل ، وباقي الوزارات يكون سبب استثنائها راجعا لاسباب تخص الشأن الخاص بقطاع الاستثمار في المملكة .

ومن المتوقع ان يكون هناك زيادة في القطاعات المقرر تخصيصها من قبل المركز الوطني للتخصيص ، وبما انه لم تحدد الوزارات المستثناه بشكل رسمي من قبل المركز ، فقد يكون من الممكن ان يتم اضافة احد الوزارات المذكورة اعلاه ، او احد القطاعات بها .

اسباب خصخصة الوزارات السعودية

يعد برنامج التخصيص في المملكة العربية السعودية احد اهداف المركز الوطني للتخصيص وذلك تحقيقا للرؤية المملكة 2030 ، وذلك لتحسين المستقبل الاقتصادي للمملكة العربية السعودي عن طريق :

  • زيادة فرص المستثمر سواء المحلي او الدولي
  • زيادة فرص عمل للمواطن السعودي
  • تحسين جودة الحياة بشكل عام للمواطن في المملكة

كيفية تحديد الوزارات المستهدفة والمستثناه من الخصخصة

في الاساس تعتبر مهمة استهداف الوزارات والقطاعات الحكومية للخصخصة هي وظيفة المركز القومي للتخصيص ، باعتباره اهم المراكز المتميزة عالميا في ذلك المجال . [3]

ويقوم في الاساس المركز الوطني للتخصيص على تطوير البيئة الاستمثارية والاقتصادية بشكل عال ، وفقا لتطبيق للقواعد العامة لتخصيص القطاعات والخدامت الحكومية واصولها .

اما عن اللجان الاشرافية فهي تعمل تحت اشراف المركز الوطني لتحقيق اعلى مستوى من الفرص المتاحة للجهات او الهيئات التي يتم تخصيصها بشكل عاجل او ضمن احد قطاعاتها فقط ، او باستثنائها من الخصخصة من الاساس .

وتعتبر الوزارات المستثناه من الخصخصة والوزارات المستهدفة للخصخصة في المملكة هي مجرد لبنة اساسية وضعها المركز الوطني للتخصيص بشكل مبدئي تمهدا لاضافة المزيد من القطاعات والهيئات الحكومية الى برنامج التخصيص بشكل مباشر .

اهمية الخصخصة للاقتصاد السعودي

  • رفع الكفاءة الاقتصادية لزيادة القدرة على التنافس الذي يخلق تحديات اقتصادية عالمية ، ملحية ودولية .
  • يعتبر ذلك دافعا لتوسيع النطاق التفاعلي لمشاركة المواطن السعودي في الاصول الانتاجية بشكل مباشر .
  • اتاحة فرص عمل بشكل اكبر وتشغيل القوى العاملة لزيادة الدخل العام للافراد في المملكة .
  • تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المملكة مع مشاركته التي ستكون ذات فاعلية كبيرة في عجلة الاقتصاد مع زيادة نصيبه في الانتاج المحلية ممل يحقق نمو اسرع للاقتصاد في المملكة بشكل كبير .
  • يساعد ذلك ايضا على تحقيق خدمات بشكل افضل ووقت اسرع مع تكلفة اقل
  • اضافة كبيرة للايرادت على حساب المساهمة في القطاع الخاص ، والذي يتمثل في المقابل المالي مع الامتيازات المتاحة عند التخصيص ، وهو بشكل عام الجزء الخاص بايراد الدولة المحصل من تخصيص الجهات الحكومية . [4]
  • تقليل الانفاق العام مع ترشيد الميزانية العامة للمملكة والتي ستكون على هيئة تشغيل القطاع الخاص للصيانة والتمويل الخدمي .
  • زيادة رأس المال المحلي والدولي في قيمة الاستثمار الوطني .

شروط الخصخصة الخاضع لها الوزارات في المملكة

تتولى الوزارت المعنية بالخصخصة بعض الشروط التي يجب توافرها في المشروع المراد تخصيصه تحت اشراف وزارة معينة قائمة به وهي كالتالي : [5]

  1. امكانية تواجد تلك المخصصات المالية لأي مشروع قبل اخذ الموافقة لتخصيصه وذلك قبل طرحه من الاساس .
  2. التأمين المالي للمخططات التي لها التزامات متعلقة بمواعيد الاستحقاق .
  3. ضرورة التزام الجهة التنفيذية بالتأكيد على صاحب العرض بعمل شركة خاصة بالمشروع المخصص ، ولابد ان يكون هو الطرف الخاص في وثيقة العقد الاصلي او العقد التابع .
  4. تحدد الجهة التنفيذية رأس المال المناسب لشركة وتحديد الاحكام الخاصة بها .
  5. لا يمكن لاي جهة ذات صفة اعتبارية ان يكون لها الحق في التعاقد مع الوزارات والهيئات الحكومية بشكل عام على انها طرف خاص .
  6. لا يجوز عمل عقد الخصخصة بدون توثيق الموافقة من الجهة المختصة بذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق