ألوان إشارات المرور في اليابان .. لما هي مختلفة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 24 يونيو 2021 , 08:00

السّبب وراء استبدال اليابان اللّون الأخضر بالأزرق في إشارات المرور

لقد تعلمنا أول درس من دروس السلامة منذ الصغر هو ألوان إشارة المرور وماذا يعني كل لون، فاللّون الأحمر يدل على التوقّف، واللّون الأصفر يعني استعد، أمّا اللّون الأخضر يعني ابدأ بعبور الطريق، ولكن الأمر في اليابان لا يبدو كما هو الحال في باقي الدول حيثُ تحمل معاني إشارات المرور دلالات مختلفة، فالأزرق يُعني GO إلى جانب اللون الأخضر أيضًا. 

حيثُ توجد في اليابان إشارات مرور قامت باستبدال اللّون الأخضر باللّون الأزرق أو الّلون الفيروزي في جميع أنحاء البلاد تدل على GO، فألوان إشارات المرور في اليابان مختلفة ويرجع ذلك لـ أحد العادات والتقاليد الخاصة بالثقافات اليابانية في الألوان، ويرجع السبب الرئيسي لقيام دولة اليابان باستبدال ألوان الإشارات الضوئية هو أنّ اللغة اليابانية قبل مئات السنين كانت تشتمل على أربع ألوان فقط وهم الأسود ، الأبيض، الأحمر، والأزرق.   

حتّى إن أراد أحد أن يصف شيء باللّون الأخضر أطلق عليه ao وقد استمر ذلك لفترة زمنية طويلة منذ بداية الألفية الأولى إلى أنّ ظهرت كلمة أزرق midori حيثُ كانت تستعمل لوصف الأشياء ذات اللون الأخضر. 

وحتّى اللّون الجديد midori كان يعتبر درجة من درجات اللّون الأزرق ao  وقد أحدث هذا التغيير المفاجيء تأثير كبير على تغيير نمط الحياة في اليابان، وحتّى الآن ما زالت هناك أشياء باللون الأخضر تصف على أنّها زرقاء مثل بائع الفاكهة يُمكن أنّ يبيع التفاح أزرق أو العنب أزرق أيضًا لذا لا يعود ذلك شيء غريب على إشارة المرور في اليابان وألوانها المختلفة عن ألوان إشارة المرور المتعارفة.

أمّا في البداية فكانت إشارة المرور في اليابان باللّون الأخضر كما هو سائد في جميع دول العالم ، حتَّى أنّ اللّون الأزرق الجديد كان يٌعدّ درجة من درجات اللّون الأزرق ولكن القوانين الرسمية في اليابان تٌشير إلى اعتبار تلك الإشارات لونها أزرق ao بدلا من الخضراء midori.

ولقد نصَّ القانون في اليابان على اعتبار جميع إشارات المرور باللّون الأخضر، ولكن تمّ الاعتراض على نصَّ هذا القانون من اللّغويين اليابانيين لذلك قررت الحكومة اليابانية إلغاء هذا القرار وقامت بتجميع ألوان إشارات المرور بدرجة اللّون الأقرب للّون الأزرق والأخضر وذلك طابقاً الثقافة اليابانية وتطبيق مطلبات اللّوائح الدوليّة المتعلقة بقواعد السلامة العامة.[1] 

أضواء إشارة المرور 

جميع علامات وإشارات المرور لابد أنّ  يكون جميع قائدي السيارات على علم ومعرفة كاملة بها سواء كانت إشارات أرضية أو إشارات ضوئية وجميع الإشارات الخاصة بالمرور ومعانيها، كما توجد العديد من إشارات المرور منها الثابتة والمتحركة وإشارات لها توقيت محدد وعلامات للمشاة وعلامات تحذيرية لقائد السيارة وغيرها. 

إشارات المرور الضوئية المعروفة بألوانها الثلاثة في أي مكان في العالم وهي اللّون الأصفر، واللّون الأخضر، واللّون الأحمر ولكل لون ذات أهمية ومعنى.

  • الضوء الأحمر في إشارة المرور: يعني اللّون الأحمر في إشارة المرور توقف السيارات لعبور المشاة، كما تدل الإشارة الحمراء في بعض الأماكن على السماح بالعبور مع تحديد الانحراف اتجاه اليمين أو اتجاه اليسار وعند التوقف ستلاحظ المارة والسيارة الأخرى ثمّ بعدها تتجه نحو الاتجاه المحدد لك للإشارة الحمراء.
  • الضوء الأصفر في إشارة المرور: تدل الإشارة الصفراء على التحذير بأن الإشارة القادمة هي الإشارة الحمراء لذلك لا بد عند رؤية الإشارة الصفراء التوقف وتنتظر الإشارة الخضراء ثمّ تعبر بعدها، أمّا في حالة إذا كان هناك حالة لا تستطيع التوقف الأمر يتطلب منك الأمر العبور مع توخي الحذر الشديد. 
  • الضوء الأخضر في إشارة المرور: يعني السماح بعبور المشاة، ولكن لا بد من الحذر عند العبور في وجود تقاطع وعند الاتجاه إلى اليمين أو اليسار.[2]  

إشارات المرور التحذيرية 

 تكون على شكل مثلث له حدود حمراء وتختلف معاني ودلالات الإشارة داخل المثلث حسب التخدير المراد الإشارة إليه، وكافة الإشارات والعلامات التحذيرية تعتمد في الأساس على معرفة السائق بقواعد وأساسيات القيادة على الطريق حيثُ تٌعدّ معرفة دلالات هذه الإشارات أمر في غاية الأهمية للحفاظ على سلامة الأفراد والمركبات أيضًا.

يوجد عدد كبير جدًا من علامات الإرشادات التحذيرية موزعة على كافة الطرق، تقوم إدارة المرور في كل دولة من دول العالم بوضعها بعناية وحرص شديد لتطبيق قواعد السلامة للأفراد والمركبات ومن أهم هذه الإشارات ما يلي:  

  • المثلث الفارغ:  هذه الإشارة على شكل مثلث معكوس رأسه لأسفل له حدود حمراء واضحة ولا يوجد به أي علامة من الداخل ويٌشير هذا المثلث على (افسح الطريق) حيثُ تلزم هذه الإشارة قائد المركبة لإفساح حركة المرور باتجاه الشارع الرئيسي. 
  • الخط المنحني: تكون هذه الإشارة على شكل مثلث له حدود حمراء ويوجد في داخله خط لونه أسود منحى إلى أسفل أو إلى أعلى، وتُشير هذه الإشارة على وجود منحى في الطريق لتحذير قائد السيارة من ضرورة تقليل سرعة السيارة،. 
  • السهمان المتعاكسان:  شكل هذه العلامة مثلث له حدود حمراء عريضة وداخل هذا المثلث سهمان متعاكسان في الاتجاه، وتُشير العلامة على وجود اتجاهين متعاكسان لنفس الطريق ولا توجد جزيرة تفصل بينهم توضع لتحذير السائق من هذا الطريق. 
  • إشارة الأشغال: تدل هذه العلامة على وجود أعمال في الطريق حيثُ يكون شكل العلامة عامل يقوم ببعض الأعمال، وهذه العلامة لتحذير السائق والانتباه للطريق وإلزام السائقين بتخفيف سرعة السيارة. 
  • ضيق الشارع: هذه العلامة تكون على شكل خطين متوازيين يتقابلان في نقطة ليضيق الخطين معًا وهذه الإشارة تحذر السائق من وجود بعض العوائق الطارئة أدت إلى تضييق الطريق لتحذير السائق من الانتباه لما سوف يصادفك في الطريق لتوخي الحذر.     

العلامات المانعة

هي علامات يتمّ وضعها على جانبي الطريق لمنع السائق عن القيام بأمر معين، وهذا ما تدل عليه هذه العلامة التحذيرية، والهدف من وضع العلامات المناعة على الطريق هو تنظيم المرور وتسهيل حركة سير المركبات وتكون على شكل دائرة مخططة باللونين الأحمر والأسود من الخارج.

أمّا من الداخل يكون لون الرسم أسود أمّا قاعدتها تكون باللّون الأبيض، ومعظم العلامات المناعة تكون على شكل دائرة بها خط أحمر عريض يقسم الدائرة نصفين متساويين باتجاه مائل مثل العلامات التي تمنع وقوف الشاحنات انتظار، والعديد من العلامات المانعة التي تحدد السرعة التي يجب الالتزام بها على الطرق وعدم تخطيها.

العلامات الإرشادية 

يتمّ وضع العديد من العلامات الإرشادية على جانبي الطريق من أجل بكافة المعلومات الضرورة للسائقين والمشاة أيضًا لتسهل عليهم الانتقال بين الطرق، كما بها العديد من الإرشادات التي تدل على أماكن المرافق والخدمات العامة الضرورية. 

وتكون العلامات الإرشادية التي تدل على طريق مكان معين على شكل مستطيل طوليّ لونّه بالكامل أزرق أمّا العلامات الإرشادية بداخل المستطيل لونها أبيض حيثُ توجد هذه العلامات في الشوارع والطرق السريعة، أمّا الشوارع الخارجية يكون المستطيل باللون الأخضر والرسم داخل المستطيل باللّون الأبيض وأحيانًا تكون باللّون البيج أو الأصفر ويكون لون الرسم الإرشادي داخل المستطيل باللّون الأسود وتوضع هذه العلامات في الشوارع الداخلية.[3] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق